الاتحاد

الإمارات

نظام جديد لمراقبة حضانات الأطفال إلكترونياً بدلاً من التفتيش المفاجئ

تبدأ وزارة الشؤون الاجتماعية قريباً، تفعيل نظام عصري جديد غير مسبوق، يسمح للحضانات الملتزمة بـ 6 شروط بأن تفتش ذاتها بذاتها لعام واحد دون الحاجة لوجود مشرفات الحضانات التابعة لإدارة الطفل في الوزارة.


 


وقالت شمسة المري رئيسة قسم التراخيص بالإنابة في الإدارة إن دور الوزارة في هذه الحالة يكون بالمتابعة عن بعد إلكترونيا، دون الحاجة إلى القيام بزيارات إشرافية ومتابعة للتحري عن مدى التزام الحضانات الحكومية، والخاصة بمعايير القانون باستثناء زيارات مفاجئة للحضانات تنفذها المشرفات فقط في حال ورود شكاوى للتحري عن حقيقة تلك الشكاوى.


 


وأوضحت في حديث مع الصحفيين، أن قرار اعتماد نظام التفتيش الذاتي بعد أن كان ورد كمقترح في مختبر الابتكار، يتوخى مد جسور الثقة بين الحضانات ووزارة الشؤون وكذلك تحمل المسؤولية في تطبيق معايير خدمة جودة الحضانات لتطوير وتحسين الخدمة علاوة على تقليل عدد الزيارات الإشرافية لمشرفات الوزارة وبالتالي تخفيف الضغط عليهن.


 


وذكرت أن الوزارة وضعت 6 شروط لمنح الحضانات أحقية التفتيش الذاتي، تمثلت بحصول الحضانة على تصنيف «أ.ب» جودة معايير الحضانات، وعدم وجود شكاوى على الحضانة أو مخالفات وإنذارات مقيدة بحقها لمدة 3 سنوات، وكذلك عدم تأخر تجديد ترخيصها، علاوة على تسليم الحضانة إحصاءاتها سنوياً حول جنسيات وأعمار وأعداد الأطفال الملتحقين فيها وكذلك العاملون فيها ومؤهلاتهم العلمية قبل تجديد رخصها.


 


وذكرت أن الإدارة وضعت حوافز للحضانات التي تحقق النسبة المطلوبة، فإلى جانب تمتعها بالتفتيش الذاتي تقوم الوزارة بتكريم الحضانة الملتزمة بشهادة شكر وتقدير وإعفائها من الزيارات الإشرافية، والسماح لها برفع الرسوم وفقا للقانون.


 


وتابعت المري أن كل حضانة تتمتع بامتياز التفتيش الذاتي تقوم الوزارة بتدريب واحدة من موظفات تلك الحضانة على كيفية التفتيش الذاتي، وإعداد التقرير بحيث ترسل تقرير التفتيش الذاتي بعد ذلك موقعاً من قبل صاحب الحضانة وممهوراً بخاتمه.


 


وكشفت عن أن 99 حضانة من مجموع الحضانات في الدولة تمكنت من الفوز بامتياز التفتيش الذاتي، بعد أن حققت نسباً تتراوح بين 95-100% بالتزامها بمعايير قانون الحضانات في الدولة توزعت كالتالي: 50 في إمارة دبي و37 أبوظبي و12 في الشارقة.


 


وأشارت إلى أن كافة الحضانات الحكومية في الدولة والبالغ عددها 45 حضانة نجحت بدورها باجتياز النسبة وحظيت بأحقية التفتيش الذاتي، موضحة أن 12 حضانة تمكنت من تحقيق نسبة كاملة 100% بالالتزام بمعايير قانون المعايير.


 


وتابعت أن 418 حضانة في الدولة نجحت بتحقيق المؤشر الذي وضعه مجلس الوزراء بالالتزام بنسبة 90% من معايير القانون، مشيرة إلى أن الإدارة عمدت إلى تحفيز الحضانات على تحقيق نسبة أعلى من خلال تبنيها لمقترح التفتيش الذاتي طموحاً منها بأن تحقق كافة الحضانات في الدولة خلال العام المقبل نسبة التزام أعلى من المطلوب.


 


وفي موضوع ذي صلة، قالت المري إن الإدارة عمدت إلى انتهاج آلية جديدة لزيارة المشرفات على الحضانات راعت من خلالها العديد من العوامل بحيث ذللت فيها الكثير من العقبات التي كانت تواجه المشرفات من بينها تقليص صفحات استمارة الزيارة من 11 صفحة إلى صفحة واحدة، مراعاة لوقت وجهد المشرفة وأصحاب الحضانات، وكذلك اقتصار ساعات الزيارات خلال شهري يوليو وأغسطس في فصل الصيف إلى الساعة 12 ظهراً فقط، واعتماد نظام الدوام المرن بحيث تقوم المشرفة بزيارة الحضانة والعودة إلى منزلها مباشرة وإرسال تقريرها إلكترونيا.


 


وقالت إن الآلية الجديدة تضمنت فرض رسوم 300 درهم على أصحاب الحضانات مقابل كل زيارة تنفذها مشرفة الحضانات، مبينة أن هذا الإجراء تم تطبيقه لإلزام أصحاب الحضانات بالالتزام بالمواعيد المحددة لزيارة موظفات الوزارة.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي