الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«كوفيد-19» ينعش سوق التطبيقات الذكية

«كوفيد-19» ينعش سوق التطبيقات الذكية
10 مارس 2020 01:08

نسرين درزي (أبوظبي)

مع حال التوتر الذي تعيشه المجتمعات عموماً في زمن فيروس «كوفيد-19» أو كورونا المستجد، ومع تواجد أفراد الأسرة لفترات أطول في البيت، بسبب إجازات المدارس، وتفعيل العمل عن بعد، سجلت شركات تطبيقات الأفلام والمسلسلات وألعاب الفيديو ارتفاعاً ملحوظاً، في عدد مستخدميها منذ انتشار الفيروس، وبينما كانت معظم مؤشرات البورصة عالمياً في انخفاض بسبب تداعيات «كورونا»، ارتفعت أسهم خدمات البث الترفيهي على أنواعه، إذ إن مكوث الكثيرين في منازلهم تجنباً للازدحام، وخوفاً من الإصابة بالعدوى، زاد نسبة مكوثهم أمام الشاشات بقصد المشاهدة والتفاعل مع الواقع المعزز.

ارتفاع الطلب
صرّحت شركة «نيتفليكس»، الرائدة في مجال تطبيقات الأفلام والمسلسلات العالمية التي تعرضها بحسب الطلب، أنها عززت من وجودها في زمن «كورونا»، محققة ارتفاعاً بأسهمها بنسبة 0.8%، وسط أسوأ عمليات بيع في «وول ستريت» منذ 9 أعوام، وللأسباب نفسها التي فرضت على الناس تخفيف تجوالهم والعمل من البيت، ازداد استخدام برمجيات التحكم عن بعد مثل برنامج «تيم فيور»، كما ارتفعت أسهم شركة «زووم» لاتصالات الفيديو التي توفر خدمة بث الاجتماعات عن بُعد، بنسبة 40% منذ نهاية فبراير الفائت، واستقبلت الشركة أكثر من 2.2 مليون مشترك جديد منذ بداية عام 2020، أي بتجاوز ما حققته خلال عام 2019 بأكمله.

بديل أمثل
وبالاطلاع على التغييرات بالرأي، التي طرأت بالتزامن مع «كورونا»، اعتبرت شيراز رضا (ربة منزل)، أنه عكس ما تُتهم به التكنولوجيا بالتأثير سلباً على التواصل المباشر بين الناس، تمكنت بسبب «كورونا»، من لعب دور البديل الأمثل لطرد العزلة، لما توفره من استمرارية الأنشطة عن بعد. وذكرت أنه بسبب تفادي الكثيرين الذهاب إلى الصالات الرياضية خوفاً من الإصابة بالعدوى، ارتفع الطلب على الدراجات الرياضية المنزلية التي تتميز بخدمة التدريب الافتراضي، ومن تمكين الأشخاص من التواصل مع المدربين والمتدربين، من دون الحاجة للقائهم من قرب.
واعتبر عبدو إبراهيم (موظف)، أنه بسبب حال الركود النسبي في صالات السينما، مع اتساع رقعة «كورونا» في عدة مناطق من العالم، ذهبت أعداد كبيرة من الناس باتجاه عروض أفلام المنصات الإلكترونية على اختلافها وتعددها، وحققت شركات التكنولوجيا الأخرى انتعاشاً ملحوظاً، لا سيما تلك التي تلبي احتياجات المستهلكين المتصلين بالإنترنت في المنزل، مثل «فيسبوك» و«أمازون» و«سلاك».

تطبيقات شبيهة
ولفت سامر الدبسي الذي يعمل في مجال الترويج لعروض الأفلام، إلى أن سوق المشاهدة الذكية تتصدر اهتمامات الأسرة في زمن «كورونا»، وعليه يلجأ المبرمجون إلى ابتكار تطبيقات شبيهة، تمنح المستخدمين فرصة المشاهدة مجاناً للأفلام والمسلسلات والبرامج المسجلة وذات البث المباشر، مشيراً إلى أن البوابة العربية للأخبار التقنية، قدمت قائمة بأفضل 5 تطبيقات من هذه النوعية لهواتف «آيفون» و«أندرويد»، هي: (Sling TV، Tubi، Crackle، Viki وVudu).

مستويات قياسية
يتوقع خبراء البرمجيات والمراقبين، أن تحقق الشركات التي تقدم خدمات البث المباشر أرباحاً جيدة، مع بقاء المستهلكين في منازلهم، والبحث عن وسائل ترفيه أكثر أماناً عبر الإنترنت، كما ذكر مراقبون أن صناعة الألعاب المحمولة، سجلت مستويات استخدام قياسية منذ انتشار المرض.

المشاهدات زادت 10%
قالت نهى جادالله، مدير أول قسم المحتوى في قنوات تلفزيون OSN، إنه مع انتشار فيروس «كورونا» نشهد زيادة في عدد المشاهدات على المنصة بنسبة %10.
كما أن استهلاك المحتوى سيصل إلى ذروته في شهر رمضان الفضيل، تليها الإصدارات الموسمية الجديدة من الولايات المتحدة خلال سبتمبر وفبراير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©