السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

100 فعالية تحتفي بالأفكار المبدعة في «هاي أبوظبي»

100 فعالية تحتفي بالأفكار المبدعة في «هاي أبوظبي»
9 يناير 2020 17:45

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت اللجنة المنظّمة لـ «مهرجان هاي» عن برنامج فعاليات وأحداث الدورة الأولى من المهرجان المقرر تنظيمه في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة 25 – 28 فبراير 2020، بدعم من وزارة التسامح في دولة الإمارات، بمشاركة مجموعة بارزة من الحائزين على الجوائز من الكتّاب والصحفيين والمؤرخين وصنّاع الأفلام والفنانين خلال برنامج حافل من الطراز العالمي تتخلله نحو 100 فعالية على مدار أربعة أيام.
وتكمن الرسالة الرئيسية في مهرجان «هاي ا?بوظبي» في الاحتفاء بالأفكار الخلاقة والمبدعة ضمن قطاع الفنون والعلوم وتسليط الضوء على أوضاع العالم الراهنة بحضور جمهور ينتمي إلى أكثر من 20 جنسية ويتحدث بسبع لغات.
ويعكس هذا البرنامج تنوع مشهد المجتمعات في أبوظبي، بما في ذلك الكتّاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان وبنغلاديش والصين ونيجيريا وأوروبا.
ويكرّس المهرجان برنامجاً تعليمياً حيوياً يرحب بمشاركة أكثر من 70 مدرسة محلية، بما يضمن إلهام آلاف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين الـ 7 و16 عاماً الناطقين باللغات العربية والإنكليزية والهندية والفلبينية.
ويضم هذا المهرجان، على مدار أربعة أيام، سلسلة واسعة من الحوارات المثمرة بحضور نخبة دولية من أبرز الكتاّب والمفكرين المعاصرين الذين يرصدون واقع العالم اليوم والصورة التي قد يؤول إليها مستقبلاً.
بجانب ذلك، سيستضيف المهرجان عروضاً سينمائية، بالشراكة مع «بي بي سي العربية»، والتي ستعكس المواقف الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، بينما ستكون العروض الموسيقية والشعرية محطتي البداية والنهاية لفعاليات المهرجان، في حين سيتم تخصيص مساحة ضمن فعاليات المهرجان ترحب بالجمهور مجاناً، حيث سيستكشفون مكتبة مكرّسة بهدف رفع الوعي حول المهرجان على نطاق أوسع بين الجمهور.
وبهذه المناسبة، قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة: «سوف يكون مهرجان«هاي أبوظبي» بعون الله احتفالاً مهماً بالتسامح والتبادل الثقافي الهادف، كما أنه سوف يكون أيضاً علامة مهمة في سعينا الدائم في الإمارات من أجل بناء علاقات إيجابية مع الجميع. إننا على ثقة كاملة بأن المهرجان سوف يكون احتفالاً بقيم الأخوة الإنسانية التي جعلت من الإمارات دولة ناجحة بكل المقاييس. وسوف يسهم هذا المهرجان كذلك في دعم المكانة المرموقة لدولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للثقافة والفنون».
وأضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان قائلاً: «إنني أدعو الجميع إلى حضور مهرجان هاي أبوظبي، بعقل مستنير وقلب مفعم بالحيوية والاستبشار – أدعو الجميع إلى اغتنام هذه الفرصة من أجل المشاهدة والاشتراك في الأفكار والمناقشات والأنشطة، والتي نأمل أن تكون مثيرة للاهتمام بإذن الله – أدعو الجميع إلى الاستمتاع بفعاليات المهرجان بما يشمله من مناخ حيوي وفريد. أدعو الله سبحانه وتعالى للمهرجان بالنجاح والتوفيق في تقديم تجربة ثقافية متميزة لجميع المشاركين، آملاً بإذن الله، أن تتجسد روح الأخوة الإنسانية التي تسود في مجتمع أبوظبي في كافة فعاليات المهرجان، وأن تمتد هذه الروح الوثابة إلى العالم كله، بإذن الله».
يشارك في المهرجان أكثر من 65 مبدعاً ومفكراً يمثلون ما يزيد على 20 دولة، بمن فيهم الروائية العمانية جوخة الحارثي الفائزة بجائزة «بوكر» الدولية 2019 والروائية برناردين إيفاريستو الفائزة بجائزة «بوكر» الأدبية 2019 والروائيون أهداف سويف وفاطمة بوتو وهدى بركات وأحمد سعداوي ومحمد حسن علوان ويوسف رخا وشهد الراوي وميغيل سيجوكو، بجانب ثلاث شخصيات مرموقة من الفائزين بجائزة نوبل، وهم وولي سوينكا وشيرين عبادي وأحمد القلعي، والمؤرخون ويليام دالريمبل وشاشي ثارور وتشونغ تشانغ وهالي روبنهولد الحائزة على جائزة بيلي غيفورد 2019 وأحمد الشامسي وبيتر فرانكوبان وجيري بروتون وبيثاني هيوز، بالإضافة إلى مجموعة متميّزة من الشعراء، وهم قاسم حداد وتيشاني دوشي ويانغ ليان والكاتبة حنان السيد-ووريل، فضلاً عن العروض السينمائية المنظّمة بالشراكة مع «بي بي سي العربية» والعروض الموسيقية المقدمة من كل من سعاد ماسي وسيكو كيتا وكاترين فينتش ومشروع ليلى ومارسيل خليفة والموسيقار بشار خليف. ويضم المهرجان سلسلة من الفعاليات أبرزها الاحتفالية بذكرى عيد الميلاد الـ 90 للأديب السوري أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©