الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتنمية».. التزام الإمارات بدعم الدول النامية

«أبوظبي للتنمية».. التزام الإمارات بدعم الدول النامية
2 يناير 2020 01:29

أبوظبي (الاتحاد)

يجسد صندوق أبوظبي للتنمية التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بمواصلة دورها النشط في دعم مسيرة التنمية في الدول النامية، حيث مول الصندوق آلاف المشاريع التنموية في أكثر من 90 دولة حول العالم بقيمة تجاوزت 95 مليار درهم في إطار دوره الريادي في مساعدة الدول النامية لتحقيق التنمية المستدامة عبر تقديم التمويلات لمشاريع استراتيجية في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية، والأكثر تأثيراً في تسريع عملية التنمية في مجتمعات تلك الدول.
وشملت المشاريع مختلف القطاعات الرئيسية والأكثر تسريعاً للتنمية وفي مقدمتها: الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية، والنقل والمواصلات، والصناعة والتعدين، والكهرباء والمياه، والإسكان، والطاقة بمختلف أنواعها، والتعليم.
ويقوم الصندوق بتنفيذ مشاريع تنموية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال وشرق ووسط أفريقيا، إضافة إلى شمال وجنوب ووسط آسيا وبعض دول أوروبا.
وتبوأ من خلال مسيرة زادت عن 48 عاماً، منذ تأسيسه في يوليو 1971، مكانة ريادية في مجال المساعدات التنموية على المستوى العالمي، وذلك استناداً إلى استراتيجية متكاملة المحاور تأخذ في الاعتبار مواكبة التغيرات السريعة في العالم والتغلب على التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه نشاطه التنموي.
وأطلق الصندوق الخطة الاستراتيجية (2017 - 2021) بهدف تعزيز قدراته المؤسسية وتطوير أدائه، ومواكبة التطورات الاقتصادية الداخلية والخارجية التي تؤثر? في نشاط عمله التنموي، وتتوافق الاستراتيجية الحالية مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية الإمارات 2021، ورؤية إمارة أبوظبي الاقتصادية 2030. ?
وتركز استراتيجية الصندوق على مواصلة دوره النشط في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في الدول النامية، والتوسع الجغرافي في عملياته التنموية بالتزامن مع دوره في المساهمة بدعم الاقتصاد الوطني.
ولعب الصندوق دوراً مهماً في دعم الاقتصاد الوطني، حيث اعتمد عدداً من الأدوات والسياسات والبرامج في هذا الشأن ومن ضمنها تعديل نظام مناقصات مشروعات المنح لإعطاء الأفضلية للشركات الوطنية بنسبة 10%.
ويحرص الصندوق على أن يكون جزءاً من الجهود العالمية التي تسهم بفعالية في تعزيز البنية التحتية، بما يضمن توفير السكن الملائم وتوفير الخدمات الأساسية لسبل العيش التي تضمن حياة كريمة للإنسان تحفظ كرامته وحقوقه.
وأخذ الصندوق على عاتقه مساعدة الدول النامية في توفير الطاقة المتجددة لتحقيق أهدافها المتعلقة بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، حيث قام الصندوق بإطلاق العديد من المبادرات التي تعنى بدعم مشاريع الطاقة المتجددة من ضمنها مبادرة الصندوق لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، وخصص الصندوق 1.285 مليار درهم لتمويل المبادرة.
وبلغ إجمالي المشاريع التي أسهم الصندوق بتمويلها سواء من خلال الاتفاقيات المباشرة مع الدول والمبادرات التي أطلقها 4.4 مليار درهم، خصصت لتمويل 70 مشروعاً في قطاع الطاقة المتجددة بتنوع مصادرها، وأسهمت تلك المشاريع في إنتاج نحو 2.584 جيجاواط من الطاقة المتجددة في 60 دولة حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©