الاتحاد

الرياضي

«شاهين» تكسب لقب الشوط الأول في مهرجان الإبل التراثي

من فعاليات سباق الإبل التراثي في يومه الأول

من فعاليات سباق الإبل التراثي في يومه الأول

سويحان (الاتحاد) - أشاد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات بجهود واهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في المحافظة على الموروث الشعبي لأبناء الدولة، كما أشاد سموه بدعم صاحب السمو رئيس الدولة لنشاطات النادي بوجه عام والرياضات التراثية ومنها سباقات الهجن بوجه خاص.
جاء ذلك خلال حضور سموه أمس فعاليات اليوم الختامي لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباق الإبل التراثي الاصيل ومزاينة الابل الاصايل والمزايدة ومزاينة وسباق السلوقي العربي 2011، الذي نظمه النادي على مدار 9 أيام في مدينة سويحان، بمشاركة أعداد كبيرة من المهتمين برياضة الهجن في عموم الدولة، من بينهم 470 مشاركاً في سباق الإبل التراثي الأصيل.
وأضاف سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان “إن تنظيم المهرجان الذي اصبح حدثاً سنوياً تقليدياً في مدينة سويحان يأتي سيراً على نهج وخطى مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أرسى قواعد تنظيم مثل هذه المهرجانات التراثية التي يشارك بها محبو رياضة الهجن من أبناء الدولة كافة”.
وقال سموه: “إننا نسير على نهج الوالد رحمه الله في إحياء عادات وتقاليد الرياضات والسباقات التراثية المحلية والمحافظة على مفرداتها من أية مظاهر دخيلة”، كما عبر سموه عن ارتياحه للنجاح الكبير الذي حققه المهرجان على مستوى المشاركة والإقبال الجماهيري وحماسة المشاركين وتنوع الخبرات والفعاليات التراثية المصاحبة للحدث الرئيس.
وأشاد سموه بجهود اللجنة العليا المنظمة للسباقات واللجان الفرعية المنبثقة عنها في نادي التراث على حسن التنظيم والإعداد والمتابعة مما كان له الأثر البالغ في نجاح المهرجان، كما نوه سموه بجهود الإعلام المحلي ومواكبته للحدث بصورة مهنية عالية، وهنأ سموه جميع الفائزين في منافسات المهرجان الخمسة متمنياً لهم نجاحات جديدة في المهرجانات والسباقات التي سينظمها النادي في المواسم المقبلة.
حضر فعاليات اليوم الختامي للمهرجان الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، والشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بــن زايــد آل نهـيان والشيـــخ محمد بن عـبــد العزيز النعيمي، كما حضر الفعاليات سفراء كل من مملكة البحرين وهولندا واليابان وكندا وتايلاند وأندونيسيا والبوسنة، والقنصل الليبي ورئيس البعثة البولندية، ونخبة من كبار ملاك ومربي الابل في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ووسط احتفالية شعبية تراثية بتكريم جميع الفائزين في منافسات المهرجان الخمسة، وتوج سموه الفائزين في اليوم الاول لسباق الابل التراثي، حيث فاز بالمركز الاول في الشوط الاول الجمل “شاهين” لمالكه حميد محمد البلوشي، وحل أولا في الشوط الثاني “شاهين” لمالكه بليشة عبيد الكتبي، ونال المركز الاول في الثالث “العليكي” لمالكه سالم محمد علي اجتبي، وكسبت الشوط الرابع الناقة “بدون منافس” لمالكها سلطان راشد اجتبي، وحل “مدمر” لمالكه فايز محمد علي بن هويدن أولا في الشوط الخامس، وحصل “عجلان” لمالكه حمد مصبح عبود الغفلي على لقب الشوط السادس، ونال ناموس الشوط السابع “شاهين” لحمد سالم خلفان الشاوي غفلي، وكسب الشوط الثامن “اعتزال” لحمد نايع سالم الشاوي غفلي، وفاز في الشوط التاسع “رشايم” لناصر محمد خلفان راشد المزروعي، وكسب الشوط العاشر “مياس” لرشيد مسري عبدالله المنصوري.
كما توج سموه الفائزين في منافسات أشواط اليوم الختامي من المهرجان، حيث فازت بالمركز الأول للشوط الاول ناقة “المفجر” للشيخ محمد بن جمال بن صقر القاسمي، وحاز “أظهر مرحبا” لمحمد خليفة خميس السويدي لقب الشوط الثاني، وكسب “الصياد” لسعيد خليفة خميس السويدي الشوط الثالث، وفاز في الرابع “شاهين” لهادي علي سالم المنصوري، وحل أولا في الخامس “الشارد” لمنصور الشرقي السبوسي.
وفاز بلقب الشوط السادس “شاهين” لحسين سعيد الخاطري، وحل أولا في السابع “رونق” لسيد لسالم المزروعي، وكسب الثامن “لمهير” لعلي اجتبي والتاسع “صوغان” لسلطان سيف ساري.
وكرم سموه الفائزين بمزاينات الابل بجميع فئاتها ومزاينة وسباق السلوقي العربي الذي نظمه النادي لأول مرة بالتعاون مع مركز السلوقي العربي بأبوظبي. كان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد شهد فعاليات الفترة الصباحية ليوم أمس بانطلاق مزاينة الإبل لفئتي عزف الشيوخ، ومداني الجماعة، وظفرت الناقة “نجود” بناموس مزاينة مداني الجماعة لمالكها راشد بن علي النص المنصوري، فيما حلت الناقة “الريم” وصيفة أولى لمالكها راشد بن علي النص المنصوري، وجاءت “زعامة” وصيفة ثانية لمالكها سالم محمد المنصوري.
وتابع جمهور وضيوف المهرجان أمس احتفالات تراثية ضخمة في ساحات القرية التراثية بسويحان ضمت جناحاً متميزاً لوحدة المتاحف والمقتنيات في مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي، وتقديم عروض للألعاب الشعبية، ولليولة، والهدد بالصقور، والطبخ الشعبي، وعرضاً للأشغال اليدوية، وتقديم عرض للربابة بمرافقة الشعراء النبطيين، وإقامة معرض للفخار والتحف اليدوية، وتقديم عرض لفرسان اسطبلات بو ذيب للقدرة، وقسم الفروسية بجزيرة السمالية.


