الرياضي

الاتحاد

«رعد» بطلة آخر جولات مهرجان منصور بن زايد للخيول

محمد بن منصور بن زايد آل نهيان توج الفائزين

محمد بن منصور بن زايد آل نهيان توج الفائزين

توجت الفرس”إيه اف رعد “ لخالد خليفة النابودة بطلة للجولة العاشرة والختامية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على كأس مزرعة الوثبة ستود للخيول المبتدئة توليد الإمارات لملاك الإسطبلات الخاصة، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، برعاية مزرعة الوثبة ستد ومجلس ابوظبي الرياضي كرعاة رئيسيين.
أقيم السباق أمس الأول على المضمار العشبي لنادي ابوظبي للفروسية، ضمن فعاليات السباق السابع عشر وقبل الأخير لموسم سباقات النادي، والذي شهد مشاركة 76 خيلاً على مدى ستة أشواط، وبلغ إجمالي جوائزه المالية 445 ألف درهم.
وجاء ختام الجولة العاشرة والأخيرة من المهرجان لملاك الإسطبلات الخاصة الذي أقيم برعاية هيئة ابوظبي للثقافة والتراث في الشوط الثالث، وشارك فيه 11 خيلاً لمسافة الميل 1600 متر، وبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم.
ونجحت الفرس “ايه اف رعد” بقيادة الفارس تاج أوشي في تحقيق الفوز بالمركز الأول بجدارة بزمن 1,48,93 دقيقة، وبفارق كبير عن الفرس “شامة” لمحمد سعيد ناصر الرميثي، بقيادة الفارس رويستون فرنش الذي حل في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث المهرة “اقتحام” لسعيد ناصر الرميثي بقيادة الفارس باتريك دويس.
تنافس كبير
وفي سباق الجولة الثالثة للتاج الثلاثي للخيول العربية سن اربع سنوات المخصص للفئة الثالثة، الذي أقيم في الشوط الرابع لمسافة 2400 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 200 ألف درهم فقد قلبت المهرة الشقراء “كيربيللي لوتوا” من الخيالة السلطانية، بقيادة الفارس ديفيد بادل التوقعات بنجاحها في تحقيق الفوز بالمركز الاول بزمن 2,45,90 دقيقة.
وجاء في المركز الثاني الجواد “نفرمان” لعلي حداد، بقيادة الفارس ونسلاس والتر، وفي المركز الثالث المهرة الشقراء “سما ابوظبي” للشيخ راشد بن حمدان آل نهيان، بقيادة الفارسة سليمة الطالعي، وجاء في المركز الرابع المرشح الأول المهر “نسيم الريف” من نادي ابوظبي لفروسية، بقيادة الفارس تيد دوركان.
“بارق” يفاجئ في الرويس
وفي سباق الرويس للتكافؤ للخيول العربية الأصيلة، الذي أقيم في الشوط الخامس لمسافة 2200 متر وإجمالي جوائزه المالية 75 ألف درهم فاجأ الجواد “بارق” لسعيد محمد السويدي، بقيادة الفارس واين سميث وتوج بطلاً لهذا الشوط بزمن 2,38,17 دقيقة، وبفارق أنف عن الجواد “داس جليبي” للدكتور حسين محمد الرضا، بقيادة الفارس ديفيد سميث الذي حل في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث المرشح الأول الجواد “منطلق” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس ريتشارد هيلز.
“رمادي” بطل الختام
وكان ختام السباق الفوز المتميز في سباق بينونة للمبتدئات للخيول المهجنة الأصيلة الذي أقيم في الشوط السادس والذي شارك فيه 14 خيلاً لمسافة 1400 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 الف درهم للمهر “رمادي” لسمو الشيخ سعيد بن محمد آل مكتوم بقيادة الفارس تاج أوشي بالمركز الأول بزمن 1,24,86 دقيقة، وجاء في المركز الثاني المهر “سكوتش بريكايت” “لـ” ام. ام. ار. ام “، بقيادة الفارس ريتشارد هيلز، وفي المركز الثالث المهر “شيت شان ذا شايل لـ”ام. ام. ار. ام” بقيادة الفارس ديفيد بادل، وفي المركز الرابع المهر “الأدهم” لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم بقيادة الفارس زافير زياني.
“بغداد” على سكة المفاجات
أفتتح المفاجآت الجواد “جي ار بي بغداد” للشيخ سلطان بن فلاح بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس واين سميث عقب فوزه بالمركز الأول في سباق بينونة للتكافؤ الذي أقيم في الشوط الأول وشارك فيه 16 خيلا لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم وقطع المسافة بزمن 1,32,69 دقيقة وبفارق نصف طول عن المرشح الأول الجواد “داحس” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس ونسلاس والتر الذي حل في المركز الثاني وجاء في المركز الثالث الجواد “ار اس مجاهد” لسعيد حاضر المزروعي بقيادة الفارس صفوان الرفاعي، وفي المركز الرابع المرشح الثاني الجواد “البر لوتوا” لعلي حداد بقيادة الفارس وليام سوبل.
“وافي”يكسب في “الشهامة”
وفي الشوط الثاني سباق الشهامة للتكافؤ الذي شارك فيه 16 خيلاً لمسافة الميل 1600 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف درهم فاز بالمركز الأول الجواد “ام اتش وافي” لمنصور خليفة بن حبتور بقيادة الفارس ارتريك دويس بزمن 1,46,99 دقيقة، وبفارق رقبة عن المرشحة الأولى الفرسة “ونيسة ورسان” للشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس تيد دوركان، التي حلت في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث الجواد الاحتياطي “أي اس ريد” للشيخ حامد بن خادم بن بطي بقيادة الفارس أسد السيابي، وجاء في المركز الرابع الجواد “زاد الطيف” لسيف خليفة المهيرى بقيادة الفارس جون ايجان.
تكريم ابطال المهرجان
عقب ختام الشوط الثالث الذي أقيم في الجولة العاشرة والأخيرة في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على كأس مزرعة الوثبة ستد قام عبدالله القبيسي مدير الاتصال بهيئة ابوظبي للثقافة والتراث ومسلم العامري المشرف على سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وستيفن بوي مدير إدارة الاتصال بشركة أبوظبي للاستثمار، وفاطمة الحوسني ممثل مجموعة بنيان الدولية، ولارا صوايا مديرة المهرجان بتتويج بطل الجولة العاشرة، كما تم تكريم أفضل مالك وكان من نصيب عبدالملك اليعقوب وبخيت الكتبي، وأفضل مدرب وفاز به بخيت الكتبي، وأفضل فارس وفاز به واين سميث، كما تم تكريم خالد النابودة باعتباره أكثر الملاك توليداً للخيول المحلية.
محمد بن منصور بن زايد يتوج الفائزين
قام الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان يرافقه حميد النيادي نائب مدير مكتب وزير شؤون الرئاسة وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية بتتويج سعيد إبراهيم السويدي مالك الجواد”بارق “بطل الشوط الخامس، كما توج المدرب والفارس، وكذلك تم تتويج علي الرايحي مدرب الجواد “رمادى” بطل الشوط الاخير للخيول المهجنة، والفارس تاج اوشي.

