الاتحاد

الإمارات

حملة التوعية ضد «الجلوكوما» تنطلق غداً

منى الحمودي (أبوظبي)

تحت رعاية جمعية الإمارات لطب العيون، تنطلق غداً الحملة الأولى للتوعية ضد مرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين)، وذلك كمبادرة تطوعية لعام الخير 2017، تتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية من هذا المرض الذي يعتبر المسبب الأول للعمى المزمن في العالم، وهي الحملة التي تستمر فعالياتها من الثاني عشر حتى الثامن عشر من مارس الجاري.
وشرح الدكتور صالح المصعبي استشاري طب و جراحة العيون ورئيس شعبة العيون في جمعية الإمارات الطبية المرض بقوله:«المياه الزرقاء أو الجلوكوما هو مرض ينشأ بسبب ارتفاع الضغط في العين، ما يؤدي إلى تلف في أنسجة العصب البصري، وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري.. وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار. وعلى الرغم من أن المرض قد يصيب الأطفال والبالغين في عمر مبكر إلا أن خطر الإصابة يتركز في فئات كبار السن (مع تزايد احتمالية الإصابة بعد عمر 40 سنة) وكذا ومرضى السكري غير المتحكم فيه، والأفراد الذين لهم تاريخ عائلي للإصابة بالجلوكوما».
وأوضحت د. أمنية همام استشاري أمراض العيون ورئيس اللجنة المنظمة للفعالية أن فكرة الحملة بدأت كمبادرات فردية من مجموعة من أطباء العيون وأطباء الأسرة وأطباء المجتمع والصحة العامة وأطباء من تخصصات أخرى تحمسوا لها وسارعوا في التطوع لتحقيقها ثم كان الدور القيادي من جمعية الإمارات لطب العيون التي تبنت المبادرة.
وقالت، «ولا ننسى الاستجابة الطيبة من معالي وزير التربية والتعليم لتعميم هذه المبادرة على مدارس الدولة من المرحلة الثانوية».
وكشفت أن حملة التوعوية بالمرض في المدارس وبعض الجامعات مثل جامعة خليفة، تستهدف الطلبة حتى يكونوا سفراء في منازلهم، وتحفيزهم على معرفة تاريخ أمراض العيون في عائلاتهم، وإظهار أهمية الفحص للكشف عن هذا المرض، والبحث عن العلامات الدالة عليه، مؤكدة أن الحملة تستهدف كشف الستار عن مرض قديم غير معروف لدى المجتمع مع أنه سبب رئيس للعمى».
ولفتت إلى أن الحملة ستتضمن مؤتمراً عن الجلوكوما خصص لأطباء العيون سيعقد يوم 17 مارس، بالتعاون مع مستشفى الأهلية وذلك في فندق انتركونتننتال أبوظبي.
وأشار الدكتور سيف درويش اختصاصي طب المجتمع والمنسق الإعلامي لحملة الجلوكوما إلى انطلاق ماراثون في حلبة ياس في اليوم الأول للحملة، تحت شعار (الإمارات تركض لمكافحة الجلوكوما )، يشارك فيه طلبة جامعة خليفة، بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، موضحاً أن الماراثون بمثابة افتتاح لأسبوع التوعية ضد مرض الجلوكوما متضمناً عدة أنشطة، منها الركض الحر لجميع الأعمار بمسافة 3.3 كيلومتر، قياس ضغط العين في بداية ونهاية الماراثون وتوزيع النشرات والأفلام التوعوية. كما سيتم تسجيل الحملة كمشاركة لدولة الإمارات لعام 2017 في الجمعية العالمية لمرض الجلوكوما. وأفاد بأن الحملة ستتضمن يوم الخميس الموافق 16 من شهر مارس مجموعات لممارسة رياضة «اليوجا»على كورنيش أبوظبي.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: فقدت أخي وعضيدي