الاتحاد

الرياضي

90 فارساً يتنافسون على كأس رئيس الدولة للقدرة في «الوثبة» اليوم

مشاركة كبيرة من الفرسان لخوض تحدي الكأس الغالية (الاتحاد)

مشاركة كبيرة من الفرسان لخوض تحدي الكأس الغالية (الاتحاد)

(أبوظبي) - تنطلق اليوم فعاليات سباق بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، والذي ينظمه نادي أبوظبي للفروسية، بالتعاون مع اتحاد الفروسية والسباق على ميادين الوثبة بقرية الإمارات العالمية للقدرة، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.
وتبلغ مسافة السباق الرئيسي 160 كيلومتراً ومصنف فئة ثلاث نجوم، ورصدت أربع سيارات للفائزين وجوائز مالية قيمة مقدمة من الرعاة بنك اتش اس بي سي، أريج الأميرات، شركة ابوظبي للاستثمار، ومعرض أبوظبي الدولي للصيد للفروسية، ونادي أبوظبي للفروسية، ومزرعة الوثبة ستد، ويتوقع أن يشارك في السباق 90 فارساً يتنافسون على اللقب الغالي.
مراحل السباق
وتم تقسيم مسافة السباق البالغة 160 كلم إلى ست مراحل، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 34 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الصفراء، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 31 كلم وتم ترسيمها الأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 30كلم وتم ترسيمها الأعلام الخضراء، وتبلغ مسافة المرحلة الرابعة 27 كلم وتم ترسيمها الأعلام البنية، فيما تبلغ مسافة المرحلة الخامسة 22 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الحمراء، وتبلغ مسافة المرحلة السادسة والأخيرة 16 كلم وتم ترسيمها بالأعلام البيضاء.
شروط السباق
وحددت اللجنة الفنية شروط السباق في ان يكون الحد الأدني لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلي لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأدني لوزن الفارس 75 كيلوجراماً، وسيتخلل السباق فترات راحة إجبارية للخيول والفرسان تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة.
مؤتمر صحفي
وبهذه المناسبة، عقد مؤتمر صحفي للتنسيق للسباق ضم ممثلي مجلس أبوظبي الرياضي ومزرعة الوثبة ستد ونادي أبوظبي للفروسية أمس الاول في مقر نادي أبوظبي للفروسية لإلقاء الضوء عن البطولة.
حضر المؤتمر الصحفي عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية وعبدالله القبيسي مدير ادارة الاتصال في هيئة ابوظبي للثقافة والتراث مدير معرض ابوظبي الدولي للصيد والفروسية، وعلي الملا رئيس مجلس إدارة شركة أريج الأميرات، وطلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان المدير التنفيذي لشركة تسويق المسؤولة عن تسويق السباقات في نادي أبوظبي وديكلان هيجارتي من بنك اتش اس بي سي وستيفن بوي من شركة أبوظبي للاستثمار.
فرسان من داخل الدولة وخارجها
وقال عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية: يسعدنا أن نعلن عن إقامة سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة للفردي والفرق، حيث من المؤمل مشاركة أكثر من 90 فارساً.
شكر للرعاة
وتوجه النعيمي بالشكر إلى الرعاة الرسميين لهذا الحدث المهم، وهم أريج الأميرات، مزرعة الوثبة ستد، مجلس أبوظبي الرياضي، وشركة أبوظبي للاستثمار ومعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وبنك اتش اس بي سي على إسهاماتهم في دعم أنشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص مما كان له الأثر الطيب وحفزنا على ان نستمر في هذه الشراكة المتكاملة بين القطاعين الاقتصادي والرياضي من أجل دعم واستمرار هذه الرياضة النبيلة، ونتوقع ان يشارك 90 فارساً ويصل عدد من الخيول المشاركة من خارج الدولة إلى 15 جواداً، كما شكر أجهزة الإعلام المختلفة على تواجدهم الدائم وتسليطهم الضوء على جميع أنشطة الفروسية ولمواكبتهم الدائمة للنشاطات والإنجازات التي حققها فرسان الإمارات.
مناسبة عزيزة
من جانبه توجه علي الملا رئيس مجلس إدارة اريج الأميرات بالشكر والامتنان إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لإتاحته الفرصة لنا لرعاية سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة. وقال: نحن في شركة أريج الأميرات نولي اهتماماً كبيراً بالأنشطة الرياضية، وخاصة رياضة الفروسية بمختلف فعالياتها، ونحن سعداء ان نكون أحد الرعاة في هذه المناسبة العزيزة علي قلوبنا المتمثلة في سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة. وتوجه الملا بالشكر لكل من يسهم في إنجاح الحدث وتمنى أن يسهم الإعلام في العمل لإنجاح هذه البطولة من خلال التغطية الكاملة لجميع الفعاليات.
وأكد طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي أن توجيهات سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أبوظبي الرياضي تقضي بدعم ورعاية سباقات الفروسية وخاصة سباقات القدرة لتعكس الوجه التراثي للدولة، وخاصة أن السباق يحمل اسماً عزيزاً علي قلوبنا. وأعرب ستيفن بوي عن فخر شركة أبوظبي لرعاية سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة وتوجه بالشكر إلى هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وإلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان واللجنة المنظمة.
كما عبر يكلان هيجارتي عن سعادته بالتواجد في المؤتمر الصحفي موجهاً الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحته الفرصة للبنك لرعاية السباق الكبير وانه مصدر فخر لنا.


عبدالله القبيسي: قفزات عملاقة للحدث
أبوظبي (الاتحاد) - قال عبدالله القبيسي مدير معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، إن سباقات القدرة سجلت نقلة كبيرة عبر تاريخها، وقال: بالنظر إلى الأمس وتحديداً في أبريل 1992 حين أعلن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن تنظيم سباقات القدرة في الإمارات وبالمقارنة مع ما نشهده الآن من قفزات عملاقة لهذه السباقات في سنوات قليلة من خلال الكثير من الإنجازات التي حققتها رياضة القدرة لايسعنا إلا ان نعبر وبكثير من الفخر عن مدي اعتزازنا وفرحتنا برعاية مهرجان كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة والذي أعلنا عنها خلال المعرض الدولي للصيد والفروسية 2011.
وقال: نسعى في رعايتنا للمهرجان إلى التأكيد على مانقوم به من جهود ومن خلال المعرض الدولي للصيد والفروسية للحفاظ على التراث والعادات والتقاليد الأصيلة التي تعبر عن قيم وموروثات البيئة المحلية والموروث المعنوي.

اقرأ أيضا

الظفرة x النصر.... دوترا يحرم "الفارس" من إنهاء "العقدة الزرقاء"