الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تستحوذ على 34,5% من واردات الشرق الأوسط من اللحوم الأسترالية

دبي (الاتحاد) - احتلت الإمارات المركز الأول في استيراد لحوم الضأن بين دول الشرق الأوسط العام الماضي بإجمالي 13 ألفاً و194 طنا، من إجمالي واردات المنطقة التي بلغت 38 ألفاً و151 طنا، وبنسبة حوالي 34,5%، بحسب أرقام دائرة الزراعة والغابات والثروة السمكية في أستراليا.
وكانت منطقة الشرق الأوسط أكبر سوق في العالم لصادرات لحوم الضأن الأسترالي خلال عام 2010 متقدمة على الولايات المتحدة بزيادة 2% في حجم شحنات التصدير مقارنة بالعام الأسبق.
وقال “لاكلان باوتل” المدير الإقليمي لشركة اللحوم والماشية الأسترالية، لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في بيان أمس”بلغ حجم صادرات لحم الضأن الأسترالي إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 38151 طناً في عام 2010، وهو ما يشكل نسبة 24,5% من إجمالي الصادرات لهذا العام، ومقتربا من الرقم القياسي البالغ 39119 طناً الذي سجل في عام 2009. واشار الى نمو الطلب الاستهلاكي والنمو الاقتصادي القوي وراء ارتفاع حجم الصادرات إلى الشرق الأوسط في عام 2010، كما أدى ارتفاع سعر لحوم الضأن وقوة الدولار الأسترالي إلى تراجع تلك الصادرات إلى العديد من أسواق دول شمال أفريقيا نظراً لتأثرها بتقلبات الأسعار.
ولفت “لاكلان باوتل” الى أهمية العلاقة مع أسواق الشرق الأوسط حيث نزودها بأجود أنواع منتجات اللحوم الحلال ذات السلامة العالية منذ أكثر من 30 عاما ، مع تحقيق نمو في حجم صادراتنا عاماً بعد آخر، كما نجحنا في الحفاظ على زخم هذا النمو في عام 2010 رغم الفيضانات التي شهدتها مناطق واسعة في أستراليا في الربع الأخير من العام الماضي.
وأضاف “يعتبر هذا الإنجازاً مؤشراً واضحاً على إلتزام قطاع منتجات اللحوم الاسترالية بتلبية احتياجات المنطقة حيث أصبحت منتجاتنا جزءا من أسلوب العيش الراقي في المنطقة وعنصرا أساسيا في الغذاء اليومي للعائلات وفي قوائم الاطعمة لقطاع التغذية”.
وبين بأن الوجهات الثلاث الأولى الأكثر استيراداً للحم الضأن الأسترالي ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2010 جاءت الإمارات في المركز الأول باجمالي 13 ألفاً و194 طنا، بينما استوردت الأردن 8 آلاف و361 طنا وإيران التي تحولت من دولة غير مستوردة للحم الأسترالي خلال عام 2009 إلى وجهة هامة واستوردت 7527 طناً في عام 2010.
وبين بأنه ومن 38151 طناً من اللحوم التي تم تصديرها إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2010، كان هناك ثلاث فئات متصدرة هي أجساد ذبائح الضأن 37% والساقين 18% والكتفين 14%.
وقال لاكلان “لعبت شركة اللحوم والماشية الأسترالية دورا بارزا في تسويق منتجات اللحوم الأسترالية في المنطقة لأكثر من 30 عاما، كما تعاونت على الدوام مع الهيئات الحكومية المعنية بسلامة الأغذية في المنطقة للتعريف بقواعد وإجراءات السلامة الصارمة المتبعة في أستراليا لإنتاج اللحوم وضمان كفاءة الأنظمة المحلية.

اقرأ أيضا

عمار النعيمي: استضافة المعارض العالمية تدعم الاقتصاد