الاتحاد

عربي ودولي

8100 عائلة نازحة تعود إلى سرت

أحد عناصر الجيش الليبي يلقي محاضرة في فصل دراسي حول التعامل مع المتفجرات (رويترز)

أحد عناصر الجيش الليبي يلقي محاضرة في فصل دراسي حول التعامل مع المتفجرات (رويترز)

طرابلس ( د ب أ)

أفاد مسؤول محلي ليبي، أمس، بأن 8100 عائلة كانت نازحة عادت إلى مدينة سرت في وسط ليبيا عقب سيطرة قوات البنيان المرصوص على المدينة في ديسمبر الماضي. وقال عضو لجنة إرجاع السكان إلى مدينة سرت عبدالعزيز الشقماني لموقع (ليبيا الخبر)، إن عودة العائلات النازحة جرى على ست مراحل، حيث تم تنفيذ خمسة منها الشهر الماضي والمرحلة الأخيرة انطلقت في السادس من مارس الجاري. يشار إلى أن عملية البنيان المرصوص انطلقت في مايو الماضي لتحرير مدينة سرت من قبضة «داعش»، الذي سيطر عليها منذ قرابة سنتين ونصف. وأعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص في السادس من ديسمبر الماضي سيطرتها بالكامل على مدينة سرت بعد معارك كر وفر استمرت أكثر من ستة أشهر، سقط فيها من قوات البينان المرصوص 713 قتيلاً، وأكثر من 3210 جريحاً. وشكل مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني في مايو الماضي غرفة عمليات مؤقتة لمحاربة «داعش» في المنطقة الواقعة بين مدينتي سرت ومصراتة غرب البلاد.
إلى ذلك، أعلنت غرفة عمليات سرت الكبرى التابعة لقيادة الجيش الليبي مقتل جنديين تابعين لها «ذبحاً بالسكاكين».
وأوضحت الغرفة، في بيان نشر على صفحتها الرسمية، أن جنديين يحملان رتبة «رئيس عرفاء» تابعين للكتيبة 131 مشاة تم أسرهما قبل أيام بمنطقة راس لانوف لقيا مصرعهما ذبحاً بالسكاكين بمطار رأس لانوف على يد مسلحي «سرايا الدفاع عن بنغازي».
يشار إلى أن سرايا الدفاع عن بنغازي هي قوة مؤلفة من خليط من المليشيات التي تنتمي لمجموعات متطرفة طردتها قوات الجيش من بنغازي وبقايا حرس المنشآت النفطية السابق ومليشيات قادمة من مصراته، كانت قد اعلنت عن تأسيسها في يونيو من العام الماضي بمرجعية دينية تنتمي للمفتي المعزول الصادق الغرياني الذي دعا لدعم هجومها الأخير على منطقة الهلال.

اقرأ أيضا

الحريري يتفق مع شركائه في الحكومة على حزمة إصلاحات