الاتحاد

الرئيسية

أردوغان يتوعد هولندا ويصفها بـ "فلول النازيين والفاشيين"

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت بمنع دخول الدبلوماسيين الهولنديين بلاده، بعدما الغت هولندا تصريح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في أراضيها.

وقال اردوغان أمام حشد جماهيري في اسطنبول "من الآن فصاعدا، لنرى كيف ستهبط طائراتكم بعد اليوم في تركيا، أنا أتحدث عن الدبلوماسيين وليس عن غير الدبلوماسيين"، وذلك وفقا لما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وعلى الصعيد نفسه، قالت مصادر بوزارة الخارجية التركية إن أنقرة استدعت القائم بالأعمال الهولندي إلى الوزارة اليوم السبت مع تصاعد خلاف بين الدولتين بسبب منع الحكومة الهولندية وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من السفر إلى هولندا.



وكانت هولندا قد رفضت منح تصريح لطائرة تقل وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو بالهبوط في أراضيها اليوم السبت، بعدما كان الوزير التركي قد هدد بفرض عقوبات على هولندا حال تم منعه من حضور فعالية سياسية في روتردام.

وسحبت سلطات مدينة روتردام الهولندية التصريح لتشاووش أوغلو بحضور اجتماع لدعم مسعى اردوغان لتعزيز سلطاته ضمن تعديلات تطرح في استفتاء الشهر المقبل.

وحظرت مدن أوروبية مثل هذه التجمعات التي يحضرها مسؤولون أتراك.

وقالت الحكومة الهولندية إن السماح بحضور أوغلو تجمعا سياسيا فى روتردام يمكن أن ينطوى على خطورة أمنية.

وكان أوغلو يعتزم المشاركة فى فعالية بقنصلية بلاده فى روتردام لحشد التأييد لاستفتاء مزمع على تعديلات دستورية تستهدف توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال تشاوش اوغلو في وقت سابق «سنفرض عقوبات شديدة على هولندا» إذا تم اعتراض الزيارة التي تهدف إلى المشاركة في تجمع مؤيد للرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

اقرأ أيضا

الحريري يمهل شركاءه في الحكومة 72 ساعة لدعم "الإصلاحات"