الاتحاد

الإمارات

هيئة الصحة في أبوظبي تحذّر من إصدار تقارير إجازات مرضية غير صحيحة

حذرت هيئة الصحة في أبوظبي، المنشآت الصحية في الإمارة، من إصدار إجازات مرضية غير صحيحة أو مضللة أو غير مناسبة، مؤكدة أن اللجوء إلى مثل هذه الوسائل قد تعرض تلك المنشآت للمساءلة الجنائية أو التأديبية.
يأتي ذلك بالتزامن مع إنشاء الهيئة نظاماً إلكترونياً ومعايير جديدة لإصدار وتصديق تقارير الإجازات المرضية التي يتم إصدارها للمرضى في إمارة أبوظبي، مؤكدة أنه تماشياً مع أهداف الهيئة لتحسين شفافية التعامل مع العملاء وتحسين الامتثال لمعايير الجودة، قامت بتبسيط عملية المتطلبات من أجل التصديق على تقارير الإجازات المرضية.
وبحسب تعميم صادر بهذا الشأن، وجهته الهيئة إلى مديري المنشآت الطبية في الإمارة، فإن متطلبات المعايير والنظام الإلكتروني إجبارية وتنطبق على جميع مقدمي الرعاية الصحية المرخصين من قبل هيئة الصحة - أبوظبي. وسيتم تطبيق متطلبات المعايير والنظام الإلكتروني تدريجياً خلال فترة 4 أشهر من تاريخ إصدار التعميم.
وستقوم الهيئة بالتواصل مع مقدمي الرعاية الصحية، وذلك للتسجيل على النظام الإلكتروني للهيئة اعتباراً من 10 يناير الحالي، كما ستقوم بمنح تصريح لاستخدام النظام الإلكتروني للتصديق على الإجازات المرضية بصفة تدريجية بعد حضور البرامج التدريبية.
وستعقد هيئة الصحة - أبوظبي حلقات عمل تدريبية خلال الثلث الأول من العام الحالي، لتوعية وتثقيف القطاع بشأن المعايير واستخدام النظام الإلكتروني.
كما ستباشر هيئة الصحة - أبوظبي في يونيو المقبل خطة عمل تدقيقية، وذلك لتقييم مدى الامتثال للمعايير والنظام الإلكتروني.
وقال زيد السكسك مدير عام الهيئة في التعميم، إن النظام الإلكتروني جنباً إلى جنب مع هذه المعايير يهدف إلى ضمان أن مقدمي الرعاية الصحية، بما في ذلك المهنيين والمنشآت يدركون واجباتهم عند إصدار تقارير الإجازات المرضية تماشياً مع المتطلبات الجديدة، وسيساعد النظام مقدمي الرعاية الصحية على تزويد الهيئة وفي الوقت المناسب بمعلومات كاملة ودقيقة من أجل متطلبات التصديق على الإجازة المرضية.
وتكفل هذه العملية للجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات والشركات وموظفيها الحصول على تقارير دقيقة ومصدقة للإجازة المرضية في حينها عند اللزوم وحسب المنصوص عليه في النظم، بحسب التعميم.
يذكر أن الهيئة أوقفت اعتباراً من مطلع العام الحالي تحصيل الرسوم المقررة لاعتماد وتصديق التقارير الطبية الخاصة بالإجازات المرضية لمدة سبعة أيام فأكثر اعتباراً من مطلع العام الحالي، في استكمال لتعميم أصدرته في مارس الماضي يتضمن وقف تحصيل الرسوم المقررة على التقارير الطبية بالإجازة المرضية التي لا تتجاوز سبعة أيام.

اقرأ أيضا

115 ألف مصلّ وزائر لجامع الشيخ زايد الكبير خلال العيد