الاتحاد

عربي ودولي

«سيناء 2018»: الجيش يصفي 11 إرهابياً

قوات الجيش المصري خلال عمليات في سيناء (من المصدر)

قوات الجيش المصري خلال عمليات في سيناء (من المصدر)

القاهرة (وكالات)

أعلن الجيش المصري أمس تصفية 11 إرهابياً خلال الأيام الأربعة الماضية في إطار العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» التي أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري إطلاقها في سيناء بالمشاركة مع قوات الأمن. وصرح المتحدث باسم الجيش في بيان، (هو الثاني عشر بشأن العملية)، بأن الأيام الأربعة الماضية شهدت أيضاً استشهاد ثلاثة عسكريين وإصابة سبعة آخرين. وأفاد بأنه تم القضاء على 11 مسلحاً إرهابياً، أربعة منهم خلال محاولة انتحارية لاستهداف عناصر من القوات المسلحة، وسبعة خلال تبادل لإطلاق النيران. وأعلن أنه تم توقيف 641 شخصاً من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم.

وتضمن البيان العمليات التي نفذتها القوات المسلحة ومنها قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير (20) هدفاً وعدد من المقار التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة للانطلاق، بالإضافة لعدد (2) سيارة مفخخة. والقصف المدفعي لعدد (185) هدفاً بمناطق العمليات تمثل أماكن اختباء وتخزين أسلحة وذخائر للعناصر الإرهابية بعد توافر معلومات مؤكدة حول هذه الأهداف. وإحباط محاولة انتحارية للعناصر الإرهابية لاستهداف عناصر القوات المسلحة وتم القضاء على عدد (4) أفراد تكفيريين مسلحين شديدي الخطورة يرتدون أحزمة ناسفة وزياً عسكرياً مشابهاً لعناصر القوات المسلحة. وضبط الأجهزة الأمنية لبؤرة إرهابية شديدة الخطورة بمدينة العريش والقضاء على عدد (7) من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران وعثر بحوزتهم على عدد (3) بنادق آلية وعدد (2) عبوة ناسفة معدة للتفجير ووسائل إعاشة. واكتشاف مخزن مدفون تحت الأرض عثر بداخله على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر. وتدمير عدد (375) مخبأ وملجأ ومخزناً وخنادق مجهزة هندسياً خاصة بالعناصر الإرهابية عثر بداخلها على كميات من الذخائر والقنابل اليدوية والمفجرات، وكميات كبيرة من المواد المخدرة ومواد الإعاشة والوقود والإطارات الجديدة وقطع غيار السيارات. وضبط وتدمير والتحفظ على عدد (18) سيارة، وتدمير (71) دراجة نارية من دون لوحات معدنية، تم اكتشاف بعضها داخل حفر تحت الأرض.

واكتشاف وتدمير (36) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من 1750 كجم من المواد المخدرة المعدة للتداول. وقيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق بأبعاد 1.5 x 2 متر وبعمق 15 متراً، وتفجير وإبطال مفعول عدد (27) عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف القوات بمناطق المداهمة. والقبض على عدد (641) فرداً من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم ليصل عدد الأفراد الذين تم ضبطهم إلى (2235) فرداً من بينهم (547) من العناصر الإجرامية والمطلوبين والصادرة ضدهم أحكام قضائية، تم تسليمهم لجهات الاختصاص، فيما يجري فحص الموقف الأمني لعدد (241) فرداً، والإفراج عن (1447) فرداً بعد التحقق من هوياتهم وعدم التورط في أعمال مخالفة القانون.

كما واصلت القوات البحرية تنفيذ مهامها المخططة ضمن العملية الشاملة «سيناء 2018» بإجراء مناورة بحرية كبرى في البحرين الأحمر والمتوسط باشتراك وحدات بحرية من الجانبين المصري والفرنسي تم خلالها تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية والرمايات المتنوعة. كما قامت القوات الجوية باكتشاف وتدمير عدد (2) سيارة دفع رباعي محملة بكميات من الذخائر والمواد شديدة الانفجار على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي خلال محاولتها التسلل إلى الأراضي المصرية. وعلى الاتجاه الغربي تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط محاولة لتهريب (30) سلاحاً نارياً وإحباط (4) محاولات للهجرة غير الشرعية والقبض على (419) متسللًا من جنسيات مختلفة، وضبط (50) ألف قرص مخدر وكميات من الحشيش والأجهزة الإلكترونية المهربة. ونتيجة للأعمال القتالية بمناطق العمليات، تم استشهاد ضابط صف ومجندين، وإصابة ضابط و(2) ضابط صف و(4) مجندين أثناء الاشتباك وتطهير البؤر الإرهابية.
 

اقرأ أيضا

«الحزام الأمني» يحرر أكبر معسكر لـ«القاعدة» في اليمن