الاتحاد

الإمارات

878 مليون درهم إجمالي صفقات معرضي «يومكس» و«سيمتكس»

حامد بن زايد خلال تفقده الأجنحة المشاركة (تصوير: سعيد النيادي)

حامد بن زايد خلال تفقده الأجنحة المشاركة (تصوير: سعيد النيادي)

أحمد عبدالعزيز وجمعة النعيمي (أبوظبي)

زار سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، أمس، معرض الأنظمة غير المأهولة «يومكس» 2018، وقام سموه بجولة داخل المعرض تفقد خلالها عدداً من الأجنحة الوطنية والأجنبية، والشركات المشاركة بالمعرض.
واطلع سموه على أحدث ما تعرضه الشركات من تقنيات وأجهزة متطورة في مجال الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع الحيوي، واستمع سموه من العارضين إلى شرح موجز حول أبرز الأنشطة والمشاريع، وأهم الصناعات الحديثة التي تعرضها الشركات وخططها المستقبلية فيما يتعلق بالأنظمة غير المأهولة.
من جهة أخرى، أعلنت القوات المسلحة عقد صفقات إجمالية بقيمة 878 مليون درهم، وذلك في أيام معرض ومؤتمر «يومكس» و«سيمتكس» 2018 الثلاثة، التي اختتمت فعالياتها أمس، وأقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسط حضور كبير من الشركات المعنية بالصناعات الدفاعية المحلية والعالمية والوفود المشاركة من 34 دولة.
وقال الرائد الطيار سعيد محمد اليماحي المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس» ومعرض ومؤتمر المحاكاة «سيمتكس» لعام 2018، في مؤتمر صحفي عقده أمس: إن صفقات اليوم الثالث والأخير بلغت 294 مليوناً و225 ألفاً و225 درهماً، حققتها 10 صفقات مع ثماني شركات محلية وعالمية، شملت كلاً من شركة أداسي الإماراتية بقيمة 70 مليوناً و673 ألفاً و600 درهم لتجديد عقد المساندة الفنية والدعم الفني لأنظمة الطائرات من دون طيار السبر لمدة 24 شهراً، وشركة «دينيل داينامكس» من جنوب أفريقيا عقد بقيمة 14 مليوناً و720 ألف درهم لزيادة المخصص المالي لعقد المساندة الفنية لأنظمة الطائرات من دون طيار السيكر 2، وعقد مع شركة «ترست انترناشيونال» الإماراتية قيمته 122 ألفاً و153 درهماً لصيانة وتصليح طائرات الناتو 100 BLACK HORNET PRS.
كما تم توقيع عقد مع شركة «سي أيه إي» الكندية بقيمة 130 مليوناً و391 ألفاً و500 درهم لشراء، وتركيب معدات عدد جهاز محاكاة الطيران لطائرة بلاك هوك وعدد جهاز واحد محاكاة لطائرة بيل، وعقد مع شركة «إنفوكس سيميوليشن آند تراينينج» السويسرية قيمته أربعة ملايين و285 ألفاً و317 درهماً لزيادة المخصص المالي لعقد المساندة الفنية لأنظمة الطائرات من دون طيار السيكر 2، وعقد مع شركة «دينيل داينامكس» من جنوب أفريقيا قيمته 11 مليوناً و40 ألف درهم لزيادة المخصص المالي لعقد المساندة الفنية لأنظمة الطائرات من دون طيار السيكر 2، وعقد مع شركة «كمبيوتر آند باور تكنولوجي» الإماراتية قيمته 719 ألف درهم لشراء نظام تدريب محاكاة لأجهزة تفتيش الأمتعة والحقائب مع مكملاته، وعقد مع شركة «جيه إس سي» الروسية قيمته خمسة ملايين و640 ألفا و695 درهماً لشراء وتوريد جهاز محاكاة صواريخ الإيجلا، وعقد مع شركة «إنسيتو» الأميركية قيمته 22 مليوناً و6400 درهم لشراء عدد أربع طائرات مسيرة نوع انتجريتر، وأخيراً عقد مع شركة «أداسي» الإماراتية قيمته 34 مليوناً و626 ألفاً و560 درهماً لشراء قطع غيار لأنظمة طائرات من دون طيار.
وتنافست الشركات في تقديم معروضاتها الحديثة والمتطورة في مجال المراقبة الجوية والبحرية من خلال استخدام الطائرات من دون طيار والزوارق غير المأهولة، علاوة على التقنيات الحديثة في مجال أنظمة المحاكاة في التدريب سواء على الطيران أو القفز بالمظلات أو قيادة الزوارق السريعة وتنفيذ تدريبات المطاردات ومسح الحدود البحرية والموانئ والشواطئ للتأمين الحدودي والبحري.
وقال لي درينكووتر رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأعمال بشركة «السير مارين»: إننا نعرض في خلال أيام المعرض أربعة زوارق للمراقبة والمسح وكشف الألغام وتدميرها علاوة على زورق تنفيذ المهام وحمل الأفراد، وكل هذه المعروضات مصنوعة في مقر الشركة بالمصفح في أبوظبي وتم تنفيذ الزوارق وتصنيعها بمختلف مراحلها في دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفاً أن جميع الزوارق يمكن التحكم فيها وقيادتها من غرفة التحكم عن بعد.
وأضاف أن الشركة تقدم مزايا عديدة من خلال المرونة في التصنيع لملاءمة طلبات العملاء سواء التجارية أو العسكرية أو المدنية والتي توافق المعايير والمتطلبات والمهام التي تنفذها هذه الزوارق، مشيراً إلى أن الزورق الـ 11M غير المأهول ومخصص للمراقبة من فئة «رماح» ويمكن استخدامه من دون طقم إبحار ويمكن تزويده بتكنولوجيا مدمجة متطورة للاتصال حتى تسهل عملية التحكم في الزورق عن بعد من غرفة التحكم والقيادة وتصل سرعته إلى 46 عقدة ووزنه إلى 8000 كيلوجرام، يبحر لمدة 235 ساعة (9.8 يوم) ويحمل الزورق محركين جيت ورادارا وجهاز سونار وكاميرات فيديو.
وأشار درينكووتر إلى أن الطراز الثاني للمراقبة والمسح البحري ويحمل اسم M4 والذي يقوم بعدة أدوار وفق تصميمه لإجراء المسوحات البحرية التجارية والبيئية علاوة على المهام الأمنية، ويصل طول الزورق 4.2 متر ويحمل رادارين ويصل وزنه إلى 400 كيلوجرام، وتصل سرعته 52 عقدة ويعمل 21 ساعة متصلة علاوة على حمولة 250 كيلوجرما، لافتاً إلى أن الزورق الثالث من طراز «M11 فئة تامين» والذي يصل طوله إلى 11.5 متر، وارتفاع 4.5 متر ووزن 7200 كيلوجرام والسرعة القصوى 45 عقدة ومزود بمحركي جيت.
وقال إن الزورق الرابع هو صائد الألغام والذي يحمل اسم MCM من فئة CAT، والذي يمكن التحكم فيه عن بعد، وهو زورق غير مأهول ويمكن تصميمه، بحيث تتم قيادته بطاقم إبحار، وينفذ هذا الزورق مهام استطلاع المناطق البحرية وكشف الألغام وتدميرها.
وعرضت شركة إنترناشيونال جولدن جروب نظاماً متطوراً للمحاكاة لتدريب قوات المظلات والمعروف باسم (PARASIM)، بحيث يوفر لهم نظاماً من خلال نظارات لتضع الجنود في أجواء القفز بالمظلات، علاوة على التحرك في الهواء وبعد فتح المظلة، وكذلك مشاهدة الارتفاعات من خلال النظارات الذكية المخصصة لتوفير البيئة التي تتدرب عليها قوات القفز بالمظلات.
وتشارك مؤسسة الدفاع الكورية في المعرض بنظام محاكاة الأحدث عالمياً والذي يعرض الواقع الافتراضي من خلال الورش التدريبية للجنود في ساحات المعارك والقتال، حيث يوجد لديهم 25 طريقة للقتال إما في الميدان الأرضي أو البحري أو الجوي، كما أن نظام (Real battle exersice) REALBX، وهو متطور جداً ويتمتع بنظام سيناريو متجدد ولا ينتهي، كما أن المؤسسة هي المزود الرئيس للتدريب على القتال باستخدام طائرة الهليوكبتر بوزارة الدفاع الكورية.

