الاتحاد

الرياضي

«أقمار» يواجه «بركان الأصايل» في الديربي

من منافسات سباقات الخيول في مضمار أبوظبي

من منافسات سباقات الخيول في مضمار أبوظبي

ينظم مضمار نادي أبوظبي للفروسية في الساعة الخامسة مساء اليوم فعاليات حفل السباق الثاني عشر للخيول المهجنة والعربية الأصيلة والذي يتألف من ستة أشواط تتضمن سباق ديربي الإمارات العربي، وبطولة الإمارات الكلاسيكية للمهرات، والجولة الثانية عشرة من كأس الوثبة ستد، وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 440 ألف درهم.
يعد الشوط الرابع لمسافة 2200 متر والمخصص للخيول العربية الأصيلة على لقب سباق ديربي الإمارات”هيبة” البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم الشوط الرئيسي في الأمسية، ويشارك فيها 13 جواداً أبرزها “بركان الأصايل” لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله ومن إشراف فيليب باربي وبقيادة اوليفيه بيلييه وهو غير مهزوم في سباقين.
المنافس الثاني هو المهر “تينور دي فيالتيه” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف مصبح المهيري وقيادة ريتشارد هيلز الفائز في مشاركته الماضية بفارق طول عن رفيق إسطبله “أقمار” الذي يشارك اليوم بقيادة تاج اوشي والذي سيكون بالمرصاد، فيما يسعى”مشارف” بقيادة فرنش لقلب الطاولة على منافسيه.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1600 متر على لقب سباق الإمارات الكلاسيكي للمهرات “هيبة” البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم، وتشارك فيه 14 مهرة أبرزها “نور عيني” لصاحب السمو رئيس الدولة بإشراف فيليب باربي وقيادة اوليفيه بيلييه التي حققت الفوز بفارق 6 أطوال في مشاركتها الأولى علي مسافة 1300 متر حيث انقضت من الصفوف الخلفية ويعني ان المسافة الطويلة سوف تكون مناسبة لها.
المنافسة الثانية هي المهرة “ايه اف اللجام” لخالد خليفة النابودة بإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة جيرالد افرانش التي تحمل التصنيف الأعلى بين الخيول والمنافسة الثالثة هي “ايه اف الرياح” بإشراف جيليان دوفيلد وقيادة تاج اوشي التي حلت مرتين في المركز الثاني وهناك “اثينا” التي تتميز بالانطلاق المبكر للصدارة.
وخصص الشوط الخامس لمسافة 2200 متر على لقب الجولة الثانية عشرة لكأس مزرعة الوثبة ستد البالغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف درهم وتشارك فيه 14 خيلا أبرزها “كارميل دو فاوست” صاحب التصنيف الأعلى بين الخيول المشاركة في هذا السباق المشروط حسب عمر ونتائج المشارك.
المنافس الثاني هو “عميد ثابت” الذي أثبت أهليته في منافسات الفئة الأولى ويسعى للفوز اليوم بعد غياب طويل عن منصات التتويج، اما “ابرفلدي” صاحبة التصنيف البالغ 85 رطلًا سوف يكون هذا السباق اختباراً كبيراً لها.
المنافس الثالث هي الفرس الشقراء “مزون دوفاوست” لحمد كدفور المهيري بقيادة هاري بنتلي ولديها سماح 3 كجم، ربما تكون مفتاح الفوز اليوم خصوصا بعد التطور في مستواها وحلولها رابعة عن “شراكة” في مسافة اليوم.
وخصص الشوط الأول لمسافة ألف متر للخيول العربية الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلًا وسيكون من الصعوبة اختيار الفائز في هذا السباق للخيول المبتدئة لكن تتجه الأنظار إلى “سويفت” الأخ الشقيق للجواد “فرايفولوس” والذي كان مصابا ويشارك للمرة الأولى في السباقات وهو من إسطبل له مكانته المميزة في سباقات الخيول العربية، وهناك ممثلو إسطبلات الريف.
حسب المستويات المتقاربة في الشوط الثالث لمسافة 2200 متر بمشاركة 10 خيول لن يكون الاختيار سهلاً للخبراء او جمهور الترشيحات، مثلاً ان “تكامل” مقاتل من الدرجة الأولى ومتطور، او “البر لوتوا” تأخر في الانطلاقة الحاسمة حين حل بفارق طول عن تكامل وسوف يحاول ان يقلب الطاولة في حساب فارق الوزن. وهناك”راكض” الذي أثرى السباقات الأوروبية من انتصارات، و”ايجابي” و”المنسوب” الذين سوف يكون لهما الكلمة النهائية.
وخصص الشوط السادس والأخير لمسافة 1600 متر للخيول المهجنة الاصيلة وتشارك فيه 14 خيلا أبرزها “سيكنج جلوري” لأحمد عبدالله الشيخ وينافسه “كينجدوم بيوتي” لسمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم و”انرجيا سنترال “ لإسطبل استريلا.نج جلوري – كينجدوم بيوتي – انرجيا سنترال

الترشيحات
-1 سويفت - الفاتق – فلة
-2 نورعيني – اللجام – الرياح
-3 تكامل – البر لوتوا- ايجابي
-4 اقمار تينور- دي فيالتيه – بركان الاصايل
-5 كارميل دو فاوست – عميد ثابت – مزون دو فاوست
-6 سيك

اقرأ أيضا

لقب «دولية دبي» يمنح «الأولمبي» مكاسب فنية ومعنوية