الاتحاد

الرياضي

24 فريقاً في بطولة أبوظبي لأشبال وناشئي كرة القدم

منافسات الناشئين ساحة لاكتشاف المواهب ورافد للأندية

منافسات الناشئين ساحة لاكتشاف المواهب ورافد للأندية

تحت رعاية الشيخ زايد بن هزاع بن زايد آل نهيان، تنطلق اليوم فعاليات بطولة نادي أبوظبي الرياضي لفئات الأشبال والناشئين لكرة القدم، في نسختها الثالثة، بمشاركة ثلاث فئات عمرية، هي: تحت 11 سنة، وتحت 13 سنة، وتحت 15 سنة، وتستمر البطولة من اليوم وحتى الرابع عشر من أبريل المقبل.
وكان نادي أبوظبي الرياضي قد أقام مؤتمراً صحفياً أمس الأول، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي للإعلان عن تفاصيل البطولة، التي تتواصل للسنة الثالثة على التوالي، وتشهد هذا العام استحداث فئة جديدة، وهي فئة تحت 11 عاما، وذلك بعد النجاح الكبير للبطولة في السنتين الماضيتين.
وتهدف البطولة إلى إعطاء فرصة للأكاديميات المختلفة، العربية والأجنبية في إمارة أبوظبي للدخول في دوري منظم وتوفير ملتقى كروي يلبي رغبة هذه الأكاديميات لتطوير المهارات، إضافة إلى اكتشاف المواهب الجديدة لكي تنضم إلى الأندية الكروية الخمسة في الإمارة، حيث يتم التنسيق مع الأندية، التي تقوم بدورها بإيفاد مندوبين ومتابعين للبطولة للبحث عن مواهب تمثل رافداً لفرقها المختلفة في المستقبل، كما تهدف البطولة إلى ضمان وجود ما يثري وقت الطالب ويشغل فراغه، ويمنحه الفرصة للبروز والتألق.
وتقام أولى مباريات فئتي تحت 13 وتحت 15 اليوم، على أن يستمر جدول المباريات في هاتين الفئتين كل يوم ثلاثاء وبشكل أسبوعي حتى ختام البطولة، في حين تبدأ منافسات مباريات فئة تحت 11 سنة غداً، وتستمر كل يوم أربعاء طوال فترة البطولة، وتشارك في كل فئة ثمانية فرق، تضم سبعة لاعبين في فرق تحت 11 و13 سنة، وزمن المباراة عشرون دقيقة مقسمة على شوطين، بالنسبة لمنافسات 11 سنة، مقابل ثلاثين دقيقة لفئة تحت 13 سنة، في حين تقرر أن يكون عدد اللاعبين في فئة تحت 15 سنة تسعة لاعبين وزمن المباراة أربعون دقيقة، مقسمة على شوطين.
وتم تخصيص جوائز مادية للفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في كل فئة في ختام البطولة، بالإضافة إلى وجود جوائز لأفضل لاعب، وهداف البطولة، وأفضل حارس والفريق المثالي.
الفرق المشاركة
يشارك في البطولة 24 فريقا، حيث ستضم كل فئة ثمانية فرق، تم تقسيمها في فئة تحت 11 سنة إلى مجموعتين، ضمت الأولى، فرق: أكاديمية المارينا، أبوظبي ثيسيل، فريق شتوتجارت، وأكاديمية الظفرة، فيما ضمت المجموعة الثانية، فرق: مدرسة الروافد، الأكاديمية الفرنسية، المدرسة الألمانية، ومدرسة المنهل الدولية.
وفي فئة تحت 13 سنة، تضم المجموعة الأولى: نادي أبوظبي الرياضي، أكاديمية كرة القدم للجميع، أبوظبي ثيسيل، وأكاديمية المارينا، وتضم الثانية: مدرسة الروافد، الأكاديمية الفرنسية، المدرسة الألمانية، والمدرسة الكورية.
وتحت 15 سنة، تضم المجموعة الأولى: نادي أبوظبي الرياضي، أكاديمية الظفرة، أبوظبي ثيسيل، والمدرسة الألمانية، وفي المجموعة الثانية: أكاديمية المارينا، مدرسة الروافد، الأكاديمية الفرنسية، والمدرسة الألمانية.
وتنطلق مباريات البطولة ابتداء من اليوم حيث ستجري منافسات بطولتي تحت 13 سنة وتحت 15 سنة وتستمر وبشكل أسبوعي في أيام الثلاثاء، فيما ستقام بطولة تحت 11 سنة غدا الأربعاء وتستمر كل أربعاء حتى نهاية البطولة، وقد حرصت اللجنة المنظمة على اختيار هذه الأيام لإقامة مباريات البطولة من أجل ألا تتعارض مع المنهج الدراسي للطلبة وأن لا يكون هناك أي تأثير على تحصيلهم العلمي.
وأكد طلال الهاشمي مدير إدارة الشؤون الفنية بمجلس أبوظبي الرياضي، أن توقيت البطولة لن يضر بالتحصيل العلمي للطلاب خاصة انه قد تم اختيار يوم واحد فقط من أيام الأسبوع للمشاركة، مشيرا إلى أن التوقيت أيضا جاء لكي يخدم اللاعبين من ناحية الطقس، حيث تقرر أن تبدأ المباريات في الخامسة والخامسة والنصف طوال أيام البطولة.
معسكر تدريبي
وكشف عن مشاركة المتفوقين في نهاية الدورة في معسكر تدريبي تحت إشراف مدربي إنتر ميلان الإيطالي، والذين يتواجدون حاليا ضمن برنامج وضعه المجلس للتواصل مع مختلف أندية الإمارة، مشيراً إلى أنه تم اختيار 120 طالبا في السنة الماضية انضموا إلى البرنامج التدريبي لمدة عشرة أيام، وقدمت لهم شهادات في ختام الدورة، وقال: نحن عازمون على تكرار هذه الخطوة هذا العام ومع نهاية البطولة، سواء خضعوا للتدريب هنا أو تم إرسالهم إلى إيطاليا للدخول في برنامج تدريبي لمدة أسبوع أو عشرة أيام، وأكد الهاشمي أن مدة الاتفاقية التي وقعها المجلس مع الإنتر للإشراف على تدريب الناشئين لثلاث سنوات وهي حاليا في السنة الثانية.
الجدير بالذكر أن البطولة، مدرجة ضمن استراتيجية مجلس أبوظبي الرياضي، ويسعى من خلالها إلى تكوين وبناء قاعدة سليمة ومتينة لكرة القدم في الدولة وغرس المفاهيم الاحترافية وتطوير عقلية اللاعبين في سن مبكرة.

اقرأ أيضا

اللجنة المنظمة لسباق القفال تراقب حالة البحر