الاتحاد

الإمارات

217 إماراتية يعملن في السلك الدبلوماسي والقنصلي

أبوظبي (وام)

أكد تقرير صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن ما تحقق للمرأة الإماراتية من إنجازات نابع من فكر المؤسس زايد الخير، رحمه الله، ونهج القيادة الحكيمة التي تتبنى استراتيجية ورؤية مستنيرة تهدف إلى تكريس مكانة دولة الإمارات كنموذج ريادي في مجال تمكين المرأة على مستوى العالم، وتمثل هذه الإنجازات علامات فارقة في مسيرة المرأة، وهي في الوقت نفسه قفزات مستمرة نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021.
واستعرض التقرير ما تحقق للمرأة على أرض الإمارات، موضحاً بأن الدولة أولت أهمية لمشاركة المرأة في السلك الدبلوماسي، وفتحت باب تعيين المرأة الإماراتية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي كدبلوماسيات في الدولة وخارجها، واستحدثت إجراءات للتوفيق بين المسؤوليات الأسرية والمهنية، مكنت بذلك المرأة من العمل في المجال السياسي، حيث يبلغ عدد الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي بديوان عام الوزارة 175 مقابل 42 امرأة تعمل في السلك الدبلوماسي في بعثات دولة الإمارات في الخارج.
ويوجد حالياً في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي سبع سفيرات، من بينهن لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، والدكتورة حصة عبد الله العتيبة سفيرة الدولة لدى المملكة الإسبانية، وحفصة عبد الله محمد شريف العلماء سفيرة الدولة لدى جمهورية البرازيل الاتحادية، وحنان خلفان عبيد العليلي سفيرة الدولة لدى جمهورية لاتفيا، ونورة جمعة قنصل عام الدولة في ميلانو، وقنصل عام الدولة في هونج كونج نبيلة الشامسي. وتتولى المرأة مناصب رفيعة في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إضافة إلى عملها في بعثات الدولة في الخارج.
وفي قطاع القوى العاملة المواطنة يشكل العنصر النسائي نحو 66 في المئة من وظائف القطاع الحكومي، من بينها 30 في المئة في الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار، و15 في المئة في الوظائف الفنية التي تشمل الطب والهندسة والتعليم والصيدلة والتمريض، إلى جانب انخراطها في صفوف الشرطة والقوات المسلحة.
وقد عملت المرأة الإماراتية مؤخراً في الهيئات القضائية والنيابية، واعتلت منصة القضاء، وشغلت موقع المدعي العام كما عملت في مجالات الطيران المدني والعسكري والدفاع الجوي والملاحة البحرية. وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى حضور فاعل ومتميز لها بصورة خاصة في بعض الوزارات والقطاعات مثل: التربية والتعليم والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والطاقة وقطاع الماء والكهرباء حيث تحتل المرأة الإماراتية ما نسبته 75 في المئة من المواقع الوظيفية في قطاعات التعليم والصحة.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد: الإمارات ركيزة العمليات الإغاثية في العالم