السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2437 شركة مسجلة في «دبي المالي العالمي»

2437 شركة مسجلة في «دبي المالي العالمي»
9 مارس 2020 00:07

حسام عبدالنبي (دبي)

ارتفع عدد الشركات المسجّلة لدى مركز دبي المالي العالمي بنهاية العام الماضي، إلى 2437 شركة، بزيادة بنسبة 14% عن عام 2018، و32% عن عام 2017، مع نجاح المركز في استقطاب عدد قياسي من الشركات في عام 2019، بإجمالي 493 شركة جديدة مسجّلة، وبنسبة زيادة 13% عن عدد الشركات الجدية في عام 2018.
وأكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي، أن الإنجازات التي حققها المركز خلال العام الماضي، وما صاحبها من نمو قوي، تعد معطيات تؤكد استمراره في الإسهام بصورة مؤثرة في دعم اقتصاد الإمارة، إعمالاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، نحو ترسيخ موقع دبي عاصمةً للاقتصاد الجديد، منوهاً بأن المركز يواصل القيام بدور محوري، في دعم نهج تنويع اقتصاد الإمارة، باستقطاب كبرى المؤسسات المالية وأقطاب عالمية مهمة في هذا المجال، مع الاستمرار في تعزيز قاعدته التشريعية والتنظيمية، ما يزيد من ثقة شركاء المركز في القيمة المضافة التي يوفرها لأعمالهم، وأهمها البيئة الآمنة التي تمكنهم من مواصلة النجاح.
وقال سموه: «الإنجازات القوية المتحققة على مدار العام الماضي، والتي تأتي امتداداً لنجاحات المركز في السنوات السابقة، تسهم في ترسيخ موقع دبي، بين أهم مراكز المال والأعمال على مستوى العالم، مدعومين في ذلك بعملية التطوير المستمرة لقدرات المركز، بما يخدم مصالح شركائه الحاليين والمستقبليين».
وأضاف سموه: «نعمل على تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتوثيق شراكاتنا القائمة مع كبرى المؤسسات المالية العالمية، مع الاستمرار في استحداث المزيد من الشراكات النوعية، التي تملك مقومات تؤهلها للانضمام لنا في مسيرة النجاح، وتمكنها من المساهمة في دفعها قُدُماً نحو مستويات أرقى».
وأوضح سمو رئيس مركز دبي المالي العالمي: أن «المركز تمكن من تجاوز ظروف صعبة، أدت إلى إحداث حالة من تباطؤ الاقتصاد العالمي، ليؤكد مكانته الرائدة بمداد من ثقة الأوساط المالية الدولية، وهو ما يتضح مع النمو المستمر في أعداد الشركاء الجدد، مؤكداً سموه ترحيب المركز بكل شراكة جديدة، من شأنها تقديم مساهمة تدفع في اتجاه تحقيق الطموحات العريضة لدبي وقيادتها الرشيدة».
ووفقاً للنتائج السنوية لعام 2019، فقد بلغ إجمالي عدد الشركات المالية النشطة في مركز دبي المالي العالمي 737 شركة، بزيادة تصل إلى 18% منذ عام 2018، ونمو بواقع 64% خلال خمسة أعوام، منوهةً بأن أبرز عمليات التسجيل التي شهدها المركز خلال عام 2019 يشمل كلاً من «ورلد فيرست»، الرائدة عالمياً في مجال خدمات الدفع والتابعة لمجموعة «آنت فاينانشال» للخدمات المالية، ومصرف «مايبنك بيرهاد الإسلامي» الماليزي، وشركة «كانتور فيتزجيرالد» الأميركية للخدمات المالية، وبنك «موريشيوس التجاري».
وأكدت النتائج، أن هذا النمو القوي ساهم في تعزيز جاذبية المركز للمواهب والخبرات المحلية والعالمية، فضلاً عن توفير 2034 فرصة عمل جديدة، ليصل إجمالي القوى العاملة في المركز إلى أكثر من 25600 مهني، من أكثر من 140 جنسية، بزيادة تبلغ 9% عن عام 2018، مشيرةً إلى أن المركز شهد زيادة في عدد شركات التكنولوجيا المالية، بواقع أربعة أضعاف، لتبلغ 129 شركة مرخصة بالكامل خلال عام 2019، وتعمل في مجالات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين والتكنولوجيا التنظيمية.
وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي ومحافظ المركز المالي: إن مركز دبي المالي العالمي، يضم اليوم 17 من أفضل 20 بنكاً في العالم، وثمانية من أبرز 10 شركات محاماة عالمية، وثلاثة من أضخم خمس شركات تأمين، وستة من أفضل 10 مؤسسات لإدارة الأصول على مستوى العالم.
وأضاف، أن إجمالي قيمة الأصول المصرفية المدارة في المركز المالي، بلغ 178 مليار دولار خلال العام 2019، بزيادة قدرها 13% عن عام 2018، كما بلغ حجم القروض الممنوحة من الشركات المسجلة في المركز 99 مليار دولار خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن إجمالي قيمة إدارة الثروات والأصول في المركز وصل إلى 424 مليار دولار، منها 99 مليار دولار جرى استثمارها من قبل مديري المحافظ الاستثمارية في المركز، وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة لقطاع التأمين حوالي ملياري دولار في عام 2019، مسجلةً نمواً بواقع 17.4% عن عام 2018.

