عربي ودولي

الاتحاد

مؤتمر الجزائر يندد بخطف الرهائن ودفع الفديات

جانب من جلسات المؤتمر

جانب من جلسات المؤتمر

قال مسؤول جزائري إن دول الصحراء التي تسعى جاهدة لاحتواء خطر القاعدة المتزايد اتفقت على تنحية خلافاتها جانباً والعمل على تحديد السبل العملية لمكافحة المتشددين والتصدي الجماعي لتنظيم القاعدة وقال الوزير الجزائري المفوض المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل للصحفيين بعد اجتماعات مغلقة في فندق على مشارف العاصمة الجزائرية “توصلنا الى إجماع كامل على مجابهة الإرهاب في المنطقة”. وأضاف “اخترنا وضع استراتيجية للعمل. قررنا العمل.. ومن الخطوات التي سنتخذها عقد اجتماع بين العسكريين والمتخصصين في مكافحة الإرهاب في المنطقة في الجزائر في أبريل”.
وأعلن الوزير الجزائري في ختام المؤتمر حول “مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود”، الذي شارك فيه ممثلو سبع دول أفريقية هي الجزائر وبوركينا فاسو وتشاد وليبيا ومالي وموريتانيا والنيجر، نددوا “بدون لبس” بدفع فديات واحتجاز رهائن وذكروا بواجب كل دولة في تطبيق قرارات الأمم المتحدة بهذا الصدد بشكل “كامل”.
وجاء في البيان الختامي أن وزراء خارجية الدول السبع أو ممثليهم أكدوا “إدانتهم الحازمة للإرهاب” و”تصميمهم.. على استئصال هذه الظاهرة” حتى “تستعيد منطقة الساحل والصحراء رسالتها كمنطقة تبادل وسلام واستقرار وتعاون مثمر”. وذكروا خلال المؤتمر بوجوب إدراج الوقاية ومكافحة الإرهاب وارتباطه بالجريمة المنظمة في سياق “نهج متكامل ومنسق ومتضامن” بين مختلف الدول، بحسب ما جاء في البيان.
وشدد البيان على “مسؤولية كل دولة في مكافحة الإرهاب بشكل فاعل” وضرورة “تعزيز التعاون” على الصعيدين الثنائي والإقليمي بشكل “منظم وكامل وبنوايا حسنة”. وشدد ممثلو الدول على أن هذا التعاون يشكل “الإطار الذي لا غنى عنه لخوض كفاح منسق وفاعل وتام وبدون تنازلات ضد الإرهاب وارتباطاته” بـ”أعمال اللصوصية عبر الحدود وتهريب الأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر”. كما شددوا على “أهمية” تنظيم “مؤتمر رؤساء الدول حول السلام والأمن والتنمية في منطقة الساحل والصحراء في أسرع وقت في باماكو” بعد إرجائه مراراً في الأشهر الأخيرة.
وذكر البيان أخيراً بـ”الترابط بين السلام والأمن والتنمية الاجتماعية الاقتصادية” ولفت إلى “أهمية تحقيق برامج تنمية دائمة لتحسين ظروف حياة الشعوب” وكذلك الى ضرورة دعم “مشاريع كبرى ذات بعد إقليمي”.

اقرأ أيضا

شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي جنوب غزة