الاتحاد

الإمارات

مركز المدينة الصحي بالفجيرة يخدم 83 ألف نسمة

يلعب مركز المدينة الصحي في الفجيرة دوراً حيوياً في الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين في الإمارة، حيث يقدم خدماته الصحية لـ83 ألف نسمة تقريبا، ويغطي مناطق عديدة من الفجيرة ومنها مضب، وسكمكم، والنجيمات، والمحطة القديمة، ومنطقة وسط الفجيرة المعروفة بمجمع البنايات ومناطق أخرى.
وأكدت الدكتورة عائشة سهيل مديرة مركز المدينة الصحي أن المركز يضم 6 أطباء من مختلف التخصصات، وكادرا تمريضيا إضافة إلى أربعة صيادلة، واختصاصيين لقسم الأشعة إضافة إلى 3 مختصين في المختبر.
وأكدت أن المركز يقدم خدمات علاجية متنوعة أبرزها الطب العام ويشمل الأمراض المزمنة، وأمراض الطفولة، والطوارئ، والحالات اليومية البسيطة إضافة إلى أمراض الشباب وأمراض الشيخوخة، كما يقدم خدمات علاجية أخرى تشمل طب الأسنان وعيادة السكري، إضافة إلى علاج طلبة المدارس.
وبلغ عدد المرضى الذين راجعوا المركز خلال العام الماضي 27 ألفا و300 مراجع تقريبا، مقابل أكثر من 42 ألفا خلال عام 2009، حيث يعود هذا الانخفاض في عدد المراجعين إلى افتتاح مركزي القرية وقدفع الصحيين، وتحويل المرضى إلى أقرب مركز صحي من أحيائهم السكنية، تطبيقا لاستراتيجية وزارة الصحة.
وأشارت مديرة المركز إلى أن عيادة الأسنان، استقبلت خلال العام الماضي 2356 مراجعا، كما استقبلت عيادة السكري أكثر من 3000 مراجع، علماً بأن الأخيرة افتتحت في المركز عام 2005، بهدف متابعة المرضى بصورة دورية ومنتظمة والكشف عليهم لتجنب المضاعفات المحتملة للمرض، وتحفيزهم للحضور إلى العيادة لتلقي العلاج اللازم في الوقت المحدد، إضافة إلى تشجيعهم على إجراء الفحوصات المطلوبة والتأكيد على دورها في الوصول إلى النتائج المرجوة من العلاج، وقد تم تخصيص يوم محدد لمرضى السكري لإعطائهم فرصة أكبر في الفحص السريري. كما تقوم عيادة السكري بتوجيه المرضى بضرورة اتباع نظام غذائي محدد، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة لدورها في تنظيم السكر، وإعطائهم جرعات من التثقيف الصحي حول المرض ومضاعفاته من خلال توزيع كتب ونشرات طبية وعرض مقاطع مرئية لهم، كما تقوم العيادة بمعالجة الجانب النفسي لمرضى السكري وطمأنتهم بأن المرض يمكن التعايش معه، وأنه يحتاج للمتابعة الدقيقة، إضافة إلى تحفيز أفراد أسرهم على إجراء فحوصات دورية وتنبيههم من وجود عامل وراثي للمرض لديهم.
وأفادت الدكتورة عائشة سهيل بأن المركز نظم يوماً تثقيفياً لمرضى السكري خلال العام الماضي تم خلاله إجراء فحوص مجانية لمرض السكري شمل جميع الجنسيات، وفحص أقدم مرضى للسكري في المركز، إضافة إلى عرض قوائم بالأغذية المفيدة والمضرة لهم، وإرشادهم إلى النظام الغذائي الواجب اتباعه، إضافة إلى عرض تفصيلي لنماذج أدوية مرض السكري مثل الأنسولين وبيان آثارها الجانبية للمرضى، والأوقات المناسبة لأخذ جرعات الدواء.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: فقدت أخي وعضيدي