الاتحاد

دنيا

الكانجارو الأسترالي «يلاكم» المهرج.. وأشجع نساء العالم تتحدى النمور والأسود

جانب من عروض السيرك المنغولي (الصور من المصدر)

جانب من عروض السيرك المنغولي (الصور من المصدر)

مع حلول الربيع وتحديداً في الرابع والعشرين من مارس القادم وحتى نهاية أبريل تشهد أبوظبي حدثاً فريداً من نوعه ممثلاً في انطلاق فعاليات السيرك المنغولي العالمي بمشاركة كل من السيرك الصيني والروسي والبلغاري. تستضيف مدينة زايد الرياضية الحدث الأضخم من نوعه، حيث يأتي السيرك المنغولى العالمى وبصحبته خيمة عملاقة من إيطاليا مجهزة بأحدث المعدات الخاصة لذلك السيرك العملاق والذى يحمل اسم “السيرك المتنقل المنغولى للحيوانات”.

(أبوظبي)- قال محمد المزروعي رئيس مجلس إدارة سكاي لتنظيم الفعاليات، والمسؤولة عن تنظيم الكرنفال العالمي، إن السيرك سيقدم فنوناً مختلفة وبشكل متطور حسب المواصفات العالمية، ويحمل مفاجآت جديدة وغريبة وطرائف وعجائب متنوعة.
ويشارك فى السيرك 66 فناناً وفنياً بخلاف 15 إدارياً ويضم نجوماً من منغوليا وأوروبا، وأبطال السيرك الصيني الشهير والروسى العريق ونجوماً محترفين من أوزبكستان وكوريا وبلغاريا. وشدد المزروعي على أنه تم اختيار برنامج حافل متنوع وضخم وسريع وفقرات ذات مستوى راق فى الأداء ومنظم فى التعبير تتناسب مع الذائقة المرتفعة لجمهور أبوظبي.
وأضاف أننا قد قمنا بجولة كبيرة على عدد كبير من الدول في شرق آسيا والمشهورة بأرقى الفنون وأسرار وخفايا السيرك بشكل محترف وعالمي ولها سمعة كبيرة ولائقة.. ونجحنا في اختيار مركب متجانس لفقرات متنوعة لنقدم جرعة ثقافية عالمية لمحترفي السيرك للمشاهدين وأننا راعينا التوليفة التي ستقدم للأسرة والمشاهد والطفل لها طابع متميز راق.
خيمة مكيفة
من ناحية أخرى أشار المزروعي إلى أن خيمة السيرك مصنوعة في إيطاليا ومكيفة الهواء بارتفاع 18 متراً، وتتسع إلى 1500 مقعد للعرض الواحد وجميع المقاعد مرقمة بها مرونة كافية مكيفة وبها أنارة طوارئ أضطرارية وارشادات مضيئة .. وبعد انتهاء العرض يحق للجمهور أن يلتقط الصور الفوتوغرافية مع نجوم وحيوانات السيرك الأليفة كتذكار وتقرر إقامة عروض خاصة للطلاب فى الفترة الصباحية، فضلاً عن أنه سيتم منح تخفيض خاص لطلاب المدارس والجامعات .
وأضاف المزروعي أن محصلة المشاهد لهذا السيرك لاتنتهى ولا تنحصر في تجميع كم المعلومات الشيقة التى حصل عليها، ثم يروجها بفكرة ووجهة نظره للآخرين وهناك جانب للذاكرة ينشط دائما لدى مشاهد فقرات السيرك ولا يخلو من أن تسجيل واقع السيرك. فأحداثه غير مألوفة وغير متوقعة لذاكرة الإنسان فهناك شرائح مجهزة تتفاعل مع مشاعر المشاهد، لذا نمنح فرصة أخرى مؤكدة للمعاقين، لمشاهدة ذلك العرض بتواجدهم الذي يسعدنا بالمجان.. آملين أن نساهم فى دعمهم النفسي حيث ثبت من الدراسات أن السيرك وعالمه الساحر يسعد أطفال التوحد خاصة بدرجة لاتوصف وحالات أخرى متعددة.
الجمهور يشارك
