الاتحاد

الرياضي

التاج الثلاثي يزين «أبهار»

أبوظبي (الاتحاد)
خطفت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الأضواء حين حققت ثنائية خلال الحفل السابع لنادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم أمس الأول، في افتتاحية العام الجديد 2015، وتألف السباق من ستة أشواط خصصت جميعها للخيول العربية الأصيلة ماعدا السادس الذي خصص للخيول المهجنة الأصيلة، وشاركت فيه 73 خيلا فيما بلغت القيمة الإجمالية لجوائز الحفل 700 ألف درهم.
وجاء الفوز الأول لخيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عبر المهر الناشئ والنجم القادم بقوة «شهير» بإشراف سالم الكتبي وقيادة تاج اوشي في الشوط الأول لمسافة 1600 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة «مبتدئة»، على لقب سباق المفرق البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.
وتمكن «شهير» البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل «أبو الإمارات» من تحقيق فوز قوي والتفوق بفارق 7 أطوال عن «دهام ورسان» لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، فيما جاء في المركز الثالث «حيزوم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسجل البطل 1:47:80 دقيقة.
وجاء الفوز الثاني لخيول صاحب السمو رئيس الدولة، عبر المهر الأشقر «أبهار» بإشراف سالم الكتبي وبقيادة ادري دي فريز في الشوط الرابع والرئيس على لقب الجولة الأولى من التاج الثلاثي العربي «قوائم» لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 250 ألف درهم.
وتميز السباق بالإثارة والتشويق خاصة في المراحل النهائية بعد أن انتزع «أبهار» اللقب من رفيق إسطبله «اربي تورش» بقيادة تاج اوشي، فيما جاء في المركز الثالث «كرم» لمحمد الأعسر، وتمكن البطل من قطع مسافة السباق في 1:47:47 دقيقة.
وعقب ختام الأشواط قام عدنان سلطان النعيمي بتقديم جوائز الفوز إلى سالم الكتبي إنابة عن المالك.
«العجبان» تخطف الأضواء
وخطفت خيول إسطبلات «العجبان الريف» العائدة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وبإشراف جابر بيطار الأضواء في الشوط الثاني لمسافة 1400 متر على لقب سباق الجزيرة للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 90 ألف درهم، حين حققت المركزين الأول والثاني بمشاركة 11 خيلا.
وتمكن الجواد «أمير الريف» بقيادة جيسوس روزاليس من تحقيق انطلاقة قوية من الصفوف الخلفية ليتجاوز منافسيه بصورة دراماتيكية قبل أن يدخل في صراع كسر عظم مع رفيق إسطبله «شرف الريف» بقيادة ريتشارد مولن انتهى بتقدمه بفارق عنق، فيما جاء ثالثاً «نجم سهيل» لفيصل سمير المحمود العلي، وسجل البطل 1:33:08 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عدنان النعيمي بتقديم جائزة الفوز إلى مساعد المدرب محمد علي نيابة عن المالك.
«هنوف» تتألق
وتألقت المهرة «هنوف» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف يوسف البلوشي وبقيادة باتريك دوبس، حين تفوقت على نفسها في الشوط الثالث لمسافة 2200 متر على لقب سباق سويحان للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 110 آلاف درهم وشاركت فيه 8 خيول.
وأكدت «هنوف» حسن استعدادها لخوض غمار كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية، بعد أن حققت الفوز بأسلوب سلس على الرغم من الضغط الذي واجهته من وصيفها الجواد «مرسال» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، فيما حل ثالثاً بفارق 3,25 طول عن الثنائي «ماندي عذبة» لمزرعة عذبة، وسجلت البطلة 2:33:07 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عدنان النعيمي بتقديم جائزة الفوز إلى محمود البلوشي نيابة عن المالك.
أوكرانيا يواصل تألقه
وواصل الجواد «أوكرانيا» لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبإشراف علي راشد الرايحي وبقيادة رويستون فرنش تألقه في اعتلاء منصات التتويج حين اكتسح منافسيه في الشوط السادس والختامي لمسافة 2400 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم.
وأكد الجواد البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «توفيلو» تأقلمه مع الأرضية العشبية محققاً فوزه الثاني على التوالي بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، وتمكن من التفوق بفارق كبير عن «سنو سكوال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، فيما جاء ثالثاً «مالكوف» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة.


