الاتحاد

الاقتصادي

18% نسبة التوطين في «الثريا للاتصالات الفضائية»

يوسف العربي (دبي)

بلغت نسبة التوطين الإجمالية في شركة الثريا للاتصالات الفضائية، 18% ونحو 30% في الإدارات العليا، بنهاية العام 2016، بحسب أحمد الشريف، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية.
وقال الشريف لـ «الاتحاد» إن الشركة نجحت في الاحتفاظ بالكوادر المواطنة المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية، حيث بلغ متوسط فترة عمل المواطن في الشركة نحو 15 سنة.
وأوضح أن نسبة التوطين في القسم التكنولوجي بلغت 23%، ونحو 25% في قسم الاستراتيجية وتنمية الأعمال، و24% بقسم الموارد البشرية و7% في القسم المالي، و21% في القسم التجاري.
وأكد الشريف أن شركة الثريا للاتصالات الفضائية تتبنى استراتيجية متكاملة للتوطين تتضمن منحهم أفضل الباقات الوظيفية من حيث الرواتب، والحوافز، والتدريب، مع توفير آفاق واسعة للتطور والارتقاء الوظيفي، مشيراً إلى أن الشركة تتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات الأكاديمية في الدولة لتطوير برامج تدريب وتأهيل العناصر المواطنة.
وفي مبادرة أخرى، دشنت شركة الثريا للاتصالات الفضائية برنامج المدار التدريبي، لاستقطاب الطلاب الجامعيين أو الخريجين حديثاً، ويقوم بوضع برامج تدريبية حسب احتياجاتهم، سواء كان مسارهم المهني تقنياً أو إدارياً.
وأوضح أن البرنامج يمتاز بالمرونة، ويقوم على منهج تدوير الطلاب في أكثر من إدارة ويقوم المدير المسؤول عن التدريب بوضع خطة تطويرية وتدريبية متكاملة تتناسب مع مجال دراسة الطالب وبالاتفاق معه، وتتماشى مع الأهداف التي يريد الوصول إليها بعد الانتهاء من التدريب.
وقال الشريف إن مدة البرنامج تتراوح بين 4 أسابيع إلى 6 أشهر وتختلف من شخص لآخر، ويتم إسناد مهام الإشراف على المتدرب إلى أحد موظفي الشركة حيث يقوم بالمتابعة والتدريب.
ولفت إلى أن عدد المتدربين بالبرنامج بلغ 35 طالباً خلال العام 2016 و25 متدربا في العام 2015، حيث يتم استقطاب عدد كبير من الطلبات كل عام من خلال العمل مع الكليات والجامعات المحلية منها جامعة خليفة، الغرير، العين، الإمارات، أمريكية دبي، كليات التقنية وغيرها، وقال إنه تم توظيف 3 متدربين في وظائف دائمة بالشركة، بعد أن قاموا باستكمال برنامجهم التدريبي لافتا إلى أن قسم التكنولوجيا استحوذ على 69% من عدد المتدربين خلال العام 2016.
وتتضمن شروط الالتحاق في برنامج المدار التدريبي أن يكون الطالب مواطناً ومنتسباً لمؤسسة أو جامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات، وأن يكون في السنة الدراسية الثالثة أو الأخيرة لتحصيل درجة البكالوريوس في حقل يتناسب وعمل الشركة.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى