الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«المنكوس» يحدد مصير 4 متسابقين عبر تصويت الجمهور

«المنكوس» يحدد مصير 4 متسابقين عبر تصويت الجمهور
10 مارس 2019 03:18

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق مساء اليوم، المرحلة الثالثة من برنامج «المنكوس» في موسمه الأول، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر والفن العربي الأصيل، وذلك في العاشرة مساءً بمسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، وعبر قناتي «الإمارات» و«بينونة».
يقدم 8 نجوم روائعهم الليلة، خلال الحلقة السادسة من البث المباشر من البرنامج، أمام أعضاء لجنة التحكيم التي تضم كلّاً من: الشاعر محمد بن مشيط المري (الإمارات)، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي (السعودية)، والأكاديمي الدكتور حمود جلوي (الكويت)، فيما تقدم البرنامج الفنانة والإعلامية ريم عبدالله.
وكانت نتيجة تصويت لجنة التحكيم، في الحلقة الخامسة، أسفرت عن تأهّل المتسابقين هادي بن جابر المري، وحمدان محمد المنصوري، أما المتسابقون الأربعة المتبقون: صالح الزهيري، فيصل محمد المري والوليد عبدالله آل عامر من السعودية، وبخيت عبدالله المرر من الإمارات، فسيكون تصويت الجمهور مقرراً في تأهل اثنين منهم للاستمرار في المنافسة، ويمكن للجمهور التصويت لنجومهم المفضلين من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص ببرنامج المنكوس.
ويعتبر «المنكوس» أحد بحور الشعر النبطي الطويلة التي تطرب سامعها وتشده إليها، وذلك من خلال تفعيلته المتميزة عن غيره من بحور الشعر الأخرى، وتفعيلة المنكوس هي من البحر الطويل مع الالتزام بالقافية في صدر بيت الشعر وعجزه.
وترجع تسمية المنكوس بهذا الاسم إلى طريقة أدائه في الغناء، إذ يبدأ المغني بطبقة صوت مرتفعة تنخفض شيئاً فشيئاً مع الشطر الأول من صدر البيت الشعري لتبلغ أوجها في نهاية هذا الشطر، ثم تعود وتنتكس (تنخفض) بشكل متدرج في الشطر الثاني من البيت. كما أن هناك من يرجع تسمية المنكوس بهذا الاسم إلى حركة طائر الورقاء «أم سالم»، إذ إنّ صوت هذا الطائر وتغريده يزداد كلما ارتقى إلى الأعلى، ثم لا يلبث صوته الشجي أن ينخفض كلما انتكس نازلاً نحو سطح الأرض، كما يطلق على المنكوس اسم طارق أو لحن المنكوس، لأن المؤدي يطرق بصوته مسامع الآخرين أثناء الأداء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©