الاتحاد

رسائلكم وصلت

موقف دفاعي
إلى صحيفة الاتحاد··
تحية طيبة وبعد··
رداً على ما نشر يوم الأحد بتاريخ 28/1/2005 رسالة الى مسؤول والمرسل مجموعة من طلبة وطالبات جامعة عجمان، كلية الإدارة ويوم الأربعاء تاريخ 2/2/2005 اتهام باطل، والمرسل حمدي الهاجري - هامل الهاملي - علي الحوسني من جامعة عجمان، كلية الادارة·
اخوتي واخواتي:
* هل هناك مرب يعامل أبناءه بطريقة قاسية؟ وهب انه كان قاسياً فإن قسوته لا تعدو ان تكون تأديباً لولد عاق· عفواً·· لسنا في عصر المثاليات ولكننا قد نقترب من الحقيقة اذا قلنا ان الطالب المؤدب يحصل على درجات عالية لأن أدبه يشفع له فضلاً عن دراسته التي يجب ان يوليها أكبر اهتمامه ويضعها نصب عينيه ليصل الى ما يريد، قال ابن المبارك: نحن الى قليل من الأدب أحوج منا الى كثير من العلم ، يتساءل الكثير من الطلبة عن سوء معاملة الاستاذ لهم بل ويعلنون ان هذا الاستاذ محاب لطلبة بعينهم على حساب غيرهم، وينسبون الظلم للأستاذ، ويتناسون ان يتعاملوا بالأدب والاحترام معه واكرر لسنا في عصر مثاليات ولكننا بحاجة ان ننظر بعمق احياناً، ولكن هذا لا يلغي وجود مجموعة شذت عن الصراط ولم تراع لطالب اديب حقه، وأصبحت المصالح تربطهم بالطلبة ونسأل الله لهم الهداية وعلى الطالب ان يثبت نفسه كإنسان مجتهد في الدراسة بدلاً من رفع الصوت علانية، ونعيد مقولة سلفنا الصالح: نحن الى قليل من الادب احوج منا الى كثير من العلم ·
* الاستغناء عن الخدمات بسبب···؟؟ كيف لكم ان تتدخلوا في حياة الاستاذ الشخصية؟ ما الذي تجنونه من وراء ذلك؟ واذا كان قد تم الاستغناء عن خدماته ما جدوى نشر هذا الكلام، إذ انه قد عوقب بزعمكم، أتمنى منكم ومن غيركم قبل قيامكم بعمل ما ان تضعوا اهدافاً لكم اهدافاً واضحة تصب في نفعكم أكاديمياً فقط، وليس عملاً أساسه شخصي وغرضه الانتقام ولأسباب غير معروفة· هل تعلمون ان من تتبع عورة مسلم تتبع الله عورته؟ وقبل الإقدام على اي عمل آخر انظروا هل يرضي هذا العمل ربكم، ان كان نعم فاستمروا وان كان لا تراجعوا حالاً قبل ان تندموا ولات ساعة مندم·
* أما حديثكم عن المرشد ما الذي ترجونه حقاً، ان تخربوا بيت الرجل يا اخوتي واخواتي الأعزاء قبل ان تفكروا بأنفسكم فكروا بالطرف الآخر هل تعلمون ان لكلامكم صدى وانه قد يستجاب لكم بفصل الاستاذ من عمله وانتم تعلمون ان الجامعة تستجيب اذا كثر الحديث بما لا يروق طبقاً لقوانين الجامعة· وليس على الاستاذ ان يسير وفقاً لآراء مجموعة من الطلاب فيما يتعلق بالتدريس وان يلغي شخصيته مقابل شخصياتهم بل ان هدفه ايضا المعلومة بأي طريقة كانت وبالطريقة التي يراها هو مناسبة لإيصال المعلومة بغض النظر عن أي رأي آخر، وان وجد الاستاذ انه بحاجة الى الاستعانة بكتب من غير المقرر، فهو عمل يشكر عليه وليس ان ينتقد ويذم، وفي النهاية وعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ·
* بالنسبة للأخوة الذين عقبوا على الموضوع الاول أشكرهم هنا من منبر رأي الناس واقدر لهم موقفهم الدفاعي عن كليتهم الموقرة وتوضيحهم الحقيقة، بارك الله فيهم فعندما قرأت ما كتبه الاخوة عن جامعتنا التي تلقينا فيها التعليم والتي اصبحت جزءاً لا يتجزأ منا، اصبت بدهشة كبيرة لا أدري ولكن كيف يمكنهم تشويه اساتذتهم الذين يتلقون العلم على أيديهم؟ وما الفائدة المرجوة حقاً من شيء كهذا؟ وأشكر لكم كتابتكم بأسمائكم الحقيقية، كما ان الموضوع الذي نشر يوم الأحد لا يمثل كلية الادارة/ طالبات حيث انهن لا يعرفن من الذي قام بهذا العمل·
وأخيراً:
اخوتي، اخواتي الاعزاء·· يا من تنتمون الى مؤسسات تعليمية مشرفة·· لا تدعوا لحظة من اللحظات تذهب بعقولكم بعيداً·· تشوهون المكان الذي تلقيتم فيه التعليم لأغراض شخصية·· تسيؤون لسمعة أشخاص يستحقون اكثر من هذا·· وتذكروا دائماً ان اسم الجامعة سيكون مرافقاً لكم طيلة حياتكم·· فاجعلوه اسماً تشرفونه ويشرفكم·· اعملوا لتعديل أي اعوجاج ترونه ولكن بطريقة سليمة فنحن لا نعالج الخطأ بخطأ·· تنازلوا قليلاً لتكسبوا كثيراً·
عن/ مجموعة من طالبات كلية الإدارة، قسم المحاسبة
موزة السويدي، بكالوريوس اتصال وترجمة
خلود الدهماني

اقرأ أيضا