من جانبه صرح أكرم صبري مدير عام سكاي لتنظيم الفعاليات والمشرف العام على السيرك، بأن كان الطابع الأساسى هو اختيار فقرات ذلك السيرك المنغولي الذي طاف أكثر من 20 دولة والذي يضم نجوم المهرجين والكوميديا الذين يقدمون عروضاً غير معقدة وبسيطة تذوب في حس المشاهد ببساطة، مما يجعل المشاهد يتأثر ويتجاوب مع محاور العرض ما يمنحه جرعة كبيرة من الترفيه والاستمتاع بفن راق يغذي روح المشاهد تلقائياً وله طبيعة خاصة. وسوف تتضمن بعض الفقرات مشاركة ثلاثة من الجمهور يتم اختيارهم بشكل عشوائي من المهرجين، فبدلا من أن يصبح الزائـر مشاهدا فقط، يصبح من أحد نجوم العرض ليؤدي حركات فنية غير متوقعة.
ألعاب بهلوانية
وأضاف صبري، اخترنا فقرات من الألعاب البهلوانية المتنوعة، مثل الساحر مع الخدع البصرية، وعرض الحائط البشرى، والقفز والمشي على الحبل من أعلى ارتفاع ، وعرض تيتابورد المنغولي الشهير، وعرض البهلوان على الأقدام، وعرض أريل جيمنستك وعرض الأيدي الراقصة الرياضية وفقرات ألعاب القوى مع الموسيقى المنغولية الشهيرة والألوان الزاهية والفخمة والمطرزة التي تذكرنا بأساطير العظماء بمنغوليا وعلى دقات الطبول الشهيرة يشارك فريق يتكون من 11 لاعباً منغولياً وصينياً فى عرض” وعرض أقوى رجل في الكون، ليرفع أثقالا تصل إلى 1000 طن وعشرة لاعبين معاً في وقت واحد فقط بيده ، وفقرة الجاكلير الكوميدي والتوازن الحركي وألعاب الطيران.
وأوضح صبري: حرصنا على أن نقدم فقرات جديدة رائعة يقدمها مروضو الحيوانات من روسيا بشكل كوميدي للغاية ولأول مرة نشاهد عرضاً كوميدياً مثيراً للغاية يرسم الابتسامة ويمنح علامات التعجب والاستفهام من خلال العرض السريع من الكنجارو الأسترالي الرياضي الذي يلاكم المهرج وبينهما حكم ، وعروض فريدة لحيوان اللامـا وللقـرود التي تقود دراجة وعرض لطيف للكلاب دالميشن وعرض آخر فريد من نوعه للقطط ، بالإضافة إلى الحمار الوحشي والجمل اللذين يقدمان عرضاً فريداً استعراضياً ولأول مرة يقدم السيرك عرضاً مبهراً للرجل الليزر من الصين الذي يستطيع أن يقطع شعاع الليزر ويشكله من خطوط مستقيمة الى رقائق ونقاط ودوائر يستخدم في العرض ثم يختتم العرض بمفاجأة كبرى لم تكشف عنها سكاي لتنظيم الفعاليات ولم يتوقعها الجمهور، ما يجعل المشاهد يتمنى أن يطول العرض برغم أن عدد الفقرات سوف تصل الى 20 فقرة يومياً على مدار ساعتين وعشرة دقائق، ويقدم السيرك عرضين باليوم الواحد، وفي نهاية عطلة الأسبوع يقدم ثلاثة عروض وتم تخصيص أماكن للعائلات في بنوارات خاصة.
فنون السيرك
وأكد أكرم صبري المدير العام لسكاي لتنظيم الفعاليات على وجود أمكانية تنقل خيمة السيرك والعرض في عدد من الإمارات السبع أذا توفرت قطعة أرض مناسبة ودعم مناسب وتمنى مدير السيرك المنغولي أن يزور الـ 7 إمارات كلها تباعاً وأن يطوف بالسيرك كل عام إمارة .
وبيّن أنه تم تحديد أماكن مخصصة للمعاقين، وأماكن للعائلات في بنوار خاص بشكل مرقم ومنظم والسيرك مجهز بكافة شروط الأمن والسلامة العالمية بما يتفق مع أنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة المعمول بها، ومزود بمخارج كثيرة للطوارئ حتى يتمكن المواطنون والمقيمون والزائرون، من الاستمتاع بخدمات السيرك مع منحهم فرصة ملموسة للتعرف على فنون السيرك المنغولى الشهير بالتعاون مع السيرك الصيني والروسي وعظمة ثقافة تلك البـلاد وذلك من خلال بانوراما السيرك المنغولي وشهرته العالمية في إطار التبادل الثقافي والفني .

