الاتحاد

الرياضي

سلطان البلوشي يهدي اسطبلات الريف اللقب

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله صباح أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة فعاليات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كيلومترا والتي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
كما شارك في السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وشهده سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس هيئة طيران الرئاسة، وأقيم السباق لمسافة 160 كلم بمشاركة 90 فارسا.
وتوج الفارس سلطان أحمد البلوشي على صهوة الجواد “كرونوس” من اسطبلات الريف بطلا للسباق مسجلا 6:25:13 ساعة بمعدل سرعة بلغ 26.10 كلم في الساعة، وجاء ثانياً عمير حسين البلوشي على صهوة الجواد “مارليشيا والتر” من اسطبلات الريف محققا زمنا قدره 6:25:20 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 25.22 كلم في الساعة، وجاء ثالثا ماجد محمد الصابري على صهوة “ارمين زولو” من اسطبلات إعمار مسجلا 6:30:35 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 22.81 كلم في الساعة.
عقب ختام السباق قام عبدالله القبيسي مدير دائرة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مدير معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وطالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية وعلي الملا رئيس مجلس ادارة اريج الاميرات وستيفن بوي مدير ادارة الاتصال في شركة أبوظبي للاستثمار وديكلان هيجارتي ممثل بنك اتش اس بي سي بتقديم الجوائز للفائزين، حيث نال الفائز الاول السيف الذهبي بالاضافة إلي سيارة، فيما حصل نال الفائز الثاني السيف الفضي بالاضافة إلى سيارة ونال الفائز الثالث خنجرا برونزيا بالاضافة إلى سيارة.
مجريات السباق
انطلقت المرحلة الأولى لمسافة 34 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء قوية من جانب الفرسان والخيول المشاركة وتصدرها الفارس راشد أحمد البلوشي من اسطبلات الريف بزمن 1:18:24 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.02 كلم في الساعة، يليه في المركز الثاني يوسف أحمد البلوشي من اسطبلات الريف وفي المركز الثالث علي محمد المهيري من اسطبلات سيح السلم وعلي خلفان الجهوري من اسطبلات الوثبة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في المركز الخامس.
واتسمت الجولة الأولى بالسرعة الكبيرة ساعد ذلك الطقس البارد والصحو وكان الفارق بين الاول والخامس لايتعدي سوى دقيقة واحدة، وبين صاحب المركز الخامس عشر والأول لا يتعدى سوي دقائق معدودة.
تغيير مراكز بـ «الثانية»
وفي المرحلة الثانية لمسافة 31 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام البنفسجية حدث تعديل في مراكز الصدارة والتي اعتلاها الفارس يوسف أحمد البلوشي بزمن 2:29:26 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.25 كلم في الساعة، يليه سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بفارق أقل من دقيقة ومن ثم علي محمد المهيري وتقدم الفارس سلطان البلوشي من المركز 13 الي المركز الرابع، فيما حل في المركز الخامس الفارس محمد عارف، ولم تقل معدلات السرعة في هذه المرحلة وحافظ الفرسان على خيولهم بنفس سرعاتها السابقة كونها لا تزال في قمة لياقتها.
حمدان بن محمد في صدارة «الثالثة»
واعتلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم صدارة المرحلة الثالثة لمسافة 30 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء حين قطع المسافة الاجمالية في 3:41:20 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 25.31 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس سلطان أحمد البلوشي الذي كان يحتل المركز الرابع، وفي المركز الثالث حسن بن علي من اسطبلات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وفي المركز الرابع محمد علي الشعفار من اسطبلات الريح، وخامسا بطي على سيف النعيمي.
واتسمت المرحلة الرابعة لمسافة 27 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام البنية بالمناورة من قبل الفرسان المتنافسين وتصدرها غانم العويسي من فريق فزاع للقدرة الذي كان يحتل المركز الـ 19 بزمن 4:50:42 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 24.78 كلم في الساعة، وحل في المركز الثاني سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وفي المركز الثالث عمير حسين البلوشي من اسطبلات الريف الذي كان يحتل المركز السادس، وجاء في المركز الرابع أحمد محمد الجابر المري من اسطبلات اعمار، وخامسا سلطان أحمد البلوشي.
وتصدر المرحلة الخامسة لمسافة 22 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء الفارس عمير البلوشي، يليه في المركز الثاني سلطان البلوشي ومن خلفه ماجد الصابري وعلي خلفان الجهوري وأحمد محمد الجابر.
وبلغت مسافة السباق الكلية 160 كلم تم تقسيمها الى ست مراحل، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 34 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الصفراء، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 31 كلم (أعلام زرقاء)، وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 30كلم (أعلام خضراء)، وتبلغ مسافة المرحلة الرابعة 27 كلم (أعلام بنية)، فيما تبلغ مسافة المرحلة الخامسة 22 كلم (أعلام حمراء)، وتبلغ مسافة المرحلة السادسة والاخيرة 16 كلم (أعلام بيضاء).
وكانت اللجنة الفنية قد حددت شروطا للسباق في أن يكون الحد الادني لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة، والحد الادنى لوزن الفارس 75 كيلوجراما، وتخلل السباق فترات راحة إجبارية للخيول والفرسان تتراوح بين 30 الى 40 دقيقة.
وعقب نهاية السباق أكد سلطان أحمد البلوشي الفائز بلقب السباق أن المنافسة كانت صعبة جدا، وذلك لسوء الاحوال الجوية وبالاضافة إلى تطبيق نظام الفرق الذي يظهر للمرة الثانية على التوالي في هذا الموسم، مشيرا إلى أن النظام أجبره على إتباع خطة محكمة للتفوق على أقرانه من الفرسان.
وقال: “لقد تعمدت البطء في الجولات الأولى، ريثما انهكت معظم الخيول المشاركة، وبدأت بزيادة السرعة والضغط على الخيل في الجولة الأخيرة، التي تطلبت مجهودا مضاعفا. عادة ما اعتمد الأسلوب ذاته، لكن تقلب الأحوال الجوية جعلتني اخشى كثيرا على الخيل”.
من ناحية أخرى اشادت لارا صوايا بنجاح السباق فنيا وتنظيميا والمشاركة الكبيرة للفرسان والتغطية العالمية التي حظي بها واكدت بان السباق جاء قويا، وشكرت الرعاة الرسميين للسباق وعلى رأسهم أريج الأميرات، مزرعة الوثبة ستد، مجلس أبوظبي الرياضي وشركة أبوظبي للاستثمار ومعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وبنك اتش اس بي سي واسهاماتهم في دعم انشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص.