استراتيجية
قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: إن المركز وضع استراتيجية تمكّنه من تعزيز حضوره في الشبكة العالمية للمراكز المالية في العالم، بما يدعم الابتكار والتجارة والاستثمار في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مؤكداً قدرة المركز على زيادة مساهمته في اقتصاد دبي الحيوي بشكل كبير، وذلك من خلال توفير منصة مستقرة وجيدة التنظيم للشركات في المنطقة لتزدهر أعمالها أكثر.
وأشار أميري، إلى التزام مركز دبي المالي العالمي بتطوير التقنيات اللازمة لرقمنة اقتصاد المستقبل في المنطقة.

«كورونا» لم يؤثر على أداء المركز
أكد كاظم، عدم تأثر أداء المركز بانتشار فيروس كورونا، حيث تم ترخيص 100 شركة خلال أول شهرين من 2020، وبما يعدل 2.5 شركة في اليوم الواحد، وهو معدل أعلى من 2019.
وقال: إن تطبيق نظام العمل من المنزل أمر يخص الشركات المسجلة في المركز حالياً، وفي حال صدور توجيهات من الدولة أو من وزارة الصحة بتطبيق هذا النظام، فإن مركز دبي المالي العالمي سيكون أول من يلتزم، مشيراً إلى أن المركز يتبع في الوقت الحالي أعلى التدابير المطلوبة لمواجهه كورونا، حسب تعليمات وزارة الصحة.
ورداً على سؤال عن توافر الموارد المالية، لتمويل توسعات مركز دبي المالي العالمي، شدد كاظم، على أن التمويل سيتم من الموارد الذاتية للمركز، ولا توجد أية صعوبات في تدبير السيولة اللازمة، مقدراً حجم السيولة المتوافرة حالياً، بما يتجاوز 1.2 مليار دولار.
وأعلن كاظم، أن المركز حقق نمواً بنسبة 2% في الإيرادات الموحدة خلال العام 2019، لتصل إلى 228 مليون دولار أميركي، فيما بلغت الأرباح التشغيلية 139 مليون دولار، وليبلغ صافي الربح المحقق 119 مليون دولار، في حين نمت الاستثمارات العقارية بنسبة 12% خلال عام 2019 مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 3.4 مليار دولار.
وفيما يخص انسحاب بعض الشركات المسجلة في المركز خلال العام الماضي، أفاد كاظم، بأن نسبة تلك الشركات تقل عن 2% من العدد الإجمالي للشركات المسجلة، حيث تم الترخيص لعدد 493 شركة جديدة في العام الماضي، فيما بلغ صافي عدد الشركات المنضمة 304 شركات، ما يعني خروج 189 شركة، عازياً ذلك إلى وجود حالات اندماج بين الشركات، وأن بعض الشركات التي انضمت للمركز كانت تحت التأسيس أو تجديد الترخيص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©