الاقتصادي

الاتحاد

انطلاق المرحلة الثامنة من «دبي للاستثمار»

جانب من مشروع مجمع دبي للاستثمار

جانب من مشروع مجمع دبي للاستثمار

بدأت “شركة “دبي للاستثمار” العمل في المرحلة الثامنة والنهائية لـ “مجمع دبي للاستثمار” المتعدد الاستعمالات والذي تبلغ مساحته 2400 هكتار، بحسب خالد بن كلبان العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذين بالشركة.
وقال بن كلبان في تصريحات صحفية على هامش جولة تفقدية في موقع المشروع إن التكلفة الاستثمارية للبنية التحتية للمرحلة الثامنة تبلغ نحو 300 مليون درهم فيما قدر حجم الاستثمارات التي يمكن تستقطبها المرحلة الأخيرة الممتدة على مساحة 500 ألف متر مربع بنحو خمسة مليارات درهم تضاف استثمارات لتتراوح إجمالي الاستثمارات بمجمع دبي للاستثمار عند اكتماله بين 70 و75 مليار درهم.
وأضاف بن كلبان إن مجمع دبي للاستثمار بدء إعمال المسح الهندسي والتجهيزات الأساسية للأراضي في المرحلة الثامنة مشيرا إلى أن إنجازها سيتم على مرحلتين أساسيتين تستغرق كل منهما نحو ثمانية عشر شهرا ليتم إنجازها بالكامل في غضون الثلاث سنوات المقبلة.
وأكد بن كلبان أن “مجمع دبي للاستثمار” يتمتع بموقف مالي قوي حيث يحقق المجمع إيرادات إيجارية سنوية تقدر بنحو 500 مليون درهم يتم تحويل نحو 20% منها إلى الحكومة وفق شروط عقد التأسيس ليبلغ متوسط العائد الصافي للمجمع الى نحو 400 مليون درهم.
واكد بن كلبان عدم وجود أية التزامات مالية متأخرة على مجمع دبي للاستثمار سواء في شكل قروض أو مستحقات للمقاولين بالمجمع لافتا الى انه تم تسديد جميع الالتزامات المالية المستحقة عن أعمال المرحلة السابعة التي تم إنجازها مؤخرا.
وقال إن مجمع دبي للاستثمار يسهم بنحو 50% من صافي أرباح المجموعة الأم «دبي للاستثمار» مشيرا إلى أن استثمارات المرحلة الثالثة سيتم تمويلها من الفوائض النقدية بالمجمع دون الحاجة إلى استخدام أية أداة تمويلية أخرى مثل الاقتراض أو السندات.
وحول تأثر مجمع دبي للاستثمار بتداعيات الأزمة المالية العالمية كشف بن كلبان أن المجمع قام خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بتأجير مساحات مكتبية تقدر بنحو مليوني قدم مربعة في المرحلة السابعة وهو الأمر الذي اعتبره مؤشرا إيجابيا يعكس جاذبية المشروع الذي يضم استثمارات صناعية وتجارية وسكنية على حد سواء.
ومن جانبه قال عمر المسمار المدير العام للمجمع: على مر السنوات استثمر “مجمع دبي للاستثمار” ما مجموعه ملياري درهم إماراتي على تأسيس مرافق البنية التحتية داخل المجمع، في حين تجاوزت قيمة الاستثمارات الكلية لنحو 1135 مستأجرا و1050 مستأجرا من الباطن، 65 مليار درهم حتى الآن.
تشمل المرحلة الثامنة من المشروع شبكة طرق جيدة التخطيط وشبكة مياه وكهرباء بالإضافة إلى نظام للصرف الصحي وللري ومنشآت تبريد المناطق تمتد على مساحة 2.8 مليون قدم مربعة، وفي الوقت نفسه، كشف “مجمع دبي للاستثمار” أن 95% من مساحة المرحلة السابعة التي تبلغ 445 ألف متر مربع استكملت وتم تأجيرها بالكامل.
وأوضح المسمار أن المرحلة الثامنة تعد إضافة مهمة للوضع الاستثماري في دبي، خاصة أنها تركز على الخدمات اللوجستية التي تمثل قطاعاً ينطوي تحت مفهوم الاقتصاد الحقيقي الذي شهد نموا غير مسبوق في العقد الأخير وحافظ على معدلات نمو جيدة رغم ضغوطات الأزمة التي تركز أثرها على الخدمات المالية . وتم إنشاء مجمع دبي للاستثمار في عام 1997 حيث تم تقسيم المجمع الى ثلاث مناطق رئيسية هي الصناعية والتجارية والسكنية، وشهد عام 1998 اكتمال المخطط الشامل وبدء العمل في تطوير البنية التحتية من المرحلة الأولى فيما تم توقيع عقد الإيجار الأول عام 1999 كما اكتمل بناء المرحلة الأولى في عام 2000 وتم تأجيرها بالكامل في عام 2002.
وقال المسمار إن إيجارات الأراضي بالمجمع انخفضت بنسبة تتراوح بين 25% إلى 30% خلال العام 2009 مقارنة بالمعدلات الإيجارية خلال العام 2008 مشيرا إلى أن العقود الإيجارية مع الشركات طويلة الأمد وتمتد إلى ثلاثين عاما في المناطق الصناعية ونحو تسعون عاما للمناطق السكنية.
وقال إن مجمع دبي للاستثمار يعتزم إنشاء مجمع طبي متكامل باستثمارات تقدر بنحو 55 مليون درهم حيث تم انجاز نحو 25% من المشروع المقرر انجازه بالكامل في الربع الأول من العام 2011.

اقرأ أيضا

أهم 10 حقائق عن حقل الجافورة في السعودية