امرأة بلا قلب

ذكر باتر صاحب ومدير عام السيرك المنغولي، أن لاعب السيرك المنغولي عاشق للجمهور بتذوقه وتفهمه لتلك الثقافة المتوارثه بين الأجيال، ما يجعل حماسنا في المقام الأول في دعمنا لثقافة السيرك وتطويره عالمياً. من منظور فلسفة الذوق المرئي. وفنان السيرك المنغولي يعطي عرضة بقوة الفكر أولا ومقياس ذكاء معين وأداء تعبيري بلا توتر أو توقف أو خوف. وهذا مايميز شكل ومضمون السيرك المنغولي العالمي بديكورات ساحرة وموسيقى رائعة وجو مبهر. بمشاركة نجوم من الصين حصلوا على أوسكار الإبداع من السيرك الروسي والألماني ما يعطي لذلك السيرك بريقا دائما.. وأضاف أن السيرك المنغولي له معيار من الوزن الثقيل حيث يتم تدريب لاعبي السيرك من أكثر من 15 جنسية مختلفة.. فلدينا نجوم ومفاجآت سوف نقدمها فى الإمارات، وبالاضافة الى محترفين من روسيا فهم ملوك متواضعون وعظماء السيرك العالمي يشاركون ويتحدون معنا في ذلك السيرك المنغولي الأوروبي. أما عن فقرة الأسود والنمور والفهود فتقدم للجمهور من النجمة أستفاني من بلغاريا وبدون استخدام أي عصا وهى من أجمل نساء العالم وتسيطر على النمور والأسود بذكائها وقوة شخصيتها وليس بجمالها، كما قال البعض، وسوف تكون فقرة لها تميز وشجاعة لاتوصف لتلك المدربة، وأطلق عليها النقاد والمحللون أنها أمرأة بلا قلب وحصلت على أعلى الجوائز العالمية.


مدرسة كبيرة

أعرب بولد باتر صاحب ومدير عام السيرك المنغولي عن سعادته بتقديم فقرات السيرك العالمي لمنغوليا في أبوظبي، وأنه يدعم أكثر من 15 سيركاً عالمياً بفقرات من السيرك المنغولي ولديه مدرسة كبيرة تعلم المواهب بها 300 لاعب. وذكر أنه كان لاعب سيرك منذ عشرين عاماً. وقال “ كنت لاعباً محترفاً للأكروبات ثم اشتريت السيرك وتفرغت لإدارتة بحرفية، موضحاً: أنا أعلم أن هناك أسئلة كثيرة ومحيرة لدى المشاهد تبحث عن إجابات، لا يرغب المشاهد في التوقف عن التفكير عنها أو عن التحليل أو الحديث مع الغير عما شاهده. وهذا مايميز السيرك المنغولي الذي يأتي له كل عام مايقرب النصف مليون زائر على الأقل وهو بمثابة علامة سياحية لمنغوليا. ويضيف بولد باتر، أن تغير نمط المعلومات وترجمة وفك شفرة سحر هذا السيرك في تركيبته الفنية والإدارية واحترام الفنان لنفسه ولفنه ولجمهورة والمداومة على التدريب وعظمة دقة الأداء ونظم وسلوكيات السيرك المنغولي أمر مهم لاغنى عنه.
وأضاف بولد باتر أن فلسفة توظيف وتركيب فقرات السيرك مرتبطة بنجاح السيرك ذاته وسمعته العالمية. ومايتميز به لاعب السيرك المنغولي من مكان الى آخر هو تقييم العمل الفني والمهني للاعب وتقديم جرعة ذات طابع تمويجي للمشاهد.. أي أن فقرات السيرك مثل موج البحر. ولكل سيرك مدرسة وتذوق وهدف.. وكل سيرك يبرز معالم أصوله وتراث وحضارة بلد المنشأ.. وكل شيء يعبر عن المحيط العام لثقافة عدد الزوار التى تختلف من بلد الى أخرى، ورد الفعل هو الذي يؤثر في مقياس نجاح السيرك.

اقرأ أيضا