الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بيانات الاقتصاد العالمي تدفع الأسواق إلى مزيد من الخسائر

بيانات الاقتصاد العالمي تدفع الأسواق إلى مزيد من الخسائر
9 مارس 2019 02:09

عواصم (رويترز)

دفعت المؤشرات السلبية التي أظهرها الاقتصاد العالمي والبيانات الأميركية، الأسواق العالمية وسوق العملات إلى تراجعات كبيرة خلال جلسة أمس وأمس الأول، وأكد محللون أن حالة عدم اليقين في الأسواق من الوارد جداً أن تمتد خلال اليومين المقبلين.
اتجهت الأسهم الأوروبية إلى تسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ ديسمبر أمس، مواصلة خسائرها مع تعرض السوق لضغوط جراء بيانات تجارية ضعيفة من الصين وانخفاض الطلبيات الصناعية في ألمانيا، مما يؤكد تباطؤا حادا في الاقتصاد العالمي.
وهبطت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في بورصة وول ستريت لرابع جلسة على التوالي أمس الأول، بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إنه سيؤجل زيادات في أسعار الفائدة، وعرض على البنوك جولة جديدة من القروض الرخيصة وهو ما جدد المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.
وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول منخفضا 201.72 نقطة، أو 0.79%، إلى 25471.74 نقطة في حين هبط المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 22.52 نقطة، أو 0.81%، ليغلق عند 2748.93 نقطة متراجعا عن المتوسط المتحرك في 200 يوم للمرة الأولى منذ الحادي عشر من فبراير.
من جهة أخرى، سجل الجنيه الاسترليني أمس، أكبر خسارة في سبعة أسابيع أمام العملة الأميركية بعد أن قالت مصادر بريطانية وفي الاتحاد الأوروبي إن مفاوضات بريكست وصلت إلى مأزق.
وقال مصدر حكومي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن أي شيء سيتغير على مدار الساعات الثماني والأربعين القادمة في محادثات انفصال بريطانيا، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي لا يتزحزح عن موقفه.
وهبط الاسترليني 0.73% إلى 1.3075 دولار في أكبر خسارة ليوم واحد مقابل العملة الخضراء منذ الثامن عشر من يناير. وأثناء الجلسة لامس الاسترليني أدنى مستوى له منذ الخامس والعشرين من فبراير عند 1.3067 دولار.
وتراجع اليورو والكرونة السويدية قرب أدنى مستويات في سنوات اليوم الجمعة تحت ضغط إشارات من البنك المركزي الأوروبي على عدم تشديد السياسة النقدية ومع استعداد المتعاملين لتقلبات جديدة قبيل بيانات الوظائف في الولايات المتحدة.
وسجل اليورو ارتفاعا طفيفا خلال إلى 1.1209 دولار بعد أن هبط واحدا بالمئة يوم الخميس ليلامس أدنى مستوى منذ يونيو 2017 عند 1.1176 دولار.
وتتجه العملة الأوروبية الموحدة إلى أسوأ هبوط أسبوعي في أكثر من عام بانخفاض يصل إلى 1.5%. وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات كبرى، قليلا إلى 97.515.
وانخفض الدولار 0.5% إلى 111.065 ين، مواصلا الخسائر التي مني بها في الأسواق الخارجية وسط عزوف عن المخاطرة في الأسواق الأوسع نطاقا.
وكذلك هبطت الليرة التركية مواصلة تراجعها بفعل مخاوف بشأن تدهور محتمل في العلاقات مع واشنطن بسبب اتجاه أنقرة نحو شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا.
وانخفضت الليرة التركية إلى 5.4780 ليرة للدولار بحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع 5.4583 ليرة للدولار أمس الأول.
في السياق ذاته، ارتفعت أسعار الذهب في ظل تخوف المستثمرين من تباطؤ حاد في النمو العالمي بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو في الوقت الذي خرجت فيه بيانات ضعيفة من الصين، لكن ارتفاع الدولار أبقى المعدن الأصفر على مسار ثاني تراجع أسبوعي.
وارتفع الذهب 0.3% في التعاملات الفورية إلى 1289.81 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0548 بتوقيت جرينتش. وكان المعدن سجل في وقت سابق من هذا الأسبوع أدنى مستوى في خمسة أسابيع، وما زال منخفضا بنحو 0.2% هذا الأسبوع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©