الاقتصادي

الاتحاد

«غرفة دبي» تنظم ورشة عمل حول حماية المستهلك

نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي ورشة عمل تحت عنوان “حماية المستهلك من التقليد”، بالتعاون مع مجلس أصحاب العلامات التجارية، وذلك بحضور رؤساء الشركات والمؤسسات العاملة في دبي ومحامين ومستشارين قانونيين وممثلين عن عددٍ من الدوائر الحكومية في الدولة ومهتمين بمجال حماية المستهلك.
ويأتي تنظيم الغرفة لورشة العمل في إطار جهودها لدعم مجتمع الأعمال في دبي وتوفير كل المعلومات التي تساهم في تطوير وحماية الأعمال والمصالح التجارية في الإمارة، وإلقاء الضوء على أفضل الطرق التي تحمي المستهلك من الغش والتقليد التجاري.
وتهدف ورشة العمل إلى زيادة المعرفة حول مفهوم التقليد، والآثار المترتبة عليه، واستراتيجية أصحاب العلامات التجارية في مكافحة التقليد، حيث حاضر كل من عمر عبدالقادر شتيوي، رئيس مجلس إدارة مجلس أصحاب العلامات التجارية، والمستشار الإقليمي الأول لشؤون الملكية الفكرية لشركة نستله الشرق الأوسط حول موضوع استراتيجية أصحاب العلامات التجارية في مكافحة التقليد”، وعمر محمد عبيدات، عضو مجلس إدارة أصحاب العلامات التجارية وشريك في مكتب التميمي للمحاماة الذي حاضر حول “تقليد العلامات التجارية والآثار المترتبة عليه”.
وأشارت جهاد كاظم، مدير إدارة الخدمات القانونية في غرفة دبي إلى ضرورة تفعيل دور المستهلك في تحري الدقة قبل الإقدام على شراء سلعة مقلدة، وتعريفه بالأضرار المباشرة التي تلحق به عند شرائه سلعاً مقلدة معتبرةً أن الغش التجاري يزعزع ثقة المستهلك بالمنتجات والبضائع المتداولة في السوق، ويؤثر سلباً على اقتصاد الدولة.
وأضافت “غرفة دبي سباقةٌ إلى خلق بيئة محفزة للأعمال في دبي عبر تعريف مجتمع الأعمال بآخر المستجدات والمواضيع التجارية التي تعزز من وعي أصحاب الأعمال ومكونات المجتمع، وتزيد من قدراتهم التنافسية، وحماية المستهلك من التقليد أحد المواضيع المهمة التي تندرج في هذا الإطار”.
ودأبت إدارة الخدمات القانونية في غرفة دبي على تنظيم الندوات وورش العمل القانونية التي تساهم في تعزيز وعي مجتمع الأعمال بمختلف الجوانب القانونية لنشاطاتهم التجارية.
ويُشار إلى أن مجلس أصحاب العلامات التجارية هو مؤسسة غير ربحية تأسست بهدف مكافحة أنشطة تقليد البضائع الأصلية والأشكال الأخرى من التجارة غير المشروعة ومن أجل تعزيز آليات تطبيق حقوق الملكية الفكرية.

اقرأ أيضا

مجموعة العشرين: فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي