الاتحاد

الاقتصادي

4.5 مليون شخص ضمن قاعدة بيانات الائتمان في الدولة

 بطاقات ائتمانية

بطاقات ائتمانية

يوسف البستنجي (أبوظبي)

توفر شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية قاعدة بيانات تشمل تفاصيل الحالة الائتمانية والتقييم لنحو 4.5 مليون عميل، بالدولة بنهاية عام 2018، بحسب، الرئيس التنفيذي مروان لطفي. وقال لطفي لـ«الاتحاد»، إن المعلومات التي يحتويها التقرير الائتماني مقدمة من مزودي المعلومات، وفي حال تضمن التقرير معلومات غير صحيحة يجب إرسال طلب التصحيح إلى مزود المعلومات، الذي يمكنه تصحيح معلومات الشخص المعني وتحديثها مباشرة.
وتصدر شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية المملوكة للحكومة الاتحادية، تقاريرها أو تقييمها الائتماني للعملاء من الأفراد والشركات بشكل فوري، ويتضمن معلومات كاملة عن العميل ودرجة التزامه بالوفاء بالدفعات المالية المستحقة عليه، كما يتضمن النظام تقييماً للعميل يحدد من خلال عدد النقاط. وتلتزم الشركة بعدم إصدار التقرير أو التقييم الائتماني الخاص بأي شخص إلا بموافقة مسبقه منه.
ويتضمن التقرير التقييم الائتماني للشخص بالإضافة إلى معلومات عن الهوية الشخصية، ومعلومات مفصلة عن بطاقات الائتمان الخاصة بالشخص المعني، والقروض والتسهيلات الائتمانية الأخرى، وتاريخ الدفعات والشيكات المرتجعة، والمعلومات التي يحتويها التقرير الائتماني مقدمة من البنوك ومؤسسات الإقراض وشركات الاتصالات.
وبين لطفي، أن عدد العملاء الذين تشملهم قاعدة البيانات المتوفرة لدى الشركة من الأفراد والشركات ينمو باستمرار، وأن المعلومات الائتمانية تحديدا متوفرة لنحو 4.5 مليون شخص، كما في نهاية العام الماضي.
وتقوم الشركة بتحديث البيانات وقاعدة المعلومات للعملاء بشكل مستمر، وأحياناً يحتاج بعض العملاء لتصحيح قاعدة بياناتهم إما لأنها أصبحت قديمة أو لأي سبب أو خطأ محتمل، وقد وضعت الشركة نظاماً يمكن العملاء من تصحيح بياناتهم، ويضمن حقوقهم.
وقال لطفي: يمكن تصحيح بيانات العملاء، في حال وجود خطأ أو بيانات قديمة يجب تحديثها، مبيناً أن المعلومات التي يحتويها التقرير الائتماني مقدمة من مزودي المعلومات، وفي حال تضمن التقرير معلومات غير صحيحة يجب إرسال طلب التصحيح إلى مزود المعلومات، الذي يمكنه تصحيح معلومات الشخص المعني.
وفي حالة عدم قيام المؤسسة المالية المعنية بتصحيح وتعديل البيانات، أو إذا كان الشخص غير موافق على التصحيح يمكنه إرسال الوثائق المطلوبة إلى الشركة من خلال الموقع الإلكتروني للشركة، وتسجيل اعتراض.
ورداً على سؤال حول الجهات التي تزود الشركة بالبيانات والمعلومات، غير القطاع المصرفي، مثل شركات الخدمات والشركات العقارية والجهات الحكومية وشركات أخرى، قال لطفي، إنه يمكن لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية استخدام أية معلومات متوفرة لديها. ويساعد التقرير الائتماني المؤسسات المالية على فهم التاريخ الائتماني للأفراد والشركات عند معالجة طلبات القروض والبطاقات الائتمانية والتسهيلات الائتمانية الأخرى. والتقييم الائتماني عبارة عن رقم ثلاثي يحدد القدرة الائتمانية للشخص وإمكانية التزامه بسداد المستحقات المالية في مواعيدها المحددة. ويمكن الحصول على التقرير الائتماني قبل تقديم طلب قرض أو بطاقة ائتمانية أو تسهيل ائتماني آخر. ويمكنك الحصول على التقرير الائتماني للشركات من مراكز سعادة المتعاملين للشركة، كما يمكن الحصول على التقارير من خلال خدمات إلكترونية تقدمها الشركة.

اقرأ أيضا

حظر تداول السجائر من دون الطوابع الضريبية الرقمية الحمراء الشهر المقبل