القبيسي يشيد بنجاح المهرجان

أبوظبي (الاتحاد) - حرص عبدالله القبيسي مدير الاتصال بهيئة ابوظبي للثقافة والتراث التي قامت بتنظيم المهرجان على توجيه الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة سموه الفرصة للهيئة للإشراف على تنظيم مهرجان سموه المحلي على كأس مزرعة الوثبة ستد لملاك الإسطبلات الخاصة لخيول المولدة محليا، وأكد أن المهرجان حقق نجاحا كبيرا وافرز خيولاً مولدة محلية سيكون لها شأن كبير في المستقبل، كما أتاح المهرجان الفرصة للمدربين المواطنين لإبراز قدراتهم، وأشار الى انه سيعقد اجتماعا قريبا يتم فيه عرض تفاصيل مهرجان سموه الخارجي على كأس زايد بن سلطان آل نهيان.

أفكار تطويرية للمهرجان

أبوظبي (الاتحاد) - أعرب مسلم سالم العامري المشرف على خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن إشادة المواطنين وملاك الإسطبلات الخاصة والمدربين بفكرة المهرجان دليل قاطع على نجاحه، حيث أتاح لهم الفرص المتكافئة للمشاركة والمنافسة.
وأكد العامري أن المهرجان أسهم في زيادة الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة توليد الإمارات، مما سيكون لذلك الأثر الايجابي في ارتفاع مستويات تلك الخيول وتجهيزها للمشاركة في السباقات الكبيرة في المستقبل.
واختتم العامري مؤكدا ان نجاح المهرجان سيكون دافعا لاستمراريته والسعي لتطويره تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

مؤتمر صحفي للاعلان عن الجولات الاوروبية

أبوظبي (الاتحاد) - أعربت لارا صوايا أن المهرجان نجح في تحقيق أهدافه التي نظم من اجلها، وأشارت الى انه سيتم على الفور البدء في الإعداد والتجهيز لمهرجان سموه الخارجي على كأس زايد بن سلطان آل نهيان، والذي سيقام في عدد من الدول الأوروبية وأميركا، وسيتم الإعلان عن أماكن ومواعيد جولات المهرجان في مؤتمر صحفي قريبا، واختتمت موجهة الشكر لكافة الجهات والشركات والمؤسسات والهيئات التي ساهمت في تنظيم السباق ورعايته.

