عربي ودولي

الاتحاد

بتريوس: التقدم الأمني لايزال هشاً

قال الجنرال الأميركي ديفيد بتريوس أمس إن التقدم الأمني الذي أحرز بالعراق ما زال هشا وما زال من الممكن أن يتبدد. في حين قتل عشرة أشخاص وأصيب 19 آخرون بتفجيرات واعتداءات مسلحة في بابل وبغداد والموصل، وعثر في محافظة واسط على ثلاث مقابر جماعية تحوي رفات 255 شخصاً قتلوا إبان الثمانينات والتسعينات.
وقال الجنرال الأميركي ديفيد بتريوس أمس إن التقدم الذي أحرز بالعراق ما زال هشاً وما زال من الممكن أن يتبدد رغم تراجع العنف والانتخابات العامة الناجحة التي أجريت هذا الشهر وغيرها من الإنجازات. وتابع في جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي “التقدم في العراق ما زال هشاً وما زال من الممكن أن يتبدد، وما زال العراق يواجه تحديات لا تحصى ستكون واضحة خلال عملية ستتسم على الأرجح بالصعوبة مع اختيار مجلس النواب لرئيس الوزراء المقبل”.
أمنياً قتل في المسيب شمال بابل ثمانية أشخاص وأصيب 11 آخرون إثر انفجار قنبلتين لاصقتين في هجومين منفصلين وقعا بفارق زمني مدته خمس دقائق. وقالت الشرطة إن القنبلتين كانتا مثبتتين في سيارتين تقلان ركاباً في الشارع الرئيسي بالمسيب.
وفي بغداد قال مكتب المتحدث الأمني في بغداد إن قنبلة مثبتة في سيارة انفجرت لتصيب ثلاثة أشخاص في جنوب العاصمة. كما أصيب ثلاثة من رجال الشرطة بانفجار قنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق شمال بغداد. وأصيب مدنيان إثر انفجار قنبلة على جانب الطريق في حي الكرادة بوسط بغداد.
وفي الموصل بمحافظة نينوى قتل مسلحون مدنياً داخل متجره في غرب المدينة. فيما قتل مسلح جندياً عند نقطة تفتيش في غرب الموصل.
وفي شأن متصل وفي محافظة واسط أعلن المكتب التابع لوزارة حقوق الإنسان العراقية العثور على ثلاث مقابر جماعية في مناطق متفرقة من أراضي المحافظة تحوي رفات 255 شخصاً قتلوا إبان الثمانينات والتسعينات. وقال مدير مكتب حقوق الإنسان في المحافظة عبد الرضا البدري “عثرنا على ثلاث مقابر جماعية تحوي رفات ضحايا قتل بعضهم إبان الثمانينات وغالبيتهم في التسعينات”، في إشارة إلى انتفاضة الشيعة في جنوب العراق عام 1991. وأوضح أن “عدد الضحايا يبلغ 255 شخصاً من الرجال”.
وأكد البدري “العثور على إحدى المقابر قرب ناحية بدرة شمال الكوت، في حين عثر على أخرى في حي الحكيم وسط الكوت والثالثة قرب المدخل الشمالي للمدينة”.
وقررت السلطات المحلية في محافظة واسط العراقية أمس حظر تناول المشروبات الكحولية وبيعها ومصادرة الكميات التي يتم ضبطها، في خطوة هي الثالثة من نوعها في محافظات حقق فيها ائتلاف بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي الأغلبية.
وأصدر مجلس محافظة واسط وكبرى مدنها الكوت قرارا “يمنع تناول الخمور”، مؤكدا في الوقت ذاته “إبلاغ حواجز التفتيش منع إدخال هذه المواد إلى الكوت ومصادرة الكميات التي يتم ضبطها”. يشار إلى وجود متجر للكحول في الكوت كان يبيعها بشكل سري، لكن السلطات أغلقته قبل شهرين.
وكان مجلس محافظة النجف اتخذ قرارا مماثلا في أكتوبر الماضي، مبررا ذلك بـ”خصوصية النجف الأشرف وتمتعها بالقدسية الدينية”، كما قرر “إحالة المخالفين إلى المحاكم الجزائية لمعاقبتهم”.



تركيا تأمل تجديد اتفاقية خط أنابيب كركوك

أنقرة (رويترز) - قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس إن تركيا تأمل في تجديد اتفاقية تشغيل خط أنابيب عراقي يمتد من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط لمدة تتراوح بين 15 و 20 عاما إضافية.
وقال يلدز في مؤتمر عن الطاقة عقد في تركيا إن الاتفاقية التي تنظم عمل خط الأنابيب ينتهي العمل بها هذا الشهر. وينقل خط أنابيب كركوك - جيهان عادة ربع صادرات النفط العراقية أو 500 ألف برميل يوميا.

اقرأ أيضا

قتلى في هجوم إرهابي على معسكر للجيش المالي