إشادة بنجاح المهرجان

سويحان (الاتحاد) - ثمنت اللجنة العليا المنظمة للسباقات بنادي تراث الإمارات جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على رعايته ودعمه اللامحدود لتوفير كل مقومات نجاح فعاليات مهرجان سباق الإبل التراثي الأصيل ما يدلل على حرص سموه لمشاركة أبناء الدولة في كافة النشاطات ذات الصلة بعاداتهم وتقاليدهم بالتراث المحلي من أجل إحياء هذا الموروث الأصيل.
وقالت اللجنة: “إن حضور ومتابعة سمو رئيس النادي لمراحل الإعداد للمهرجان منذ بدء التحضيرات الأولى له حتى انطلاق وختام فعالياته كان له الأثر البالغ على زيادة عدد المشاركين في المنافسات التي حظيت بإقبال جماهيري متميز”.
ووجهت اللجنة شكرها إلى اهالي سويحان والمشاركين من مختلف إمارات الدولة وكبار ملاك الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لدعمهم للمهرجان، كما قدمت اللجنة الشكر إلى جميع اللجان العاملة والأفراد والمؤسسات الذين أسهموا في إنجاح فعاليات المهرجان وإخراجه بصور تليق بريادة الإمارات واحتضانها لمختلف الرياضات التراثية الكبيرة.

مواكب الخيول

سويحان (الاتحاد) - قدم نخبة من فرسان قسم الفروسية بجزيرة السمالية عرضا خاصا لمواكب الخيول وهو يرفعون أعلام الدولة ويرتدون الزي التقليدي ما جذب اليه أعدادا كبيرة من أبناء الجاليات الاجنبية والجمهور والزوار فيما كانت مواكب الهجن والصقور، وغيرها تجوب ساحات القرية التراثية حيث تحولت الفعالية الى احتفالية شعبية تراثية توجت النجاح الكبير للمهرجان.

مباشر بالعربية والإنجليزية

سويحان (الاتحاد) - نقلت قناة أبوظبي الرياضية اليوم الختامي لمهرجان الابل التراثي على الهواء مباشرة باللغتين العربية والانجليزية، وذلك تيسيرا للحضور من أبناء الجاليات الأجنبية، وبخاصة لحظة متابعة أشواط اليوم الأخير ولحظة التتويج وإعلان أسماء الفائزين.

اقرأ أيضا

«الأبيض».. خطوة على «طريق الأحلام» في «موقعة فيتنام»