أبطال الجولات

الجولة الأولى 3 يناير “إيه اف مقام العز” لخالد خليفة النابودة، المدرب ايريك ليمارتنيل، بقيادة الفارس ونسلاس والتر.
الجولة الثانية 11 يناير “ايه اف اساسي” لعبدالباسط اليعقوب، المدرب بخيت الكتبي، بقيادة الفارس واين سميث.
الجولة الثالثة 24 يناير “محالي” لسعد سالم المنهالي، المدرب جميل سلمان، بقيادة الفارس بات سمولن.
الجولة الرابعة 31 يناير “ايه اف اساسي” لعبدالباسط اليعقوب، بقيادة الفارس واين سميث
الجولة الخامسة 7 فبراير “ام اتش الوادي” لمنصور خليفة بن حثبور، المدرب انتوني مانويل، بقيادة الفارس ريتشارد توماس.
الجولة السادسة 14 فبراير “دبي” لبخيت سهيل الكتبي والمدرب بخيت الكتبي، بقيادة الفارس واين سميث.
الجولة السابعة 21 فبراير “ار اس سنجار” لمحمد سلطان النيادى، المدرب سمير حواء، بقيادة الفارس صفوان الرفاعي.
الجولة الثامنة 28 فبراير “قاسم دوكارير” لمحمد ابراهيم عبدالمجيد، المدرب محمد رمضان، بقيادة الفارس كارلوس سانشيز.
الجولة التاسعة 7 مارس “تاج الريف” لبخيت سهيل الكتبي، والمدرب بخيت الكتبي, بقيادة الفارس واين سميث.
الجولة العاشرة 14 مارس “إيه اف رعد “ لخالد خليفة النابودة، بقيادة الفارس تاج أوشي

عروض فنية

أبوظبي (الاتحاد) - تضمن السباق فقرات استعراضية لخيول البوني الصغيرة التي قامت بدورة حول منصة التتويج واستعراض الخيول وعلى صهوتها فرسان وفارسات صغار، كما قام فارسان وفارسة بتقديم فقرة استعراضية لفنون الترويض نالت إعجاب الجمهور الذي شهد السباق.

زيادة الجوائز المالية في المواسم المقبلة

أبوظبي (الاتحاد) - توجه عدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس نادي ابوظبي للفروسية على دعم سموه للإسطبلات الخاصة والملاك المواطنين وتشجيعهم على الاهتمام بتربية الخيول المولدة محليا وتدريبها تدريبا جيدا لتأهيلها للمشاركة في سباقات المهرجان.
واكد بان السباقات اتاحت الفرصة المتكافئة للملاك للمنافسة على الفوز بالبطولات، موضحا انه بعد النجاح الذي حققه المهرجان سيتم زيادة جوائزه المالية في المواسم المقبلة ليكون ذلك حافزا لدفع الملاك على الاستمرار في الاهتمام بالخيول المولدة محلياً.

الكتبي يتوج أفضل مدرب في المهرجان

أبوظبي (الاتحاد) - أعرب بخيت الكتبي الحاصل على جائزة أفضل مدرب في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عن سعادته بالفوز باللقب، مؤكدا بأن فكرة المهرجان ستكون حافزا لجميع المدربين لبذل جهدهم سعيا للمنافسة والحصول على اللقب في السنوات القادمة.
وأضاف: “فوزي يعد مصدر فخر وإعزاز وتشريف لي ولجميع المدربين المواطنين، ونجاح المهرجان يشكل دافعا في زيادة اهتمام المواطنين وملاك الإسطبلات الخاصة بالخيول المولدة محليا وتدريبها جيداً للمشاركة في سباقات الموسم المقبل بعد أن أتيحت لهم الفرص المتكافئة للمنافسة والفوز”.

اقرأ أيضا

42 لاعباً إلى نهائي «الإمارات للمواي تاي»