هليوكبتر قتالية من دون طيار
وعرضت شركة زيان الصينية أربعة طرازات من طائرات الهليكوبتر من دون طيار منها طراز واحد ينفذ مهامّ قتالية ويحمل صواريخ لإصابة أهداف محددة وبدقة عالية، وبقية الطرازات تستخدم في مهام لوجيستية واستطلاعية وفي حالات الطوارئ والكوارث. وشاركت شركة L3 بكاميرا MX-25 والتي تمتاز بوجود الرؤيا النهارية والليلية وتستعمل على الطائرات على ارتفاع 40 ألف قدم، إضافة إلى أنها تكشف أهدافاً على مدى بعيد جداً لأكثر من 60 كم وتستخدم في البحث والإنقاذ والمراقبة والاستطلاع والأمور التكتيكية ويصل وزنها لـ 200 كجم، إضافة إلى أن الكاميرا MX-25 تمتاز بوجود كاميرا للضوء الخفيف وكاميرا حرارية وكاميرا للأبعاد وشاشة كاميرا كبيرة، وعلاوة على ذلك تستطيع الكاميرا أن تخترق الضباب والرطوبة والدخان. وتشارك شركة الدفاع الأوكرانية من خلال مجموعة إنتكرسي بالطائرات دون طيار المهندسة ذاتياً في معرضي يومكس وسيمكتس.

رادار «ساب» الجديد
قدمت شركة ليوناردو التي تستعين برادار المراقبة AESA على متن الطائرة «جلوبال آي» من «سآب» Saab GlobalEye، نظام دمج نظام المراقبة المتأرجح من سآب (Saab new GlobalEye Swing Role Surveilance System) (SSRS) في رادار سيسبري «Seaspray» من شركة ليوناردو، وتقنية نظام المسح الإلكتروني النشط من ليوناردو AESA تحدد معايير رادارات المراقبة والذي جرى بيعه إلى 30 دولة بما في ذلك القوات البحرية البريطانية والأميركية وإلى القوات الجوية الإيطالية أيضاً.
وأعلنت شركة ليوناردو في معرض يومكس عن استخدام تقنية رادارها AESA على نظام المراقبة المتأرجح من سآب، وهو ما أعلنت عنه الأسبوع الماضي خلال احتفال انعقد في لينكوبينج في السويد، حيث سيسمح الرادار، سيسبري ليوناردو، لنظام المراقبة المتأرجح من سآب بتنفيذ عمليات المراقبة باستخدام مجموعة من الأنماط المختلفة وتعزيز قدرة المنصة على تحديد الأهداف.

اقرأ أيضا

"الأرصاد" يحذر من تدني مدى الرؤية بسبب الغبار والأتربة