الاتحاد

الرياضي

خالد القاسمي يتوّج بفضية رالي دبي

 القاسمي نجح في تحقيق المركز الثاني في رالي دبي الصحراوي (من المصدر)

القاسمي نجح في تحقيق المركز الثاني في رالي دبي الصحراوي (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

توّج الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، قائد فريق أبوظبي للسباقات، بوصافة النسخة الأولى من باها دبي الدولي 2017 - ثاني جولات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة (كروس كانتري) - على متن البيجو 2008 دي.كيه.آر رفقة ملاحه خالد الكندي بعدما اجتازا خط نهاية اليوم الثاني والأخير بتوقيت إجمالي بلغ 4:10:43.0 ساعة بفارق 14:57 دقيقة عن القطري ناصر العطية، فيما تصدر الجنوب أفريقي المقيم في دبي، مارك أكرمان لقب الدراجات النارية بعد أداء رائع في المرحلة الأخيرة. وعلى بعد 8 دقائق و10 ثوان عن الشيخ خالد القاسمي، حل ثالثا في السيارات بطل الدراجات الرباعية السابق في رالي أبوظبي، القطري محمد أبو عيسى، رفقة الفرنسي إكزافيير بانسيري بسيارة من نوع ميني رباعية الدفع. وفي فئة البقي في الرالي، الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة كاس العالم للراليات الصحراوية (فيا)، تمكن السائق الأوكراني فاديم بريتوليك، المشارك وحيدا بسيارة من نوع بولاريس أر زد أر، من تجاوز أحمد المقعودي المشارك برفقة عبيد الكتبي، وقطع خط النهاية بفارق 9 ثواني فقط.
وفي فئة الدراجات النارية، أولى جولات بطولة العالم (فيم)، تمكن مارك أكرمان، المشارك بدراجة من نوع هسقفارنا، من قلب تأخره بـ 1دقيقة و28 ثانية في اليوم الأول عن الفرنسي بنجامين ميلو سائق دراجة كيه تي أم، إلى فوز بفارق 29 ثانية عن الأخير.
وفي الوقت الذي قدمت فيه ثاني بطولة كأس عالم تستضيفها الإمارات إثارة كبيرة في مرحلة نيسان الشرق الأوسط الثالثة وسط الكثبان والتلال الرملية لصحراء القدرة، تمكن سائق الدراجات محمد البلوشي من إنهاء السباق في للمركز الثالث.
وفي فئة تي2، استطاع الشاب منصور بلهلي، المشارك برفقة الملاح الخبير في بطولة العالم للراليات كريس باترسون بسيارة من نوع أبوظبي ريسينج لاند كروزر، الفوز بلقب الفئة بعد أن قطع خط النهاية بفارق 3 دقائق و34 ثانية عن أميل خنيصر المشارك بسيارة من نوع نيسان باترول. وذهب المركز الثالث لصالح القطري المدافع عن لقب كأس العالم (فيا) في فئة تي2، عادل حسين عبدالله بسيارة أخرى من نوع نيسان باترول. فيما تمكن القطري فهد المسلم من التتويج بلقب الدراجات الرباعية بدراجة من نوع 700 رابتور. وتعليقا على أحداث اليوم الثاني، قال محمد بن سليّم، رئيس نادي الإمارات للسيارات رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية،: «حققت الدورة الأولى من الرالي نجاحاً استثنائياً، وسنبذل قصارى جهدنا لتعزيز مكانة الرالي في المستقبل».
ووجه العطية، الذي أكد قبل انطلاق المنافسة أن رالي دبي الصحراوي سيشكل حقبة جديدة مليئة بالإثارة لرياضة الراليات في الشرق الأوسط، أنظاره نحو رالي أبوظبي الصحراوي المقرر الشهر القادم. وقال خالد بن فيصل بعد الاختتام الرسمي للرالي في ساحة باب الشمس: الحمد لله نتيجة طيبة لنا في أبوظبي للسباقات ولفريق بي.اتش. سبورت المشرف على سيارتنا. مراحل السباق كانت أصعب لناحية التضاريس إذ كان الجو مغبراً والطرقات محفورة بسبب مرور الدراجات والسيارات عليها في اليوم الأول وهو ما كان يكلفنا بعض الوقت، الأمر الذي دفعنا للقيادة على رمال جديدة والمخاطرة قليلاً في بعض الأحيان لدرجة أننا وصلنا إلى واحدة من العراقيب الرملية بسرعة واصطدمت مقدمة سيارتنا من جهتها الأمامية ولكن الحمد الله أكملنا الرالي بشكل طبيعي دون مشاكل آخذين بعين الاعتبار ألا نخسر مزيداً من الوقت وكنا نقود سيارتنا بسرعاتها القصوى عند المقاطع المفتوحة. بشكل عام اكتسبنا المزيد من الخبرة ونحن سعداء بهذه النتيجة ونتطلع قدماً الآن للمنافسة على لقب رالي أبوظبي الصحراوي بعد أسابيع قليلة». ولم يكن من السهل على أكرمان الفوز بلقب الدراجات النارية وبذل جهدا كبيرا للحاق بالفرنسي ميلو بعد مرحلة أولى وقعت على خروج أول بريطاني متوج بلقب دكار، سام سندرلاند المقيم في دبي. وأكمل المراكز الستة الأولى في فئة الدراجات النارية، الإيطالي أليساندرو روسو، الكويتي محمد جعفر والبريطاني المقيم في دبي، دايف ماكبرايد. ويحظى الرالي، الذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بدعم من ديوان صاحب السمو حاكم دبي وشرطة دبي والهيئة العامة للدفاع المدني بدبي ومياه العين وأسيتكو لمكافحة الحرائق والنجدة.

