الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"اليويفا" يدافع عن تقنية الفيديو والحكام

"اليويفا" يدافع عن تقنية الفيديو والحكام
9 مارس 2019 00:00

باريس (أ ف ب)

دافع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عن تقنية الفيديو (في أيه آر) وقرارات الحكام في مباريات دوري أبطال أوروبا خلال الأسبوع الحالي، إثر الجدل الكبير الذي رافق ثلاث مباريات في إياب ثمن النهائي.
والأمر يتعلق بمباريات باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، ريال مدريد الإسباني وأياكس الهولندي وبورتو البرتغالي مع روما الإيطالي.
وفيما يتعلق بركلة الجزاء التي احتسبها حكم المباراة بين سان جيرمان ويونايتد إثر لمسة يد للمدافع الأول بريسنل كيمبيبي (فوز يونايتد 3-1)، قال الاتحاد القاري إن الحكم الذي لم «يتنبه بوضوح» إلى لمسة اليد لدى حصولها، اقتنع بعد اللجوء إلى أكثر من إعادة ولذا احتسب ركلة جزاء.
وقال الاتحاد الأوروبي «ذراع المدافع لم تكن ملتصقة بجسده» ما جعل «قطر دائرة جسده أكبر» ومنعت الكرة من متابعة مسارها «باتجاه المرمى».
وأضاف «اعتبر الحكم أن مسافة الكرة منذ أن سددها ديوجو دالوت لم تكن قصيرة قبل أن ترتطم بكيمبيبي، وبالتالي كان بإمكان الأخير تحاشيها وعدم ارتكاب الخطأ».
وجاءت ركلة الجزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ونجح في ترجمتها مهاجم مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد مانحاً الفوز 3-1 وبطاقة التأهل إلى ربع النهائي لفريقه، علماً بأن فريقه خسر بهدفين نظيفين على ملعب اولدترافورد الشهر الماضي.
وثارت حفيظة نجم سان جرمان البرازيلي نيمار الذي كان يتابع المباراة من المنصة الرئيسية وهاجم بقوة هذا القرار التحكيمي بقوله «إنه عار! لقد وضع مسؤولو الاتحاد الأوروبي أربعة أشخاص لا يفقهون شيئاً في كرة القدم.، ليذهبوا إلى الجحيم».
وعن الجدل الذي أثير حول صحة الهدف الثالث لأياكس امستردام في مرمى ريال مدريد (فوز أياكس 4-1 وتأهله إلى ربع النهائي)، دافع الاتحاد القاري عن ذلك بقوله، إن أياً من الإعادات لم تعط دليلاً دامغاً بأن الكرة خرجت بالكامل عن خط التماس قبل قيام أياكس بشن هجمة مرتدة جاء منها الهدف الثالث.
كما نالت المباراة بين بورتو وروما نصيبها من الانتقادات ضد الطاقم التحكيمي ولا سيما في الوقت الإضافي.
وفيما يتعلق بركلة الجزاء التي احتسبت لصالح بورتو في الدقيقة 116 بعد شد بالقميص وقيام تقنية المساعدة بالفيديو بإبلاغ الحكم بذلك، أكد الاتحاد القاري أن الحكم كان مقتنعاً تماماً بحصول هذه المخالفة كما أن تقنية الفيديو أكدت بعدم وجود تسلل لدى حصول هذه المخالفة.
وبعدها بخمس دقائق، طالب روما باحتساب ركلة جزاء له بعد كرة مشتركة بين مهاجمه التشيكي باتريك شيك والمالي موسى ماريجا داخل المنطقة، وبعد مراجعة اللقطة، أبلغ الحكم المساعد بالفيديو الحكم الرئيسي بأنه قام بقرار صحيح بعدم احتساب ركلة جزاء وبالتالي لم يقم الأخير بمراجعة اللقطة.
وكان رئيس روما جيمس بالوتا أعرب عن «تعبه من هذا الهراء» على مدونة تويتر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©