الاتحاد

الإمارات

انخفاض في الحرارة غداً وأمطار محتملة على المناطق الساحلية والشمالية

 فرصة لسقوط الأمطار على المناطق الساحلية والشمالية من الدولة في اليومين المقبلين ( الاتحاد)

فرصة لسقوط الأمطار على المناطق الساحلية والشمالية من الدولة في اليومين المقبلين ( الاتحاد)

هالة الخياط (أبوظبي)

تتأثر الدولة خلال اليومين المقبلين بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تنخفض درجات الحرارة غداً، وتكون هناك فرصة لسقوط الأمطار على المناطق الساحلية والشمالية من الدولة.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن الدولة تتأثر اليوم برياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية نتيجة لتأثر الدولة بمنخفض جوي سطحي ممتد على الدولة، وتكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة أحياناً مع ارتفاع طفيف في الحرارة، فيما تبدأ غداً حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة لتقدم مرتفع جوي نحو الدولة من الغرب.

وأشار المركز إلى أن تشكل السحب سيبدأ من ظهر اليوم، ويستمر حتى ظهر الغد، وتزداد كمياتها على بعض المناطق خاصة الساحلية والشمالية نتيجة لامتداد ضعيف لمنخفض جوي علوي، مع احتمال سقوط أمطار على بعض تلك المناطق.

وأوضح المركز أن حالة عدم الاستقرار الجوي تعود إلى أن الدولة الآن تمر بمرحلة الاعتدال الربيعي، وهي الفترة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والصيف، وتتميز باختلاف وسرعة تغير أنظمة الضغط في الغلاف الجوي والذي يؤدي إلى تغيرات سريعة في عناصر الأحوال الجوية.

وقال المركز: إنه خلال الفترة القادمة من المنتظر أن تحدث تغيرات سريعة في الطقس، وجغرافياً يتعادل طول النهار مع طول الليل في 21 مارس، وهي بداية الفترة الانتقالية (الاعتدال الربيعي)، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء، ثم تبدأ الشمس بالحركة الظاهرية نحو الشمال نتيجة لدوران الأرض حول الشمس ومعها تطول فترة النهار تدريجياً.

ولفت المركز إلى أن شهر مارس يعتبر الشهر الأخير من شهور الشتاء، وتبدأ معه درجات الحرارة في الارتفاع، خاصة خلال النصف الثاني منه، ويبدأ تأثير منخفض الهند الموسمي في الظهور تدريجياً، ليبدأ تأثيره على المناطق الشرقية، ويستمر تعرض البلاد أحياناً لموجات عدم استقرار في الطقس نتيجة مرور منخفضات جوية علوية على شمال الخليج متجهة من الغرب إلى الشرق، يصاحبها في حالة تعمقها على المنطقة سحب ركامية مع أمطار ورياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة والتي عادة ما تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، خاصة على المناطق المكشوفة. والرياح السائدة تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية مع نهاية الليل وأوقات الصباح، تتحول إلى شمالية غربية وشمالية شرقية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر/&rlm&rlm&rlm&rlm&rlmالبحر، ويبلغ متوسط سرعة الرياح على الدولة خلال هذا الشهر 13 كم/&rlm&rlm&rlm&rlm&rlm ساعة.

ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال هذا الشهر ما بين 22 و24 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 28 و31 درجة مئوية.

وتقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر بالمقارنة بشهر فبراير، خاصة مع النصف الثاني منه، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية 51% ونتيجة لذلك مازالت الفرص مهيأة لتشكل الضباب/&rlm&rlm&rlm&rlm&rlm الضباب الخفيف على مناطق متفرقة من الدولة.

اقرأ أيضا