الاتحاد

الاقتصادي

البورصة المصرية تستأنف نشاطها الأربعاء

القاهرة (الاتحاد، رويترز) - قال مسؤول بالبورصة المصرية أمس إن سوق الأسهم المصرية ستستأنف العمل يوم الأربعاء.
والبورصة المصرية مغلقة منذ أسبوعين وسط احتجاجات سياسية عارمة أدت إلى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم.
وأعلنت هيئة الرقابة المالية المصرية الأسبوع الماضي عن اتخاذ 12 إجراء استثنائيا يستمر العمل بها لمدة أسبوع لدعم أداء البورصة المصرية عند معاودة نشاطها منها تقليص زمن جلسة التداول إلى 3 ساعات فقط بدلا من 4 وفرض حدود سعرية على حركة الأسهم.
وذكرت هيئة الرقابة المالية أن الإجراءات حددت بداية جلسة التداول بالبورصة من العاشرة والنصف صباحا إلى الساعة الواحدة والنصف ظهراً مع وقف العمل بالجلسة الاستكشافية السابقة على جلسة التداول.
وقالت إنه سيستمر العمل بالحدود السعرية على الأسهم المقيدة بالبورصة المعمول بها حالياً على أن يتم إيقاف التداول على السهم لمدة نصف ساعة عند حدوث تغير يساوي 10 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً مع تثبيت سعره لنهاية الجلسة عند حدوث تغير يساوي 20 في المئة.
وأوضحت الهيئة أنه سيتم تخفيض الحدود السعرية للأسهم المقيدة في بورصة النيل إلى 5 في المئة يومياً يتم بعدها تثبيت سعر التداول لنهاية الجلسة، واستحداث حد سعري جديد على مؤشر “اي جي اكس 100” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بحيث يتم وقف التداول في البورصة لمدة نصف ساعة إذا حدث تغير فى قيمة المؤشر يساوي 5% وللمدة التى يحددها رئيس البورصة إذا حدث تغير يساوي 10%.
وشملت الإجراءات تعليق العمل بآليات الشراء والبيع خلال ذات الجلسة، وتخفيض الحد الأدنى لنسبة صافي رأس المال السائل لشركات السمسرة في الأوراق المالية فيما يتعلق بالملاءة المالية إلى 5 في المئة من إجمالي التزاماتها بدلا من 10 في المئة، مع الالتزام بتقديم نموذج الملاءة يوميا، ومع استمرار الالتزام بتوفيق الملاءة المالية خلال خمسة أيام عمل على الأكثر بما يساعد الشركات على التجاوب مع متطلبات عملائها المتعاملين بالهامش.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع