الاتحاد

دنيا

«فيسبوك فون» موبايل خاص بالإبحار في موقع «فيسبوك»

موقع “فيسبوك” ينتقل إلى البيئة المحمولة لجهاز الموبايل الجديد “فيسبوك فون” (من الموقع)

موقع “فيسبوك” ينتقل إلى البيئة المحمولة لجهاز الموبايل الجديد “فيسبوك فون” (من الموقع)

من بين القفزات النوعية المتواصلة التي ما فتئ الموقع الاجتماعي “فيسبوك” يحققها، ذلك التطوّر النوعي الذي سيطرأ عليه عندما ينتقل بقوّة إلى بيئة أجهزة الهاتف المحمول “الموبايل”. ويتم الآن العمل على صنع جهاز يدوي متخصص باستظهار موقع “فيسبوك” والإبحار فيه.

(أبوظبي) - من المنتظر أن تكشف شركتا “إتش تي سي” و”آي إن كيو” هذا الشهر عن جهاز “الموبايل” الجديد المجهّز بشاشة تعمل بتقنية اللمس بالأصابع، ويستخدم نظام “جوجل أندرويد” للتشغيل، ويمكنه أن يجعل من التواصل مع موقع “فيسبوك” عملية تنطوي على السهولة والمتعة الحقيقية. كما أن هذا الجهاز سوف يمثل مرحلة جديدة يتحرر فيها الملايين من هواة التعامل مع “فيسبوك” من الارتباط بمقاعدهم أثناء الإبحار فيه. وبذلك سوف يتحول الموقع الاجتماعي إلى رفيق دربهم أينما ذهبوا.
أطلق على الجهاز الجديد “فيسبوك فون” Facebook phone، وهو مجهّز بزرّ افتراضي يعمل باللمس على الشاشة لينقل المستخدم مباشرة إلى أجواء الموقع الاجتماعي في غمضة عين.
وتكفّلت شركة “آي إن كيو” بالتعاون مع مهندسي موقع “فيسبوك”، بتأليف التطبيقات الخاصة بالشاشة اللمسيّة للجهاز، ومنها لوحة مفاتيح افتراضية من طراز “كويرتي” بالإضافة لكافة تطبيقات الموقع التي يتم تفعيلها مباشرة عن طريق الأيقونات الجميلة المدرجة على الشاشة.
وقال فرانك ميهان المدير التنفيذي لشركة “آي إن كيو” في معرض إعلانه عن قرب إطلاق الهاتف الموبايل الجديد: “لا شك أن فيسبوك أصبح أكبر بكثير من أن يكون مجرّد موقع للتواصل الاجتماعي؛ ولقد تحوّل الآن بالفعل إلى منصّة حقيقية للاتصالات”.
وتوقع ناطق باسم شركة “إن تي سي” التايوانية إطلاق الجهاز “فيسبوك فون” ضمن فعاليات “المؤتمر العالمي السنوي للموبايل” الذي سيفتتح في مدينة برشلونة بعد غد الإثنين ويستمر حتى يوم الخميس 14 فبراير الجاري. ووصف الناطق الشركة مشروع إنتاج الجهاز بأنه يمثّل دفعة قوية لمبيعات شركة إتش تي سي عام 2011.
ويأتي “فيسبوك فون” ليتوّج سلسلة من المحاولات السابقة لتحقيق التكامل الحقيقي بين أجهزة الهاتف المحمول ومواقع الشبكات الاجتماعية. وعبّر هنري مواسينياك رئيس قسم الخدمات المتنقلة في شركة فيسبوك، عن أهمية الجهاز “فيسبوك فون” حيث قال:”يمثّل هذا الجهاز الآن أولوية قصوى بالنسبة لشركتنا. ونحن على يقين من أن كل جهاز سوف يندمج في عالم التواصل الاجتماعي بمجرّد إخراجه من علبته الكرتونية”.
و”فيسبوك فون” مجهّز بكاميرا لتصوير الفيديو والصور الثابتة، ولوحة مفاتيح افتراضية لتسهيل طباعة الرسائل النصية القصيرة، ويمكن للجهاز إجراء عمليات التحديث المتواصلة عندما يتبادل الأصدقاء الرسائل والصور مع صاحب الجهاز عبر موقع “فيسبوك”.
ولا يطلب من مستخدمي الجهاز “فيسبوك فون” لأول مرة إلا الدخول على موقع facebook.com وتوقيع استمارة الاشتراك لمرة واحدة فقط ليصبح الجهاز قادراً على استقبال وإرسال الرسائل والصور. ولا يدفع المشترك أي رسوم نظير الاستفادة من دمج جهازه ببيئة “فيسبوك”.
ومن المعروف أن تطبيقات “فيسبوك” على الهواتف المحمولة الذكية، شائعة الآن وتوصف بأنها الأكثر شعبية على أجهزة “آي فون” و”جوجل أندرويد”. إلا أن “فيسبوك فون” يتميز بأنه الجهاز الأكثر تخصصاً في الإبحار في الموقع الاجتماعي، كما أنه الأسرع في إجراء تطبيقات وخدمات التواصل مع الأصدقاء.

اقرأ أيضا