الاتحاد

الاقتصادي

شركات سفر وسياحة تنشط في استقطاب السياح من الخارج

فندق بأبوظبي التي تنشط مؤسساتها في اجتذاب السائحين من الخارج

فندق بأبوظبي التي تنشط مؤسساتها في اجتذاب السائحين من الخارج

تتوجه شركات سفر وسياحة في أبوظبي نحو تأسيس وحدات خاصة بالسياحة الوافدة، فيما أخرى تقوم بتفعيل عملياتها بعد أن دخلت أبوظبي في مرحلة جديدة كوجهة سياحية متنوعة تقدم جملة من المنتجات لزوارها، من خلال مشاريع ترفيهية، وثقافية ورياضية، إضافة الى استقطاب الإمارة لفعاليات عالمية.
وتعزز الشركات من فعالية برامجها والترويج السياحي لأبوظبي، من خلال مشاركتها مع هيئة أبوظبي للسياحة في المعارض العالمية، وتقديم برامجها السياحية لمكاتب السفر والسياحة في الخارج.
وقال هاني خورشيد سكرتير عام مجلس رجال اعمال السفر (أتاك) إن السياحة الوافدة أصبحت من أولويات مكاتب السفر خلال العام الحالي، بعد أن كانت برامجهم تتركز على السياحة الصادرة.
وأكد أن عددا من المكاتب يقوم بفتح أقسام خاصة بالسياحة الوافدة لتنظيم عملية استقطاب السياح وعمل البرامج السياحية لهم إضافة الى قيام مكاتب سياحة وسفر في دبي والشارقة بفتح فروع لها في أبوظبي، تتضمن أقساما خاصة بالسياحة الوافدة.
ويبلغ عدد مكاتب السفر والسياحة في أبوظبي 253 مكتبا بعد أن افتتحت 5 مكاتب خلال الأشهر الستة الماضية، بحسب خورشيد.
ولفت إلى أن مكاتب السفر تركز في الوقت الحالي على تنشيط السياحة الوافدة من خلال مشاركة فاعلة في المعارض الدولية، حيث قدمت ما لديها من برامج خلال معرض ميلانو، كما ستقوم مكاتب سفر بالمشاركة في معرض برلين. من جانبه قال صلاح الكعبي المدير التنفيذي لـ”بفاريا” للعطلات إن الشركة تضم دائرة مختصة للسياحة الوافدة، وإن التركيز ينصب حاليا على تشجيع السياحة الوافدة من الخارج. وقال إن “بفاريا” بصدد المشاركة في معرض السفر الذي سيقام في برلين لتوقيع اتفاقيات مع جهات مختلفة بهدف استقطاب السياحة الى أبوظبي، مشيرا إلى إطلاق برامج خاصة بالسياحة الوافدة، وإعداد كتيب خاص موجه لها. وأكد أن التركيز على السياحة الوافدة في الوقت الحالي يعود الى التطور الذي تشهده أبوظبي في السياحة وجهود هيئة أبوظبي للسياحة في التطور السياحي والترويج سياحيا للإمارة.
وقال إنه تم توقيع عقود مع فنادق في أبوظبي والتعاون معها لاستقطاب السياح الى أبوظبي.
وكان جيمي المر مدير عام وكالة “سالم” للسفريات قال في وقت سابق إن الشركة قامت بتأسيس قسم خاص للسياحة الوافدة مشيرا الى أنه تم إعداد برامج سياحية خاصة لاستقطاب السياح من الخارج.
وشهد جناح هيئة أبوظبي للسياحة في معرض بورصة السياحة الدولية الذي أقيم مؤخرا فى مدينة ميلانو الايطالية إقبالا لافتا من قبل معظم وكالات السياحة والسفر الايطالية والعالمية، حيث توافد المئات من المهتمين بالسياحة المشاركين فى المعرض بجناح الهيئة للتعرف عن قرب على أحدث الوجهات السياحية فى منطقة الخليج العربي وأسرعها نموا وتطورا.
وقال علاء العلي مدير عام “نيرفانا” للسفر والسياحة إنه مع زيادة عدد الفنادق وظهور مشاريع سياحية جاذبة للسياحة فإنه تم تفعيل عمليات جذب السياحة الوافدة إضافة إلى المشاركة بفاعلية في معارض السفر سواء داخل الدولة أو خارجها.
وبلغ عدد الغرف والشقق الفندقية بأبوظبي مع نهاية العام الماضي 17.500 غرفة، ومن المتوقع أن تنضم إليها 5000 غرفة أخرى قبل نهاية العام الحالي 2010، وفقا لهيئة أبوظبي للسياحة. وسجلت إمارة أبوظبي زيادة نسبتها 2% في عدد نزلاء فنادقها العام الماضي، على عكس توجهات الركود التي كانت سائدة في سوق السياحة العالمية، حيث استضافت فنادق الإمارة في العام 2009 ما مجموعه 1.54 مليون نزيل، وشهد الربع الأخير من السنة زيادة كبيرة في عدد النزلاء مقارنة بالسنة السابقة، بلغت نسبتها 16%.
وتستهدف هيئة أبوظبي للسياحة استقطاب 1.65 مليون نزيل فندقي في عام 2010، أي بزيادة 10% عن السنة الماضية، وترى أن قطاع سياحة الاستجمام سيلعب دوراً مهماً في بلوغ هذا الهدف.

اقرأ أيضا

1.72 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