الاتحاد

الإمارات

مطابقة منتجات مزارع أبوظبي لـ «متبقيات المبيدات»

فرق الرقابة الغذائية خلال فحص عينات المنتجات الزراعية (من المصدر)

فرق الرقابة الغذائية خلال فحص عينات المنتجات الزراعية (من المصدر)

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عن مطابقة المنتجات الزراعية المحلية المنتجة في مزارع إمارة أبوظبي للمواصفات والمعايير المعتمدة لمتبقيات المبيدات بنسبة 100%.
وأوضح الجهاز في تقريره السنوي لبرنامج الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية المحلية لعام 2016، وحصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن المنتجات الزراعية المحلية مطابقة للحدود القصوى الموصى بها في المنتجات الغذائية، وذلك وفقاً للائحة الفنية الإماراتية رقم (1/‏‏‏‏‏‏ 2013) وتعديلاتها، والتي تستند إلى مواصفة هيئة الدستور الغذائي «كوديكس» والمعايير الأوروبية المعتمدة لمتبقيات المبيدات في الأغذية العالمية رقم 369/‏‏‏‏‏‏2005 وتحديثاتها.
وأكد ثامر راشد القاسمي المتحدث الرسمي باسم الجهاز على أن تعزيز سلامة المنتجات الزراعية المحلية الطازجة يعد أولوية يسعى الجهاز لتحقيقها حرصاً على توفير غذاء صحي وآمن للمستهلك، وتحقيق الاستدامة الزراعية في مزارع الإنتاج النباتي من خلال تعزيز سلامة المنتجات.
وأبلغ القاسمي «الاتحاد» أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أعد خطة سنوية ضمن برنامج عمل يختص بمراقبة مستويات متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية المحلية، وجمع عينات من الخضار والفواكه المحلية موزعة على 21 محصولاً في مراكز تجميع الخضراوات التابعة لمركز خدمات المزارعين، بالإضافة إلى عينات من التمور بحسب الموسم الزراعي. وأضاف أنه تمت مراعاة عدة عوامل عند وضع خطة جمع العينات كالخطة الزراعية والنتائج السابقة لبرنامج الكشف عن متبقيات المبيدات، بالإضافة إلى متوسط استهلاك الفرد من المنتج. وأوضح القاسمي أنه تم جمع 651 عينة مختلفة وإخضاعها للتحليل في مختبرات مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة من خلال طرق معتمدة من قبل الهيئة البريطانية لاعتماد خدمات المختبرات (يوكاس) وفق متطلبات الجودة (ISO/‏‏‏‏‏‏IES 17025) حيث يتم الكشف عن أكثر من 138 مبيداً من كل عينة، والتأكد من بقائها ضمن المستويات الآمنة والموصى بها، لافتاً إلى أن نتائج التحليل أظهرت أن جميع العينات التي تم جمعها مطابقة لمستويات متبقيات المبيدات المسموح بها في الغذاء.
وقال سلطان سعيد المهيري، مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: يقوم المجلس حالياً بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالعمل على مشروع تحديد متبقيات بعض المبيدات المستخدمة في بعض المنتجات الأكثر استهلاكاً في إمارة أبوظبي من خلال إجراء دراسة بحثية في الحقل كمرحلة أولى، وذلك تمهيداً لمحاولة وضع حدود لمتبقيات المبيدات تأخذ بعين الاعتبار نمط الاستهلاك المحلي المتبع في الإمارة، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية لكمية الاستهلاك ونمطه في المرحلة الثانية من الدراسة، موضحاً أن مشروع إدارة المبيدات في إمارة أبوظبي معتمد كمشروع استراتيجي في خطة أبوظبي 2020.

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية