السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

باقات حب لكل امرأة.. كل يومٍ هو يومكِ

باقات حب لكل امرأة.. كل يومٍ هو يومكِ
12 مارس 2020 01:32

عبير زيتون

أُحيت منظمة الأمم المتحدة ومعها دول العالم، احتفالات اليوم العالمي للمرأة هذا العام (8 مارس 2020)، تحت شعار: «أنا جيل المساواة، إعمال حقوق المرأة» احتفاءً وتكريماً لشجاعة وعزيمة عوام النساء في أداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن، والجمع بين الأجيال القادمة من القيادات النسائية والفتيات ونشطاء وناشطات المساواة في النوع الاجتماعي مع المدافعين والمدافعات عن حقوق المرأة، وأصحاب الرؤى الذين لعبوا دوراً أساسياً في إنشاء منهاج عمل «بيجين» منذ أكثر من عقدين، لمناقشة كيف يمكنهم بشكل جماعي مضاعفة الجهود لحماية وتعزيز حقوق المرأة وكرامتها ودورها القيادي ومعالجة الأعمال غير المكتملة فيما يتعلق بتمكين جميع النساء والفتيات في السنوات القادمة.

وذكرت المنظمة في بيانها أن العام 2020 «محوري للنهوض بالمساواة بين الجنسين في جميع دول العالم، لأن تحقيق المساواة بين الجنسين هو الهدف. وصادف احتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الـ25 لإعلان ومنهاج عمل بيجين، الذي اعتمد في عام 1995 في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بيجين- الصين، باعتباره خريطة الطريق الأكثر تقدماً لتمكين النساء والفتيات في كل مكان. وإلى كل امرأة: أم، زوجة، أخت، باقة من الورد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. باقة ورد في كل يوم لكل امرأة، وباقة تقدير واحتفاء من شذريات خالدة، وأولها أعظمها كلمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه: (أنا نصيُر المرأة في كل ما يضيمها)».

كل مكان لا يؤنث لا يعول عليه. (ابن عربي).

تختلف النساء عن الرجال في الدرجة، لا في الطبع. وهن أهل لفعل جميع ما يفعل الرجال من حرب وفلسفة ونحوهما. (ابن رشد).

المرأةُ أبهجُ شيءٍ في الحياة. (كونفوشيوس).

إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء، فذلك هو الحب. إذا أصبح النساء جميعاً لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة، فذلك هو الحب. إذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنها هي هي بمحاسنها وعيوبها، فذلك هو الحب. (عباس محمود العقاد).

إما أن تصبح المرأة مستقبل الرجل، أو ينتهي أمر الإنسانية، لأن المرأة وحدها تستطيع أن تحتفظ في داخلها بأمل لا يبرره شيء. (ميلان كونديرا).

إن المرأة التي تمنحها الآلهة جمال النفس مشفوعاً بجمال الجسد هي حقيقة ظاهرة غامضة نفهمها بالمحبة ونلمسها بالطهر، وعندما نحاول وصفها بالكلام تختفي عن بصائرنا وراء ضباب الحيرة والالتباس. (جبران خليل جبران).

ما ظهرت امرأة صالحة على وجه الأرض، إلا وأصلحت رجالاً كثيرين، وما دامت البشرية على الأرض، فستبقى المرأة حضنها الرحب وساعدها الحنون وقلبها النابض. فالرجل والمرأة جناحا طائر واحد هو البشرية. (ميخائيل نعيمة).

ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته. (مصطفى لطفي المنفلوطي).
هل عندك شك أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا؟ هل عندك شك أني حين عثرتُ عليك ملكت مفاتيح الدنيا؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ وأجمل خبر في الدنيا؟ (نزار قباني).

قلبُ المرأةِ يرى أكثرَ من عيونِ عشرة رجال. (مَثل سويدي).

المرأة أقرب الكائنات إلى الكمال.. إنها وسط بين الرجل، والملاك . (بلزاك).

سأقول لك سراً كبيراً الوقت هو أنتِ، الوقت امرأة، وهو في حاجة أن نجلس عند قدميه. الوقت هو أنت النائمة عند الفجر حين أصحوا. (لويس آراغون).

لا يمكن أن يُعطي نبل الحياة الفكرية الحرية، إلا للمرأة التي تكون وفية لنفسها (هيدغر).

أن تحب يعني أن هناك امرأة ما تتخفى فيك وترفعك عالياً كلما انكسرت.. لها قبلة اليد والقلب. كل سنة وهي الأمل (واسيني الأعرج).

لو عُقل نساء هذا الزمن، لطالبن بحقوقهن في الرجال، لا بحقوقهن على الرجال. (مصطفى صادق الرافعي).

إن معظم التقدم الذي أصاب الحياة الاقتصادية في المجتمع البدائي كان يعزى للمرأة أكثر مما يعزى للرجل، فبينما ظل الرجل قروناً مستمسكاً بأساليبه القديمة من صيد ورعي، كانت هي تطور الزراعة على مقربة من محال السكنى، وتباشر تلك الفنون المنزلية التي أصبحت فيما بعد أهم ما يعرف الإنسان من صناعات. (من «قصة الحضارة»).

لعلنا خُلقنا لنظل هكذا خطّين متوازيين يعجزان عن الفراق وعن التواصل، ولن يلتقيا إلا إذا انكسر أحدهما. (غادة السمان)

فرْقٌ كبير بين أن تحبها لأنها جميلة، وأن تكون جميلة لأنك تحبها. (أنيس منصور).

لا يمكن معرفة حال المرأة اليوم إلاّ بعد معرفة حالها في الماضي. تلك هي قاعدة البحث في المسائل الاجتماعيّة، فإنّنا لا يمكننا أن نقف على حقيقة حالنا في أي شأن من شؤوننا، إلاّ بعد استقراء الحوادث الماضية والإلمام بالأدوار الّتي تقلّبت فيها، وبعبارة أخرى: يلزم أن نعرف من أيّة نقطة ابتدأنا، حتّى نعلم إلى أيّة نقطة نصل. (قاسم أمين).

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©