عربي ودولي

الاتحاد

عريقات يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ حياة الأسرى

غزة (الاتحاد) - دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات امس المجتمع الدولي إلى التدخل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وشدد عريقات في بيان اصدره مكتبه خلال لقائه مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري والقنصل الأميركي العام مايكل راتني كلا على حدة على أهمية أن يكون هذا التدخل فوريا لإنقاذ حياة هؤلاء الأسرى المضربين وعلى رأسهم سامر العيساوي وايمن الشراونة وطارق قعدان وجعفر عز الدين.
وحمل عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
من جانبها، اعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية امس أن استمرار إسرائيل في اعتقال الأسير سامر العيساوي هو تنفيذ لحكم إعدام على دفعات في دولة الاحتلال التي تدعي احترامها للقوانين الدولية وتدعي عدم تطبيقها لهذا النوع من الأحكام.
وأضافت الوزارة في بيان أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل كامل المسؤولية عن حياة العيساوي مطالبة «مجالس حقوق الإنسان الدولية ومجلس الأمن والأطر الحقوقية التي ترفع شعار حقوق الإنسان والأسرى بالتوقف عن الصمت المتواصل منذ 200 يوم لأن الوقت حان للقيام بواجبها ولإنقاذ حياة العيساوي». وينفذ العيساوي إضرابا عن الطعام منذ 200 يوم تقريبا فيما اعتبر أطول إضراب لأسير في العالم بأسره.
ودعت الوزارة وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية إلى نصرة العيساوي وسائر الأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ويتعطشون للحرية.
إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس شاباً من مدينة جنين بالضفة الغربية، وسلمت أربعة آخرين من بلدتي سيلة الحارثية واليامون إخطارات بمراجعة مخابراتها العسكرية. وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً من عائلة القط بعد اقتحامها لمخبز يعمل به في مدينة جنين.
وسلمت قوات الاحتلال في بلدة اليامون ثلاثة فلسطينيين اخطارات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، وفلسطينيا رابعاً في بلدة سيلة الحارثية بعد مداهمتها منازلهم، كما سلمت شاباً من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم استدعاء، لمراجعة المخابرات.

اقرأ أيضا

إسبانيا تسجل 832 وفاة بكورونا في يوم واحد