الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الأميركي: طالبان قادرة على دحر داعش في أفغانستان

الجيش الأميركي: طالبان قادرة على دحر داعش في أفغانستان
10 مارس 2020 22:10

أكد الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن حركة طالبان أثبتت قدرتها على التصدي لتنظيم داعش الإرهابي بدعم أميركي "محدود".
جاءت تصريحات قائد القيادة المركزية الأميركية، التي تشمل أفغانستان، خلال جلسة مساءلة في مجلس النواب الأميركي حول الأوضاع الميدانية بعد توقيع اتفاق سلام بين الولايات المتحدة والحركة في 29 فبراير الماضي.
وينص الاتفاق على التزام مسلحي طالبان بمقاتلة الجماعات الإرهابية الموجودة في أفغانستان والدخول في محادثات مع الحكومة الأفغانية.
وقال الجنرال ماكينزي "شهدنا، في الأشهر الأخيرة في غرب أفغانستان، احتواء طالبان تنظيم داعش وسحقه ميدانياً في ولاية ننغرهار. وقد فعلوا ذلك بفاعلية كبيرة".
وأضاف "كان هناك دعم محدود جداً من جانبنا"، كاشفاً للمرة الأولى حصول تعاون عسكري بين الولايات المتحدة وطالبان.
وقال الجنرال الأميركي "لقد برهنوا على قدرتهم على ذلك. كان الأمر دموياً لكنهم فعلوها، لم يعد تنظيم داعش يسيطر على الميدان في ولاية ننغرهار".
لكن ماكينزي كان "أقل تفاؤلاً" في ما يتعلّق بوجود إرادة لدى طالبان لمقاتلة تنظيم القاعدة الإرهابي المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، والتي أعدت لها بدعم من الحركة.
وقال ماكينزي "إنه أمر يتعيّن عليهم أن يبرهنوا عليه، لم يبرهنو عليه بعد".
وكرر ماكينزي موقفه أن الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من أفغانستان في غضون 14 شهراً يتوقّف على وفاء طالبان بالتزاماتها الأمنية.
وقال "ليس علينا أن نثق بهم، ليس علينا أن نحبهم، ليس علينا أن نصدّق ما يقولون. علينا أن نراقب ما يفعلون"، مؤكداً أن "الجيش الأميركي لم يعد، حتى الآن، أي خطة عسكرية" للانسحاب من أفغانستان.
لكن القوات الأميركية بدأت بالفعل الانسحاب من قاعدتين عسكريتين في أفغانستان. وينص الاتفاق على خفض عدد القوات الأميركية في أفغانستان من 12 أو 13 ألف جندي إلى 8.600 بحلول أواسط يوليو المقبل.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©