ترتيب السيارات
ناصر العطية /ماثيو بوميل (قطر/ فرنسا) تويوتا هايلوكس 3:55:46
الشيخ خالد القاسمي/ خالد الكندي (الإمارات) بيجو 2008 دي كيه آر 4:10:43
محمد أبوعيسى/ إكزافير بانسيري (قطر/ فرنسا) ميني رباعية الدفع 4:18:53
رونان تشابوت / غيلز بيلوت (فرنسا) تويوتا هايلوكس 4:26:57
ميروسلاف زاباتال/ ماريك سيكورا (التشيك/ سلوفانيا) هامر أتش إيفو 4:29:09
آرون دومزالا / زيمون جوسبادريتش (بولندا) تويوتا هايلوكس 4:47:23
فاديم بريتوليك (أوكرانيا) بولاريس آر زد آر 1000 تي3 1 4:49:06
أحمد المقعودي / عبيد الكتبي (الإمارات) بولاريس آر زد آر 1000 4:49:15
خالد الجفلا/ أحمد المالك (الإمارات) أرمادا تروفي ترك 5:03:36
يحيى بلهلي/ ناصر الكواري (الإمارات/ قطر) نيسان بيك اب 5:11:01

ترتيب الدراجات النارية
مارك أكرمان (روسيا) كيه تي أم 450 أف أكس1 4:15:50
بنجامن ميلو (فرنسا) كيه تي أم 500 إي أكس سي 5 4:16:19
محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 أس اكس أف1 4:23:19
أليساندرو روسو (إيطاليا) كيه تي أم 450 أس كس أف1 4:31:03
محمد جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 رالي1 4:35:52
دايف مكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي1 4:36:59
تيم ترينكر (ألمانيا) هسقفارنا 450 أف أكس1 4:46:36
شانون أو كونور (روسيا) كيه تي أم 450 اس أكس أف1 4:49:48
فهد المسلم (الكويت) ياماها 700 رابتور 4:52:53
خالد خميس (الإمارات) هسقفارنا 450 أف أكس1 4:52:56

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي