الاتحاد

الرياضي

ديوكوفيتش يتحدى الكبار في «صحراء كاليفورنيا»

البطولة انطلقت من دون مفاجآت في الدور الأول وفي الإطار ديوكوفيتش يتحدث في المؤتمر الصحفي (أ ف ب)

البطولة انطلقت من دون مفاجآت في الدور الأول وفي الإطار ديوكوفيتش يتحدث في المؤتمر الصحفي (أ ف ب)

لوس أنجلوس (أ ف ب)

يريد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا في العالم تأكيد أفضليته على الملاعب الصلبة لدورة انديان ويلز الأميركية لكرة المضرب التي توج فيها خمس مرات، مؤكدا أنه أفضل من الأشهر السابقة.
انطلقت دورة انديان ويلز أمس الأول، وهي أولى دورات الماسترز للألف نقطة لهذا الموسم، وأعفي المصنفون والمصنفات في المراكز الـ32 الأولى من خوض الدور الأول.
وتعتبر صحراء كاليفورنيا من الأماكن المفضلة لديوكوفيتش إذ توج فيها في الأعوام الثلاثة الماضية، كما انطلق منها في الموسم الماضي، وبعدها مباشرة في دورة ميامي للماسترز أيضا، لاحتكار دورات الألف نقطة في النصف الأول من الموسم الماضي، قبل أن يتراجع مستواه في القسم الثاني ويفقد صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لمصلحة البريطاني اندي موراي. وبعد أن توج في دورة الدوحة مطلع العام على حساب موراي، خرج ديوكوفيتش من الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، ثم سقط بشكل مفاجئ أيضا في ربع نهائي دورة اكابولكو المكسيكية أمام الأسترالي نيك كيريوس الأسبوع الماضي.
ويرى ديوكوفيتش إن مستواه لا يزال جيدا للعودة إلى القمة، وقال: أشعر حاليا بأني أفضل مما كنت عليه لا سيما في الجزء الثاني من الموسم الماضي.
وأضاف: بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة تحديدا (أواخر سبتمبر)، كانت تلك الأشهر التي لم أكن فيها بمستواي، الآن أنا أفضل واعتقد بأني أسير في الاتجاه الصحيح.
وأوضح «بشكل عام، إذا أردت رؤية نفسي اليوم من منظور أوسع مقارنة مع نهاية الموسم الماضي، فأنا لاعب مختلف»، مؤكدا «أشعر براحة أكبر، وجهوزية بدنية أكبر، وأتطلع إلى المنافسة وأشعر بمزيد من الثقة في الملعب». وصعبت القرعة المهمة كثيرا على ديوكوفيتش في سعيه للقب سادس فيها ورابع على التوالي، فوقع في جدول واحد مع السويسري روجيه فيدرر الفائز باللقب أربع مرات، والإسباني رافايل نادال المتوج بثلاثة ألقاب، وهناك أيضا الأرجنتيني الخطير خوان مارتن دل بوترو وكيريوس نفسه، والألماني الشاب الكسندر زفيريف.
ولفتت القرعة ديوكوفيتش كما حصل مع فيدرر أيضا بقوله «لم أحصل كثيرا على قرعة مماثلة»، لكنه استدرك قائلا: إنه أمر مدهش جدا أن نرى العديد من أفضل اللاعبين في قسم واحد من الجدول، مؤكداً «سنرى ماذا سيحصل، اعتقد أننا في الأيام الأربعة أو الخمسة الأولى من الدورة سنشهد مباريات قوية جدا».
وفي القسم الثاني من القرعة، من المحتمل أن يواجه موراي في نصف النهائي السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث أو الفرنسي جو-ويلفريد تسونجا السابع أو النمساوي دومينيك ثييم الثامن.
وانطلقت منافسات لرجال، وفاز في الدور الأول الكندي فايك بوسبيسيل على التايواني ين-هسون لو 6-7 (6-8) و6-4 و6-3، والصربي دوشان لايوفيتش على الأميركي فرانسيس تيافوي 6-3 و6-3، والألماني بيتر جويوفتشيك على الأميركي ريلي ابيلكا 6-4 و3-6 و6-1، والفرنسي ادريان مانارينو على الأرجنتيني خوان موناكو 6-3 و6-7 (5-7) و6-1، والروسي كارن خاتشانوف على الإسباني طومي روبريدو 6-1 و7-5، والسلوفاكي مارتن كليزان على البرازيلي تياجو مونتيرو 7-6 (8-6) و6-3، والإيطالي فابيو فونييني على الرويس كونستانتين كرافشوك صفر-6 و7-5 و6-4.
وفاز أيضا باولو لورنتسي على الهولندي روبن هازه 6-4 و6-3، والياباني يوشيهيتو نيشيوكا على السويدي الياس ييمر 6-4 و6-1، والأميركي بيورن فرانتانجيلو على اأاسترالي برنارد توميتش 6-2 و6-2، وداريان كينج من باربادوس على الجورجي نيكولز باسيلاشفيلي 7-5 و7-5، والكازخستاني ميخائيل كوكوشكين على الأسترالي جوردان تومبسون 1-6 و6-1 و3-صفر ثم بالانسحاب، والبرتغالي جواو سوزا على الأرجنتيني دييجو شفارتسمان 4-6 و6-3 و6-4، والفرنسي جيريمي شاردي على المالمديفي رادو البوت 7-6 (7-2) و6-2.
وفي الدور الأول لدى السيدات، فازت الكولومبية ماريانا دوك على الرومانية باتريسيا تيج 6-4 وصفر-6 و6-4، واليابانية ناومي اوساكا على مواطنتها ريسا اوزاكي 6-4 و6-2، والتشيكية كاترينا سينياكوفا على الألمانية مونا بارتل 4-6 و6-4 و6-4، والبولندية ماجدا لينيت على الأميركية تايلور تاونسند 6-4 و6-2، والألمانية يوليا جورج على الكرواتية آيلا تومليانوفيتش 7-5 و6-2، والأميركية لاورن ديفيس على السويسرية فيكتوريا جولوبيتش 6-4 و4-6 و7-5، والألمانية انيكا بيك على الكندية يوجيني بوشار 3-6 و6-2 و6-2. وفازت أيضا الكرواتية دونا فيكيتش على الأميركية اليسون ريسكه 6-3 و7-6 (7-2)، والإسبانية سارا سوريبس على الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-4 و6-2، والصينية شواي بينج على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6-2 و2-6 و7-5، والتشيكية لوسي سافاروفا على الإسبانية لارا اروابارينا 6-3 و6-2، والصربية يلينا يانكوفيتش على الإميركية ايرينا فالكوني 6-2 و3-6 و6-3، والأميركية شيلبي رودجرز على مواطنتها جنيفر برادي 6-4 و7-6 (7-4)، والأميركية فارفارا ليبشنكو على الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا 4-6 و6-2 و6-4، والفرنسية بولين بارمانتييه على مواطنتها اوسيان دودان 6-2 و6-4، والألمانية اندريا بتكوفيتش على الأميركية فانيا كينج 6-2 و2-صفر ثم بالانسحاب.

اقرأ أيضا

«الزعيم» يتفادى «الإعصار» مع احتفالية كايو