الاتحاد

عربي ودولي

استشهاد ضابطين بانفجار في سيناء

آليات تابعة للأمن المصري خلال عمليات في سيناء (أرشيفية)

آليات تابعة للأمن المصري خلال عمليات في سيناء (أرشيفية)

القاهرة (وام، وكالات)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن استشهاد ضابطين وإصابة أربعة آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في العريش، فيما قتل إرهابي أثناء تبادل إطلاق النار مع مجموعته. وقال مصدر أمني إنه أثناء مرور مجموعة أمنية لملاحظة الحالة بدائرة قسم ثالث العريش لاحظوا قيام بعض العناصر الإرهابية بزرع عبوة ناسفة على جانب الطريق، وعلى الفور تم التعامل معهم وتبادل إطلاق النيران، حيث لقي أحدهم مصرعه وعثر بجوار جثمانه على حزام ناسف وتم التعامل معه وإبطاله، بينما لاذ الآخرون بالفرار، وأثناء التعامل مع الإرهابيين انفجرت تلك العبوة الناسفة، مما أسفر عن استشهاد الشهيدين وإصابة أربعة آخرين. ويأتي الهجوم بعد ساعات من إعلان الجيش المصري تدمير نفقين رئيسين جنوب مدينة رفح (شمال شرق) على الشريط الحدودي المحاذي لقطاع غزة، وقتل أحد المسلحين وضبط سبعين آخرين. كما يأتي عقب يوم من مقتل ضابط شرطة برتبة عقيد، إثر انفجار عبوة ناسفة بمدينة العريش، وأعلن تنظيم داعش الإرهابي أمس الأول مسؤوليته عن الهجوم.
وأدان الأزهر الشريف العمل الإرهابي، وأكد في بيان أمس، أن مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف أبناء القوات المسلحة والشرطة المصرية هي أفعال خبيثة تتنافى مع تعاليم الشريعة السمحة، معرباً عن استنكاره الشديد لمثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة التي تؤكد خسة ودناءة مرتكبيها، وأكد الأزهر الشريف مجدداً دعمه الكامل للقوات المسلحة والشرطة المصرية في جهودهما لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية التي تسعى إلى إثارة الفوضى والنيل من أمن الوطن واستقراره.
وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الإرهابيين هم من قاموا بتلويث الفكر وقتل النفس وهدم الديار ولم يراعوا حرمة لأحد، موضحاً أن الشهادة في سبيل الله ليست عند الإرهابيين المجرمين، ولكن الشهادة هنا عند جيشنا وشرطتنا الذين يدافعون عن بلدنا وديننا ومقدراتنا في الوطن. ووجه الدكتور شوقي علام، في خطبة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي بحضور الرئيس السيسي، رسالة إلى الإرهابيين قائلاً: «أنتم أسأتم القصد وأخطأتم الفهم.. عودوا إلى رشدكم فأنتم وباء على هذه الأمة والإسلام شُوِّه بأفعالكم والأوطان هُدِرت بأفعالكم ومبرراتكم فاشلة وعقولكم تافهة».
وأكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد سيظلون بالمرصاد ضد الإرهابيين فكراً وأمناً ووعياً عند أفراد المجتمع، مبدياً ثقته الكبيرة في وعى المصريين وإدراكهم بخطورة قضية الإرهاب. وتابع: «المصريون سطروا وعياً كبيراً بالتحديات التي تواجههم ونحن في لحظة فارقة، وهناك إدراك تام بالمخاطر التي تهددنا ولكننا سنقف صفاً واحداً في ظهور جيشنا وشرطتنا كل في مجاله». وتنشط في شمال سيناء عدة تنظيمات إرهابية ؛ أبرزها تنظيم «أجناد مصر»، و«أنصار بيت المقدس» .
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال السنوات الثلاث الماضية في شبه جزيرة سيناء؛ مما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، وأعلنت تلك الجماعات المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات، ويقول الجيش إنه تمكن من قتل مئات المسلحين في حملة تشارك فيها الشرطة.

بابا الفاتيكان يدرح مصر في جدول زياراته الخارجية
الفاتيكان(وكالات)

أشار البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، إلى إمكانية قيامه بزيارة لمصر خلال العام الجاري، ضمن برنامج رحلاته الخارجية لعام 2017. وأكد البابا فرانسيس، في مقابلة أجرتها معه صحيفة «دي تسايت» الألمانية، أن البرنامج يشمل كولومبيا بجانب كل من الهند وبنجلاديش، لكنه استبعد زيارة الكونغو، معبراً عن أمله في زيارة جنوب السودان.

اقرأ أيضا

ثلاثة قتلى بانفجار سيارة مفخخة في ريف الرقة