السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بتوجيهات رئيس الدولة وأوامر محمد بن زايد.. «ختامي الوثبة» يبدأ رحلة الفخر والمجد اليوم

بتوجيهات رئيس الدولة وأوامر محمد بن زايد.. «ختامي الوثبة» يبدأ رحلة الفخر والمجد اليوم
10 مارس 2020 00:04

عبدالله عامر (الوثبة)

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينطلق صباح اليوم المهرجان السنوي للهجن «الوثبة 2020» الذي يستمر حتـــى 21 مارس الجاري بالوثبة في العاصمة أبوظبي، ويحظى المهرجان بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبتنظيم اتحاد سباقات الهجن برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، ويمثل «ختامي الوثبة» أحد أهم السباقات التراثية في دول مجلس التعاون الخليجي لكونه اللبنة الحقيقية لجميع المهرجانات، والذي يكمل 40 عاماً من النجاحات، ويقام استمراراً لنهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
وكان المهرجان الختامي السنوي قد انطلق عام 1980، وأصبحت المشاركة فيه تحتل مكانة خاصة لدى ملاك الهجن لعراقته التاريخية وهذا ما تلمسه من خلال أعداد المشاركين الكبيرة من دول الخليج، وذلك في سبيل المشاركة والحصول على الناموس.
وأكملت اللجنة العليا المنظمة التحضيرات النهائية مع ختام عملية التسجيل في مقر الاتحاد بمنطقة الوثبة والتسجيل الإلكتروني عبر تطبيق المركاض الذكي والتي استمرت على مدار 5 أيام، ابتداء من الأول من مارس الجاري، وخصصت اللجنة المنظمة 52 رمزاً للفائزين، منها 36 رمزاً في منافسات الجماعة، و16 رمزاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ.
وتتنافس الهجن عبر 323 شوطاً على مدار أيام المهرجان الـ12، إذ تأتي الانطلاقة مع منافسات سن الحقايق للجماعة في اليوم الأول بـ28 شوطاً، منها 18 في الفترة الصباحية، و10 أشواط في الفترة المسائية، ويشهد ثاني أيام المهرجان 42 شوطاً للحقايق، 25 في الفترة الصباحية، و17 في الفترة المسائية تتصدر التحديات فيها 4 رموز للمفتوح والإنتاج.
وتقام منافسات سن اللقايا في ثالث أيام المهرجان للجماعة بـ42 شوطاً منها 26 في الفترة الصباحية و16 بالمسائية و8 رموز منها 4 للمفتوح ومثلها للإنتاج، يليها 30 شوطاً لسن اللقايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ في اليوم الرابع خصصت لها 4 رموز، وتنطلق منافسات سن الإيذاع في اليوم السادس من خلال 36 شوطاً لهجن الجماعة، منها 14 شوطاً في الفترة المسائية التي تشهد الصراع على 8 رموز، فيما تقام منافسات الإيذاع لهجن أصحاب السمو الشيوخ في اليوم السابع بـ32 شوطاً، منها 4 رموز في أشواط الفترة المسائية.
وينتقل المهرجان لسن الثنايا وتحديات الكبار إلى الميدان الغربي بمنافسات هجن الجماعة في اليوم الثامن الذي خصصت له اللجنة المنظمة 28 شوطاً، بواقع 14 في الفترة الصباحية ومثلها في الفترة المسائية، وتتنافس خلالها المطايا على 8 رموز، فيما تقام منافسات الثنايا لهجن أصحب السمو الشيوخ في اليوم التاسع على مدار 24 شوطاً.
ويشهد اليوم العاشر تحديات الكبار مع منافسات الحول والزمول، إذ يقام في الفترة الصباحية 12 شوطاً لهجن الجماعة، ومثلها في الفترة المسائية لهجن أصحاب السمو الشيوخ، بينما يشهد اليوم الحادي عشر الصراع على 8 رموز للحول والزمول للجماعة.
ويختتم المهرجان 21 مارس الجاري بإقامة منافسات الحول والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ والذي تتنافس خلاله المطايا المشاركة على أغلى الرموز، سيف صاحب السمو رئيس الدولة في شوطي الحول والزمول المفتوح، وخنجر وبندقية الحول والزمول المحليات.

