الإمارات

الاتحاد

«الوطنية للتربية» تنظم ورشة حول إحصاءات التعليم

أنهت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ورشة العمل التدريبية في مجال إحصاءات التعليم والثقافة وتكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير، التي نظمتها بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الدوحة ومعهد اليونسكو للإحصاء - كندا، وذلك في مقر وزارة التربية والتعليم بأبوظبي.
وشارك في الورشة مديرو ورؤساء أقسام وأخصائيون من العاملين في وزارة التربية والتعليم والمناطق التعليمية، ومجلس أبوظبي للتعليم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمركز الوطني للإحصاء، ومركز الإحصاء في أبوظبي، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع. وقالت خولة إبراهيم المعلا مستشار وزير التربية والتعليم، إن تنظيم الورشة جاء تنفيذاً للأهداف التي تسعى اللجنة الوطنية لتحقيقها وأهمها تعميم ثقافة الإحصاء وأهميته في تنفيذ الخطط التنموية للدولة.
كما هدفت الورشة إلى اطلاع المشاركين في الوزارات والمؤسسات، على أبرز الإحصاءات الدولية في مجال عمل هذه المؤسسات وكيفية إعدادها.
وتميزت هذه الورشة بأنها الأولى التي تعقد على المستوى الوطني في ما يخص الموضوعات المطروحة، فضلاً عن استقطابها مشاركة أكبر عدد ممكن من الإحصائيين الوطنيين.
وأضافت المعلا أن ورشة العمل التدريبية في مجال إحصاءات التعليم والثقافة وتكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير، تأتي كجزء من برنامج للتعاون بين اللجنة الوطنية الإماراتية وبين معهد اليونسكو للإحصاء بالتعاون مع المكتب الإقليمي للدول العربية بالدوحة والذي سينفذ هذا العام.
وتناولت الورشة، تمرينات عملية على بيانات واقعية عن دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تمثلت في حساب بعض المؤشرات الرئيسة الخاصة بالتعليم مثل معدلات الالتحاق الإجمالية والصافية ومعدلات الرسوب والتسرب والالتحاق بالتعليم العالي ومعدلات الانتقال من مستوى تعليمي إلى آخر.

اقرأ أيضا

«الإمارات الصحية» توفر الرعاية الطبية بمعايير عالمية