الاتحاد

الإمارات

«المعاشات» تُقر بوقوع أخطاء في الأداء وتقصير في تقديم الخدمات

مظفر الحاج خلال تكريم إحدى الموظفات

مظفر الحاج خلال تكريم إحدى الموظفات

أقرّت هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية، بوقوع العديد من الأخطاء في الأداء والتقصير في تقديم الخدمات اللازمة للجمهور، ابتداء من عدم الرد على الهواتف وتوفير الإجابة اللازمة للمراجعين وانتهاء بطبيعة بيئة العمل الداخلية وانتهاء بالتأخر في إنجاز المعاملات واعتبار الوظيفة العامة حقا مكتسبا وملكية خاصة.
ووضعت الهيئة حزمة من الحلول المقترحة تغطي نقاط الضعف، التي تضم 14 نقطة رئيسية، ومن هذه الحلول: دراسة تعديل المزايا الوظيفية المضمنة اللائحة المعمول وتقديم الخدمات اللازمة للمراجع وتطبيق نظام الموظف الشامل وتوسع في مراكز تقديم الخدمات.
وقال مظفر الحاج مدير عام هيئة المعاشات في كلمته التي ألقاها في حفل تكريم موظفي الهيئة في دبي أمس السبت، “ سنتعامل مع الأخطاء بمنتهى الحزم، علينا أن نعترف بالأخطاء ونحاسب أنفسنا وهذه الجلسة للمكاشفة والمصارحة، فلا يصح أن يرمي أحد الموظفين على غيره ويتم ترحيل المراجع دون داعي”.
وكشف أن نسبة الأخطاء بلغت 23%، واصفا تلك النسبة “بالمخيفة”، مرجعا ذلك إلى العديد من الاحتمالات منها عدم وجود الكفاءة لدى الموظف أو عدم اكتراثه، مشيرا الى أن “بعض الموظفين يتعاملون مع المراجعين بطريقة غير لائقة”موضحا أنه “في جميع الأحوال تلك أخطاء يجب أن نتخلص منها”
و أكد، أنه “من يعمل بهذه العقلية لا يستحق أن يتواجد في الهيئة، فالمراجع على حق دائما حتى وأن كان مخطئا”.
ولفت الحاج، إلى وجود ثقافة سائدة في الهيئة تتعلق بغياب مفهوم الوظيفة العامة، مشددا على انه “ إذا لم يقم الشخص بالأعباء المطلوبة سيتم تكليف موظف آخر بها”.
وانتقل الحاج إلى وسيلة التعبير عن عدم الرضا، مشيرا إلى ضرورة عدم الانسياق وراء عدم الارتياح والتعبير بطريقة ايجابية عن عدم الرضا.وقال “ المطلوب في الفترة المقبلة إحلال ثقافة التميز مكان الثقافة الحالية، ومن أهم تلك الجوانب التخلص من الجوانب السلبية الحالية والتغير من الداخل وتوفير الإرادة الصلبة والعزيمة الصادقة”.
ولفت إلى أن الهيئة حصلت على درجات منخفضة في التقييم الصادر عن مجلس الوزراء، وطالب الموظفين بالسعي إلى المعرفة والتحلي بالمسؤولية وإظهار الولاء والانتماء للهيئة.
وأشار، إلى أنه بنهاية النصف الأول من العام الجاري تنتهي الهيئة من تسكين الوظائف، مشيرا إلى أن بعض الوظائف سيتم التعين عليها من خارج الهيئة.
وقام حسين صلاح من إدارة التخطيط الاستراتيجي بالهيئة، بعرض تحليلي لنتائج الخطة الإستراتيجية والتميز المؤسسي وقياس رضا المتعاملين، مشيرا إلى أن الرضا العام عن أداء الهيئة من قبل المتعاملين بلغ 79% في العام الماضي في حين المستهدف الذي تم تحديده 80 %.
وحدد صلاح نقاط التصحيح، ومنها توفير مواقف سيارات إضافية وقائمة أرقام على جهاز الرد الآلي لإرشاد المتصلين وزيادة عدد الموظفين للرد على المكالمات والعمل بنظام الموظف الشامل، بالإضافة إلى تثقيف الموظفين والمعرفة بقوانين الهيئة بصورة أعمق.
وكشفت الهيئة عن نيتها زيادة مراكز تقديم الخدمات في الإمارات الشمالية وتوسعة صالات الاستقبال الخاصة بمقر الهيئة في دبي، مشيرة إلى أن ضمن خطة الهيئة إنشاء مركزي خدمة في الإمارات الشمالية.
وفي الختام قام مظفر الحاج بتكريم 107 موظفين يعادلون نحو 90 % من قوة العمل بالهيئة.

اقرأ أيضا