الاتحاد

الإمارات

«هيئة الصحة أبوظبي» تشدد على أهمية تطعيم الحوامل ضد «إتش 1 إن1»

جانب من حملات التوعية باتش 1 ان 1 التي شهدتها مدارس الدولة

جانب من حملات التوعية باتش 1 ان 1 التي شهدتها مدارس الدولة

شددت هيئة الصحة - أبوظبي على أهمية تعاطي النساء الحوامل التطعيم ضد فيروس “إتش 1 إن1”، داعية المراكز الصحية والمستشفيات العامة للبدء في تنفيذ الحملة الثانية للتطعيم.
وأرسلت الهيئة تعميماً مطلع الشهر الجاري لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” الجهة المعنية بإدارة المنشآت الصحية الحكومية، بغية البدء بتطعيم النساء الحوامل ضد الفيروس.
وأفادت الهيئة بأن على النساء الحوامل اللواتي تشملهن الرعاية الصحية الحكومية التوجه إلى عيادات الولادة في المستشفيات أو مراكز الطفولة والأمومة في مراكز الرعاية الصحية الأولية / الخدمات العلاجية الخارجية.
وأشار التعميم إلى أن على النساء الحوامل اللواتي أن يراجعن المراكز الصحية الخاصة بإمكانهن لأخذ اللقاح في المراكز الطبية بأبوظبي والعين والمنطقة الغربية، على أن يقمن بتقديم رسالة إحالة من قبل أطبائهن.
وكانت الهيئة قد خصصت الموقع الإلكتروني www.haad.ae/h1n1 للحصول على المعلومات اللازمة حول انفلونزا إتش1 إن1 علاوة على الاتصال على مركز خدمة العملاء بالهيئـة 800800 أو الاتصال على الخط الوطني الساخن لمكافحة انفلونزا إتش1 إن1 800358.
وأكدت الهيئة أن اللقاح “يقدم مجاناً لكافة النساء الحوامل، كما ينبغي عليهن مراجعة أقسام التوليد أو الأقسام النسائية في المستشفيات أو الخدمات العلاجية الخارجية وسوف يتم تقديم اللقاح لهن أو توجيههن إلى أقرب مركز تطعيم.
ومن جانبه، أكد أحمد لاري مدير إدارة التسويق بالخدمات العيادات الخارجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) أن التعميم تسلمته الإدارة وتم نشره على نحو 12 عيادة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.
وأوضح أن المراكز الطبية المنتشرة في مدينة أبوظبي وهي: مركز الوقاية والفحص الطبـي ومركز بين الجسرين الصحي و مركز “خليفة أ” الصحي.
وأشار إلى أن المراكز الطبية في مدينة العين هي: الوقاية والفحص الطبـي، والمويجعي الصحي، ومركز النيادات الصحي، ومركز مزيد الصحي.
وقال إن مراكز التطعيم في المنطقة الغربية هي: مدينة زايد ودلما والسلع ومرفأ وغياثي.
ولفت لاري إلى أن نوع التطعيم الخاص بالحوامل، الموجود في العيادات حالياً، يحمل اسم “بانينزا” ويمكن البدء في إعطائه خلال أوقات العمل التي تبدأ من السابعة صباحاً وحتى الثالثة في بعض المراكز وتمتد إلى العاشرة مساء في عيادات أخرى.

أماكن وأوقات تطعيم النساء الحوامل

تحددت أماكن وأوقات تطعيم النساء الحوامل في مراكز الطب الوقائي في مدينة أبوظبي على النحو الآتي: مركز الوقاية والفحص الطبـي (7 ص – 3 م)، ومركز بين الجسرين الصحي (8 ص – 10 م)، و مركز “خليفة أ” الصحي (8 ص – 10 م) .
وفي مدينة العين: مركز الوقاية والفحص الطبـي (7 ص – 3 م)، و مركز المويجعي الصحي (8 ص – 10 م)، ومركز النيادات الصحي (8 ص – 10 م)، ومركز مزيد الصحي (8 ص – 10 م)
وفي المنطقة الغربية: مدينة زايد (8 ص – 3 م)، ودلما (8 ص – 3 م)، والسلع (8 ص – 3 م)، ومرفأ (8 ص – 3 م) وغياثي (8 ص – 3 م)

اقرأ أيضا

العبداللات وعسّاف في ليلة طربية على مسرح المجاز