حمدان بن محمد ينسحب رأفة بخيله

أبوظبي (الاتحاد) - انسحب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رأفة بخيله “لطام” في المرحلة الرابعة بالرغم من تصدره للسباق في المرحلة الثالثة وحلوله ثانيا في المرحلة الرابعة.

اسطبلات إعمار - 1 تكسب لقب الفرق

أبوظبي (الاتحاد) - تمكنت اسطبلات “إعمار - 1” من الفوز بلقب سباق الفرق والذي تألف من الفرسان ماجد محمد الصابري وأحمد علي الصابري وبطي سيف النعيمي وتمكنوا من قطع المسافة الكلية في زمن وقدره 17:43:29 ساعة.

المهيري: السباق نجح فنياً وتنظيماً

أبوظبي (الاتحاد) - أشاد طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية بان تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ومشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية أعطى السباق قوة كبيرة.
وتوجه المهيري بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على متابعته للسباق وتوجيهاته بتوفير كافة الامكانات لراحة الفرسان من الخارج والداخل مما ترتب على ذلك خروج السباق نموذجيا من كل جوانبه الفنية والتنظيمية وساعد على ذلك التزام الفرسان المشاركين بالنظيم والتعليمات.
واشار إلى أن السباق نجح فنيا وتنظيميا وشهد مشاركة كبيرة انعكست على مستوى الفرسان.

اقرأ أيضا

كأس رئيس الدولة يجدد تحدي النخبة والقوة