«نظام الغربية» يكسب «مشارف» في الوثبة
أبوظبي (الاتحاد)
فرض الجواد «نظام الغربية» لسهيل علي سالمين المزروعي وبإشراف جميل سلمان وبقيادة «سلفستر ديسوزا» كلمته من خلال تسجيل فوز خارق في الشوط الخامس لمسافة 1200 متر على لقب سـبـاق كـأس مزرعة الوثبة المخصص للخيول العربية الأصيلة «تكافؤ» والبالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم.
وحقق «نظام الغربية» انطلاقة انفجارية من خارج المضمار ليتجاوز منافسيه قبل يتفوق في نهاية الأمر بفارق عنق عن «مشارف» لخالد خليفة النابودة، فيما جاءت ثالثا «سفينة غنتوت» لعلي ربيع الخميري، وتمكن البطل من قطع مسافة السباق في 1:19:05 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام الشيخ حمدان بن سرور الشرقي ممثل شركة أبوظبي للاستثمار، ولارا صوايا رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وعبدالمحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بتقديم جوائز الفوز إلى المالك والمدرب والفارس.
كما حضر مراسم التتويج فاطمة النعيمي ممثلة الاتحاد النسائي العام، ولولوه العوضي، ودودة بدران، سوزانا سانتسون، وجمال الحوت.
ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستد بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بهدف تشجيع أبناء الإمارات على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة «توليد الإمارات» التي باتت لها قاعدة كبيرة بعد أن تمكنت من تحقيق انتصارات باهرة على المستوى المحلي.


شرف الفوز
أبوظبي (الاتحاد)
أكد سهيل سالمين المزروعي مالك الجواد «نظام الغربية» الفائز بالجولة السابعة من كأس مزرعة الوثبة ستد لملاك الإسطبلات الخاصة، أنه شرف عظيم أن يحقق هذا الفوز، متقدما بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على دعمه اللا محدود للخيول العربية وللملاك ذوي الإسطبلات الخاصة.


الكتبي: حققنا التوقعات
أبوظبي (الاتحاد)
أكد سالم الكتبي العائد بعد غيبة إلى مهنة التدريب بأن فوز «ابهار» بالمركز الأول في الجولة الأولى للتاج الثلاثي العربي كان متوقعاً إلى جانب رفيق إسطبله «ار بي تورش» الذي حل ثانياً بقيادة فارس الإسطبل الرئيسي تاج اوشي، وكانت التعليمات للفرسان التقدم من البداية إلى الصدارة وبالفعل حققا التوقعات بنيل المركزين الأول والثاني بجدارة.
وعن إخفاق المهرة «أسطورة» وتأخرها في السباق قال الكتبي بأن التداخل الذي حدث أثناء مجريات السباق بين بعض الخيول أثر في المركز الذي حققته «أسطورة»، كما أشاد الكتبي بالفوز الذي حققه «شهير» في سباق المبتدئة بفارق 7 أطوال وقال بإنه سيتم الكشف على كل هذه الخيول وإذا خرجت من دون إصابات سيكون هدفها المقبل الجولة الثانية من التاج الثلاثي العربي.


ترويسة
أكد المدرب المخضرم جميل سلمان أن «نظام الغربية» قدم مستوى مشرفا في السباق، بعد انطلاقته الانفجارية، وتوقع مستوى جيدا للجواد خصوصا وأنه لايزال صغيرا في السن.

اقرأ أيضا

تشينج هوي: الإمارات الأقوى ووجود "رباعي الآسيان" ميزة