الاتحاد

دنيا

أشهر تطبيقات الهواتف الذكية في 2012

برنامج «واتس أب» يحتل المرتبة الأولى (من المصدر)

برنامج «واتس أب» يحتل المرتبة الأولى (من المصدر)

برلين (وكالات) - يوجد حاليا أكثر من 700 ألف تطبيق للهواتف الذكية جاهزة للتحميل من موقع «آي تيونز» التابع لشركة آبل وموقع «بلي ستور» التابع لشركة جوجل، لكن ما هي التطبيقات، التي يصعب على أصحاب الهواتف الذكية التخلي عنها، وما هي أشهر هذه التطبيقات في عام 2012؟
هناك تطبيقات عملية تقدم خدمات باتت من الضروريات في عالم اليوم مثل حالة الطقس والبريد الإلكتروني وخدمة الخرائط أو بعض شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. كثير من هذه التطبيقات قديم، لكن بعضها ظهر في الشهور القليلة الماضية، وقامت شركة أبل بإعداد لائحة بأهم هذه التطبيقات وقسمتها إلى مجانية وغير مجانية، وإضافة للاستعمال على أجهزة الآيفون والآي باد، يمكن لبعضها أن يعمل بنظام أندرويد.
وجاء في المرتبة الأولى في ألمانيا تطبيق حسب تقرير خاص بالوكالة الألمانية الإخبارية «واتس أب، لإرسال الرسائل النصية القصيرة مجانا، والذي ظهر عام 2011. وما زال هذا التطبيق عرضة للانتقاد بسبب مشاكل حماية البيانات والخصوصية، ويتيح هذا التطبيق أيضا إمكانية التواصل بين أجهزة أندرويد وآي فون، إضافة إلى إمكانية إرسال الصور ولقطات الفيديو وتحديد الموقع.
وفي مجال التصوير جاء تطبيق إنستاجرام، الذي ثار النقاش حوله في الأسابيع الأخيرة بسبب سياسته الجديدة وإعلانه عن نيته استثمار صور المشتركين في الإعلانات، لكنه تراجع عن هذه السياسة بعد موجة عارمة من الاحتجاجات. وأدى تحسين كاميرات الهواتف الذكية إلى ازدهار تطبيقات التصوير، التي باتت جودة صورها لا تقل عن جودة صور الكاميرات الصغيرة. ويتيح برنامج إنستاجرام 17 إمكانية لمعالجة الصور قبل نشرها على الإنترنت أو إرسالها إلى صديق.
ويمكن الحصول على التطبيقين السابقين مقابل مبلغ زهيد، أما تطبيق الاتصال الهاتفي مجانا والأكثر انتشارا فهو تطبيق سكايب للمكالمات الهاتفية عبر الإنترنت. ورغم أنه برنامج قديم على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لكنه احتل هذه السنة المرتبة الثالثة بين أشهر التطبيقات وأكثرها تحميلا. وإضافة إلى إجراء مكالمات هاتفية مع مشتركين آخرين، فإنه يتيح إمكانية التواصل معهم عبر الرسائل النصية القصيرة. أدت المنافسة بين شركتي آبل وجوجل إلى إقدام الأولى على شطب تطبيق يوتيوب من نظام التشغيل الجديد iOS 6. وقبل ذلك، كان تطبيق يوتيوب ضمن تطبيقات أجهزة الآي فون المحملة على الجهاز عند شرائه. أما مع نظام التشغيل الجديد فيجب على المستخدم تحميل يوتيوب بنفسه، لذا لا عجب أن احتل هذا التطبيق المرتبة الأولى بين تطبيقات آي تيونز المجانية.
ومن التطبيقات التي حظيت بالشهرة في ألمانيا في العام المنصرم، تطبيق يتيح للمستخدم معرفة مكان وجود أقرب سيارة أجرة، والاتصال مجانا بالسائق عبر التطبيق، وفي الأثناء يُستخدم التطبيق الجديد في ثلاثين مدينة ألمانية، كذلك أقبل الألمان على تحميل تطبيق تحديد المواقع جي بي إس، المزوّد بآلية لتحذير السائقين عند اقترابهم من أماكن وجود رادارات كشف السرعة والشرطة.
وحول ألعاب الهواتف الذكية، جاء تطبيق لعبة Angry Birds Space في المرتبة الأولى، والثالث على صعيد أكثر التطبيقات تحميلا. ورغم أن لعبة الطيور الغاضبة قديمة نسبيا، إلا أنها لا تزال اللعبة المفضلة على الهواتف الذكية، وفي هذه اللعبة يستخدم اللاعب مقلاعا لإصابة العصافير وإسقاطها.
وسرعان ما اكتسبت لعبة «أرسم شيئا» شعبية عند إصدارها في فبراير 2012. ورغم تراجع الإقبال عليها إلا أنها ظلت ثاني أكثر اللعب المدفوعة تحميلا في 2012 على أجهزة أندرويد وأبل.
ووفقا لما ذكرته شركة فلوري لتحليل البيانات، فقد قضى المستهلكون في 2012 ساعتين يوميا في المتوسط في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية بزيادة قدرها 35 بالمائة مقارنة مع 2011، ومن المتوقع أن يستمر العدد في الزيادة في 2013.

اقرأ أيضا