الاتحاد

ألوان

فتاوى .. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء بالدولة

الحناء

هل الحناء على ظهر اليد حلال أم حرام؟

لا حرج على المرأة في التزين بالحناء، سواء أكان ذلك في ظاهر اليد أم في باطنها من غير حدٍ في ذلك، ففي مسند الإمام أحمد قول النبي، صلى الله عليه وسلم لإحدى الصحابيات: «اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل».
وحتى المرأة غير المتزوجة لا حرج عليها في الحناء، قال العلامة القرافي، رحمه الله في كتابه الذخيرة: (لم يكره مالك للشابة العزبة الخضاب والقلادة، فعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن امرأة أتته فقال لها: «ما لك لا تختضبين ألك زوج»؟ قالت: نعم قال: «فاختضبي، فإن المرأة تختضب لأمرين إن كان لها زوج فلتخضب لزوجها وإن لم يكن لها زوج فلتختضب لخطابها». وعلى هذا، فالحناء في اليدين والرجلين من زينة النساء من غير تحديد في ذلك.



لبس الخواتم

ما حكم لبس المرأة للخواتم وسلاسل اليد وغيرها من
الزينة؟

تلبس المرأة جميع أنواع الحلي من خواتم وسلاسل وأسورة وخلاخل، وغير ذلك من الزينة، سواء كانت من ذهب أو فضة، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في المختصر: (وجاز للمرأة الملبوس مطلقا ولو نعلاً)، قال العلامة الخرشي شارحا له: (المعنى أنه يجوز للمرأة اتخاذ ما هو ملبوس لها أو ما يجري مجراه كقفل الجيب وزر الثوب ولفائف الشعور من النقدين ومحلى بهما قل أو كثر، وهو مراده بالإطلاق).
وعلى هذا جميع العلماء، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: (أجمع المسلمون على أنه يجوز للنساء لبس أنواع الحلي من الفضة والذهب جميعاً، كالطوق والعقد والخاتم والسوار والخلخال والدمالج والقلائد والمخانق وكل ما يتخذ في العنق وغيره وكل ما يعتدن لبسه، ولا خلاف في شيء من هذا).



الملابس

ماحكم التبرع بالملابس النسائية ؟

نسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، والتبرع بالملابس النسائية هو من جملة أعمال الخير، فالكثير من النساء في حاجة لمن يتبرع لهن، وقد قال الله تعالى: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [البقرة: 215].
قال العلامة الخازن رحمه الله في تفسيره: (وما تفعلوا من خير ... طلبا لوجه الله تعالى ورضوانه فإن الله به عليم فيجازيكم عليه).
وإن من شكر الله على نعمه أن تجمع المرأة ما يزيد على حاجتها من الملابس النسائية المستعملة فتتصدق به مباشرة أو توصله إلى الهيئات الخيرية التي ستوزعه على من يحتاج إليه.

اقرأ أيضا