أبوظبي (الاتحاد)

دعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، مطورين مشاريع الطاقة المتجددة إلى تسجيل مشاريعهم، من خلال بوابة إلكترونية مصممة خصيصاً، تغطي 14 منطقة حول العالم، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوكالة، لتفعيل العمل بمبادرتها الرئيسية «منصة الاستثمار المناخي»، التي تم إطلاقها بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الحكوميين والدوليين، خلال «قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي» في سبتمبر 2019، والتي تهدف إلى مواكبة احتياجات البلدان من الاستثمارات الداعمة للمشاريع منخفضة الكربون والصديقة للمناخ.
وتأتي هذا المبادرة، بعد الإعلان عن فتح باب التسجيل للمؤسسات المالية والبنوك الإنمائية متعددة الأطراف، ووكالات التنمية، والتي حدثت على هامش فعاليات إطلاق المبادرة.
وكانت الوكالة، بالتعاون مع شركائها SEforAll، و«برنامج الأمم المتحدة للتنمية»، و«صندوق المناخ الأخضر»، أطلقت مبادرة «منصة الاستثمار المناخي»، بهدف زيادة تدفقات رأس المال إلى البلدان النامية، وتوسيع نطاق تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، لمواكبة طموحات العمل المناخي، ومنذ ذلك الحين، سارعت أعداد متزايدة من المؤسسات المالية للتسجيل في المبادرة، من أجل دعم مسيرة تحول الطاقة في البلدان النامية.
وقال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام آيرينا: «هناك اهتمام واسع بتأمين التمويل اللازم، لتسريع تحوّل الطاقة العالمي نحو أهداف التنمية المستدامة والمناخ».