تسجيل
حددت اللجنة المنظمة مواعيد التسجيل الخاصة بهجن أصحاب السمو الشيوخ ولكل الأعمار، وذلك على مدار يومين، وبدأت اللجنة عملية التسجيل صباح الأمس، وتستمر إلى الساعة الرابعة مساء اليوم في ميدان الوثبة.

فحص مطايا الرموز
أنهت فئات الحقايق واللقايا المشاركة في أشواط الرموز، عملية الفحص الخاصة بكل منها، حيث تمت عملية الفحص الخاصة بالحقايق صباح أمس الأول، في الميدان الجنوبي للشرايا والإنتاج، وخصصت اللجنة المنظمة صباح يوم أمس لفئة اللقايا الشرايا والمفتوح، وشهدت عملية الفحص الخاصة بالحقايق واللقايا حضوراً كبيراً من المشاركين، وذلك تأكيداً على أهمية الالتزام بالقوانين الخاصة برياضة سباقات الهجن.

4
خصصت اللجنة المنظمة، منافسات اليوم الأول للمهرجان الختامي السنوي الوثبة 2020 لفئة الحقايق الإنتاج لمسافة 4 كلم، وتقام تحدياتها على أرضية الميدان الجنوبي بمنطقة الوثبة، وتمثل فئة الإنتاج، والتي انطلقت في ختامي الوثبة قبل 4 مواسم، البداية الحقيقية لدعم الإنتاج والمنتجين، وتصبح اليوم أشواطاً رئيسة في المهرجانات الخليجية كافة.

سلطان بن حمدان: درة المهرجانات قصص من النجاحات
قدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الختامي السنوي للهجن «الوثبة - 2020»، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، على الدعم الكبير والرعاية التي تلقاها الرياضات التراثية في الدولة، وفي مقدمتها سباقات الهجن، مثمناً دعم القيادة الرشيدة لرياضة الهجن على مدار سنوات طويلة، استمراراً لنهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
وثمّن معاليه، الاهتمام المستمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكداً أن هذا الدعم يبرز أهمية المحافظة على الرياضات التراثية، باعتبارها موروثاً شعبياً عريقاً يربط الحاضر بالماضي، وجزءاً من خصوصية مجتمع الإمارات، ومكونات هويته الوطنية، وثقافته وعاداته وتقاليده العربية الأصيلة.
كما وجّه معاليه، بمناسبة انطلاق المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن 2020، الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على المتابعة الدائمة والاهتمام المتواصل لسباقات الهجن بصفة عامة، ومهرجان الوثبة بصفة خاصة، وتوجيهات سموه بتوفير كل الإمكانيات لنجاح المهرجان كل عام، مشيراً إلى أن أفكار ورؤى سموه أثرت رياضة الهجن على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، وأحدثت نقلة نوعية أدت إلى التطور الكبير الذي حققته على مدار السنوات الماضية.
وقال معاليه: إن درة المهرجانات الخليجية وأعرقها يكمل اليوم 40 عاماً من النجاحات، وهذا ما يدفعنا للاستمرار في تطوير هذه الرياضة، من خلال دعم شريحة الملاك الذين باتوا يشكلون شريحة كبيرة من أبناء المجتمع. ورحّب معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان بجميع الملاك الذين توافدوا للوثبة من أبناء الدولة، وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الحدث، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح، مؤكداً أن المهرجان يسعى لمواصلة أهدافه النبيلة، بتعميق أواصر المحبة والعلاقات الطيبة بين ملاك الهجن من جميع الأشقاء، والتأكيد على أن الناموس الحقيقي هو هذا التواجد المكثف، الذي يعكس الوجه الآخر لرياضة سباقات الهجن، والتي تعزز من التآخي والتقارب بين الجميع.

شكر وتقدير
شكر معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، اللجنة المنظمة على الجهود التي تبذلها، مشيراً إلى أن تحدياً آخر ينتظرهم في إنجاح الحدث هذا العام، وأثنى على أدائهم في المهرجانات السابقة، والتي أكدت وجود روح الفريق الواحد في تنظيم سباقات الهجن على مستوى الدولة كافة، معرباً عن ثقته الكاملة في فريق العمل، الذي اعتاد على تحقيق التميز في التنظيم، واكتسب خبرات عالية في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©